رجال وسيدات أعمال يتنافسون على مقاعد اللجان القطاعية في غرفة أبها    الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "إنفاذ" يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    توفير الوقت والجهد    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تعليم المذنب": عملنا مؤسسي تحكمه الضوابط والتعليمات
نشر في الوطن يوم 27 - 10 - 2012

إشارة إلى ما نشر في "الوطن" بالعدد 4397 في يوم السبت 27 ذو القعدة 1433 بعنوان: (رسالة جوال تتهم تعليم المذنب بالمحسوبية) للمحرر "تركي الشتيلي".
ونحن إذ نشكر صحيفة الوطن على إتاحتها فرصة التواصل بين المواطن والمسؤول، وحرص الصحيفة على إظهار الحقائق، وكشف الملابسات. كما أن لنا وقفات حول ما ذكره كاتب الموضوع "تركي الشتيلي" من أن رسالة جوال ساخطة تلقتها معلمة من إحدى زميلاتها في إدارة التربية والتعليم بمحافظة المذنب كشفت عن وجود محاباة ومحسوبية في توزيع المعلمات اللاتي تم تثبيتهن بالأمر الملكي، كما أن الكاتب رمى في موضوعه إلى أن إدارة التربية والتعليم بعد توزيع المعلمات المثبتات بالأمر الملكي وتوجيه المعلمة "س خ" إلى إحدى المدارس داخل المحافظة، وإشارته إلى أنه وبعد مراجعة ولي أمر المعلمة المتظلمة "ه م" حسب تعبيره واحتجاجه على طريقة التوزيع، مما دفع الإدارة إلى إعادة توجيه المعلمة "س خ" إلى إحدى المدارس القروية خارج المحافظة.
فوزارة التربية والتعليم تعمل وفق عمل مؤسسي تحكمه ضوابط وتعليمات تكفل لجميع العاملين والعاملات حقوقهم بعيداً عن المحسوبية والتخبط بالقرار، ولعلنا نوضح بعض النقاط حول ما ذكر الكاتب:
أولاً: تم توزيع المعلمات المثبتات بالأمر الملكي ومن ضمنهن المعلمتان "س خ" و"ه م" المشار إليهما أعلاه من قبل كاتب الموضوع بناء على الاحتياج المتبقي من حركة النقل الأساسية، والتي تتم من خلال برنامج الحركة الداخلية المعتمد من قبل الوزارة، والذي تعمل عليه جميع إدارات التربية والتعليم بالمملكة دون استثناء وفق معايير المفاضلة المعتمدة من الوزارة لهذا العام للمعلمات المثبتات بالأمر الملكي وهي مرتبة على النحو التالي: (1- عام التخرج. 2- المعدل التراكمي. 3- المباشرة في العقد الأخير).
ثانياً: أثناء إدخال الاحتياج المتبقي من الحركة الأساسية في برنامج الحركة الداخلية لتسديده بالمعلمات المثبتات بالأمر الملكي وضع احتياج في إحدى المدارس داخل محافظة المذنب في تخصص التربية الاجتماعية والوطنية بطريق الخطأ مع أن المدرسة لا يوجد فيها احتياج بالأصل في هذا التخصص، ولو وجد فيها احتياج لتم تسديده بالمعلمات الرسميات بالحركة الأساسية، والتي صدرت قبلها بعدة أيام، ومن خلال هذا الاحتياج الذي أدخل بالخطأ قام البرنامج بتوجيه المعلمة "س خ" إلى هذا الاحتياج كون هذه المعلمة هي الأولى في قائمة المفاضلة للمثبتات بالأمر الملكي في تخصص (التربية الاجتماعية والوطنية) بناء على المعايير آنفة الذكر وتقع هذه المدرسة ضمن رغباتها.
