وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استخدام "الإنترنت" والتقنيات الحديثة لترويج السموم

لم يترك مهربو المخدرات ومروجوها طريقة للتهريب والتخفي عن عين الرقيب بكافة الوسائل إلا وقد استخدموها، حتى تطور بهم الحال إلى استخدام أحدث وسائل الاتصال والمخابئ السرية التي لا تخطر على بال الكثير، ورغم ذلك إلا أن هذه الطرق تصطدم بنباهة وفطنة رجال الجمارك ومكافحة المخدرات الذين كشفوا مخابئهم التي تعدت المركبات حتى وصلت إلى الخضراوات والفاكهة والمعلبات وإطارات السيارات.
وكشف مصدر مسؤول بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات ل"الوطن" عن استخدام التقنيات الحديثة والإنترنت لتسهيل عمليات التهريب والتواصل بين المهربين، وذكر بأن هناك تعاونا مع السلطات الأمنية في الدول الشقيقة، وتم ضبط العديد من القضايا ذات البعد الدولي، مشيرا إلى أن لدى المديرية أكثر من 20 مكتبا في تلك الدول من أجل تبادل المعلومات وتأكيد التعاون في مجال مكافحة المخدرات.
أساليب التهريب
وذكر مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله محمد الشريف ل"الوطن" أن التقارير الدولية الصادرة من الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات تؤكد استخدام مهربي ومروجي المخدرات الوسائل الإلكترونية والإنترنت لبيع المواد المخدرة، وذكر بأن أغرب طرق التهريب هي استخدام ألواح الرخام ومعلبات الخضراوات والفواكه والمواد الغذائية ووسائل أخرى مختلفة، مبينا بأنه تم ضبط أكثر من 67 مليون حبة كبتاجون خلال عام 1432، إضافة إلى ضبط 111 كجم هيروين و23 طن حشيش وأكثر من 6 ملايين حبة من أقراص الترامادول والزاناكس والفاليوم.
وشدد الشريف على يقظة رجال المكافحة والجمارك وحرس الحدود والأجهزة الأمنية على اجتثاث هذه الآفة وحماية المواطنين والمقيمين منها، وقد حققت نجاحات متتالية في ضرباتها الاستباقية بقضايا المخدرات، وقال "إن الاستهداف الواضح من مهربي المخدرات من أجل تدمير عقول أبنائنا مستغلين الفوضى الأمنية في بعض الدول التي تشهد اضطرابات"، مؤكدا على تطبيق العقوبات الشرعية بحق كل من يحاول تهريب المخدرات أو ترويجها. وعن دور أجهزة المديرية العامة لمكافحة المخدرات في الحد من طرق التهريب أوضح أنها تعمل على ثلاثة مرتكزات تشتمل العمل الأمني الميداني، التعاون الدولي، المجال الوقائي.
وقال مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية "بالنسبة للمحور الوقائي فإن وزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات استفادت من تجاربها السابقة في توعية ووقاية المجتمع، والمديرية العامة تعمل من خلال أكثر من (120) إدارة عامة وشعبة وقسم في عموم مناطق المملكة".
وسائل وتقنيات التفتيش
"الوطن" التقت مدير عام جمرك الحديثة الدولي زايد الزايد الذي قال "الجمارك السعودية تلعب دورا مهما وفاعلا فيما يختص في الحد من عمليات التهريب وينبع أساسا من المهام المناطة بها بحكم تواجدها في منافذ المملكة "البرية والجوية والبحرية" ومن بين هذه المهام المتعددة يأتي الجانب المتعلق بتشديد الرقابة على الواردات لضمان سلامتها، حيث نجحت الجمارك السعودية إلى حد كبير في تعزيز هذا الدور بتأمين حدودها من خلال قيام مصلحة الجمارك بتزويد جميع فروع الجمارك بالوسائل المساعدة في الكشف عن المخدرات والممنوعات والمتفجرات والأسلحة وغيرها".
وأضاف الزايد أن فروع الجمارك تتلقى تقارير ونشرات دورية تحليلية عن اتجاهات التهريب وخطوط سيرها والأساليب والطرق الحديثة المستخدمة في التهريب مُدعّمة بالصور، إضافة إلى اطلاع موظفي فروع الجمارك في المنافذ الجمركية على كل حالة جديدة مبتكرة تم ضبطها، ويتم تعميم هذه الحالة وكيفية اكتشافها.
وأشار إلى أن هناك تقارير تسمى "تقارير الخطورة اليومية" وترد من إدارة شؤون المخاطر بديوان المصلحة المعتمد فيها على البيانات التاريخية عن الضبطيات السابقة وتحليلها لوضع معايير ومؤشرات للخطورة لاستهداف الإرساليات المحتمل احتواؤها على مواد ممنوعة.
