عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    840 مليون ريال قروضا متعثرة بشركات التمويل العقاري    النظر في اشتراطات ترشح لجان الغرف    سلام زائف وضمير ميت    المملكة تشارك في اجتماع «بريكس»    المنتخب السعودي يخسر أمام الأردن    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الأخضر يتعثر أمام الأردن في تصفيات المونديال    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    الحجّ.. مشهديّة آسرة    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    تعليق اتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثوار يعزلون حلب .. ويضربون قاعدة "وادي الضيف"
إردوغان: الطائرة السورية التي تم اعتراضها كانت تحمل ذخيرة
نشر في الوطن يوم 12 - 10 - 2012

هاجم الثوار قاعدة للجيش السوري قرب الطريق السريع الرئيسي في شمال البلاد أمس وتمكنوا من تعزيز سيطرتهم على خط إمداد حلب بعد السيطرة على بلدة معرة النعمان الاستراتيجية في المنطقة، فيما أثارت الطائرة السورية التي أجبرتها تركيا على الهبوط في أنقرة جدلا واسعا بين روسيا وسورية من جهة والسلطات التركية من جهة أخرى، حول حمولتها، مما دفع بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إلغاء زيارته المقررة إلى أنقرة منتصف أكتوبر، فيما أكدت تركيا أن الزيارة ستتم في 3 ديسمبر المقبل.
وقال مقاتلو المعارضة إنهم استخدموا دبابة واحدة على الأقل استولوا عليها من الجيش وقذائف صاروخية وقذائف مورتر لضرب قاعدة وادي الضيف التي تبعد ثلاثة كيلومترات إلى الشرق من معرة النعمان.
وقال الناشط محمد كنعان "مقاتلو المعارضة يهاجمون وادي الضيف منذ أول من أمس لكن الجيش ما زال يقصف معرة النعمان منها". وقتل 30 من مقاتلي المعارضة وعشرات من القوات الموالية للاسد أول من أمس في معركة جنوبي معرة النعمان حيث قالت مصادر المعارضة إن مقاتليها تصدوا لمحاولة من الجيش السوري لاستعادة البلدة التي تقع على الطريق الرئيسي المؤدي إلى تركيا. ويوجد في وسط البلدة التي تقع بين الصحراء والجبال، مجمعات أمن ومخابرات تشبه القلعة في تحصيناتها. وقالت مصادر المعارضة إن سقوط معرة النعمان أضعف خطوط إمداد الجيش إلى حلب.
كما شن الجيش السوري الحر هجوما على عدد من الحواجز العسكرية التابعة للجيش السوري على طريق دمشق درعا الدولي في حي القدم بمحافظة دمشق. وذكر المرصد السوري في بيان أن الاشتباكات تواصلت في عدد من المناطق وأسفرت عن مقتل عناصر من القوات السورية. وبين المرصد أن بلدة قلعة الحصن بريف حمص تتعرض للقصف من قبل القوات السورية مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى، في حين تدور اشتباكات بين الجيشين على مدخل البلدة الجنوبي.
من جانب آخر تفاعلت قضية طائرة الركاب السورية التي اعترضتها تركيا بينما كانت في رحلة بين موسكو ودمشق وأجبرتها على الهبوط في أنقرة للتحقق من "شحنة مشبوهة"، في إجراء اعتبرته دمشق "سلوكا عدائيا".
وأكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان، أن الطائرة التي تم اعتراضها كانت تنقل "ذخيرة" ومعدات عسكرية إلى دمشق. وقال إردوغان في خطاب متلفز: إن حمولة الطائرة الإيرباص 320 كانت تشمل "معدات وذخيرة مرسلة إلى وزارة الدفاع السورية"، من مصنع روسي لإنتاج العتاد العسكري. وأوضح إردوغان أن المعدات التي صادرتها تركيا من الطائرة خلال هذا التوقف القسري ما زالت تخضع لفحص دقيق من قبل السلطات التركية المختصة.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن روسيا "تطالب السلطات التركية بتوضيحات لمبررات مثل هذا التصرف حيال مواطنين روس"، مؤكدة أن اعتراض الطائرة من قبل مقاتلات تركية "عرض للخطر الركاب وبينهم 17 مواطنا روسيا".
إلى ذلك أرجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة مقررة إلى تركيا منتصف أكتوبر. وأعلن متحدث باسم بوتين إرجاء الزيارة بدون تحديد السبب أو ذكر موعد جديد للزيارة. وقال ديمتري بيسكوف إن الزيارة "أرجئت وسيتم الاتفاق على المواعيد"، لكن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان أعلن أن الرئيس الروسي سيزور تركيا في الثالث من ديسمبر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.