ثالثاً: صدر قرار حركة توزيع المعلمات المثبتات بالأمر الملكي بنهاية دوام يوم الأربعاء 24/ 9/ 1433 آخر يوم بالدوام الرسمي قبل إجازة عيد الفطر المبارك، وفي نفس اليوم تم اكتشاف الخطأ في احتياج التربية الاجتماعية والوطنية في متوسطة تحفيظ القرآن الكريم، مما جعل الزميلات في قسم شؤون المعلمات يبلغن المعلمة "س خ" بأن توجيهها إلى هذه المدرسة تم عن طريق الخطأ، وأنه سيتم إعادة توجيهها إلى مدرسة الاحتياج المستحقة وبناء على المفاضلة، وقد تفهمت المعلمة الموضوع ولم تباشر في تلك المدرسة، بل إنها باشرت في المدرسة التي أعيد توجيهها إليها مع أول يوم بعد إجازة عيد الفطر المبارك، وهذا ينفي ما أشار إليه كاتب الموضوع من أن مراجعة ولي أمر المعلمة "ه م" للإدارة هي ما دعت الإدارة إلى تعديل توجيه المعلمة "س خ"، وكيف يتم ذلك وجميع موظفي الإدارة يتمتعون بإجازة عيد الفطر المبارك. كما أن تقدم المعلمة "س خ" في المفاضلة على المعلمة "ه م" وهما في نفس التخصص لا يعطي الأخيرة الحق في الاعتراض على توجيهها إلى أي مدرسة ضمن رغباتها، وإنما كان تعديل توجيهها هو عدم وجود احتياج لتخصصها في تلك المدرسة، فأين المحاباة وأين المحسوبية؟
رابعاً: أشار الكاتب إلى أن المعلمة فشلت في الحصول على موافقة الإدارة النسائية لتلبية رغبتها في عمل مشرفة أو مديرة، وهنا نؤكد على مايلي:
أن الترشيح للوظائف الإشرافية والقيادية يخضع لضوابط ومعايير محددة، حسب لوائح تكليف شاغلات الوظائف التعليمية المبلغة من الوزارة، وفي حالة وجود احتياج فيها يتم التعميم لجميع شاغلات الوظائف التعليمية وفق آلية محددة ومعلنة، كما أن الترشيح للمناصب القيادية لا يتم بشكل فردي كم طلبته المعلمة "ه م".
أن مديرة روضة الأطفال في مركز روضة الحسو المكلفة حالياً تحمل مؤهل (بكالوريوس) وليس دبلوماً كما ذكر في الموضوع، كما أن لديها خبرة لمدة (7 سنوات) في رياض الأطفال، إضافة إلى حصولها على دورات تدريبية ضمن برنامج تأهيل معلمات رياض الأطفال، والذي نفذته الإدارة خلال العام الماضي، وكان تكليفها مديرة للروضة منذ افتتاحها العام الماضي.
أن إدارة مدرسة متوسطة وثانوية الحسو قد تم تكليف إحدى وكيلات المدرسة بإدارتها بصفة موقتة نظراً لكفاءتها وخبرتها السابقة بالعمل الإداري داخل المدارس، ولم يتم ترشيح مديرة للمدرسة لتعذر تسديد مكانها بسبب الإجازات المتنوعة للمعلمات.
المعلمة "ه م" ضمن المعلمات المثبتات بالأمر الملكي ومباشرتها الفعلية في مدرستها بعد التثبيت بتاريخ 7/ 10/ 1433، والترشيح للوظائف الإشرافية والقيادية يخضع لضوابط ومعايير محددة حسب لوائح تكليف شاغلات الوظائف التعليمية المبلغة من الوزارة.
أن المعلمتين المشار إليهما من قبل كاتب الموضوع قد حضرتا إلى مكتب مساعدة مدير الشؤون التعليمية (بنات) كل على حدة مع بداية العام الدراسي الحالي وقد تم توضيح جميع التساؤلات والملابسات التي تقدمن بها.
إبراهيم علي الشمسان
مدير التربية والتعليم بمحافظة المذنب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.