وقال "يوجد لدينا في الجمرك وحدة تسمى (وحدة التحري والضبط والتفتيش المعاكس) حيث يقوم موظفو هذه الوحدة بمراقبة الركاب القادمين وتفتيش المشتبه بتهريبهم ممنوعات داخل الأحشاء أو في الجسم والقيام بإجراءات الكشف على الإرساليات المشتبه بها ومراجعة مستنداتها وإجراء التفتيش عليها للتأكد منها والإجراءات المتخذة" مؤكدا على فراسة المفتش الجمركي لملاحظة المسافرين والاشتباه في المخالفين التي ساهمت في ضبط العديد من عمليات التهريب.
سباق الأفكار والحيل
أما عن أغرب طرق التهريب القديمة والحديثة ومسيرة تطورها وقدرة جهاز الجمارك على كشفها، فقال الزايد "رجال الجمارك في سباق مع المهربين فما أن يكتشف رجال الجمارك طريقة تهريب حتى يلجأ المهربون إلى طرق وأساليب جديدة تتسم بالتعقيد لكن ما تلبث تلك الطرق حتى يتم اكتشافها بتوفيق الله ثم بيقظة رجال الجمارك".
وذكر الزايد أن المهربين كانوا يستخدمون الطرق التقليدية البسيطة من خلال إخفاء المهربات داخل الأمتعة وأجزاء حساسة من أجسادهم ومخابئ اعتيادية بوسائط النقل، أما في الوقت الراهن فإن الوضع قد تغير سواء من حيث حجم الكميات التي تضبط أو من حيث طرق إخفائها، إذ يلاحظ لجوء المهربين إلى استخدام أكثر الطرق تعقيدا وأدقها سرية مستغلين بذلك التقنيات المتقدمة التي تمكنهم من إعداد وتجهيز المخابئ بطرق مصنعية متقدمة؛ حيث لوحظ أنها تصنع في مصانع خصيصا لغرض التهريب.
وقاية النشء والمجتمع
وأوضح مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله محمد الشريف أن أهداف المديرية تقوم على تقوية الوازع الديني وترسيخ الانتماء الوطني باعتبار قضية المخدرات قضية وطنية، وتعزيز القيم الاجتماعية والأخلاقية لدى النشء والشباب والفتيات وتغيير مفاهيم الشباب نحو المخدرات، مستخدمة أحدث الأساليب التقنية الحديثة والوسائل الإلكترونية، وكان من أهم ما جاء في تطبيق هذه البرامج تطوير الرسالة التوعوية حتى نستطيع تحقيق الأهداف المنشودة.
وذكر الشريف أن من أهم المشاريع الوقائية؛ تنفيذ البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات "حماية" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ويستهدف 5 ملايين طالب وطالبة في جميع مناطق ومحافظات المملكة ويغطي 25 ألف مدرسة ويستخدم الوسائل الإلكترونية الذكية مثل الآي باد، والآي فون، والجالكسي والإنترنت والرسائل النصية والمواقع الإلكترونية والأقراص المدمجة والتدريب. مشيرا إلى أن البرنامج سيبدأ من العام الدراسي الحالي ويستمر لمدة خمس سنوات.
والبرنامج الثاني، وهو يعتبر أكبر مشروع عالمي بمسمى الشبكة العالمية المعلوماتية للمخدرات وهو موقع إلكتروني يتحدث بأربع لغات منها العربية والإنجليزية والفرنسية، وسيحتوي هذا الموقع على جميع استراتيجيات دول العالم وأنظمة مكافحة المخدرات والتقارير الدولية الصادرة من الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، كما سيحتوي على الخطط الوقائية والتعليمية في دول العالم والمراكز العلاجية والتأهيلية وأفضل التجارب التي قدمت في هذا المجال، ويستهدف هذا الموقع خبراء مكافحة المخدرات ورجال الطب والقانون والباحثين ورجال الجمارك والأجهزة الأمنية في دول العالم كافة.
هيئة القصيم: لا نتدخل بقضايا المخدرات "النسائية"
بريدة: مشعل الحربي، أيمن الغبيوي
كشف مسؤول بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة القصيم، أن الهيئة ليست ملزمة بالتدخل والمشاركة في عمليات القبض التي ينفذها رجال مكافحة المخدرات في حال وجود طرف نسائي في القضية، وذلك في رده على ما أشيع أخيرا في أوساط المجتمع بالمنطقة عن قبض الهيئة على فتاة تقوم بترويج المخدرات بإحدى المحافظات.
وأوضح المتحدث الرسمي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقصيم الشيخ عبدالله المنصور ل"الوطن" أن الهيئة ليست ملزمة بالتدخل والمشاركة في عمليات القبض التي ينفذها رجال مكافحة المخدرات لمروجي المخدرات في حال كان الطرف المروج "نسائيا". وتابع "الهيئة عادة لا تتدخل في عملية القبض في مثل هذه الحالات، إلا إذا طلب منها ذلك من قبل جهاز مكافحة المخدرات"، مؤكدا أن بعض قضايا القبض التي تتعلق بترويج وتعاطي المخدرات لا يرجع بها إلى الهيئة، وأن ذلك يرتبط بتقدير الجهة المعنية بالقضية.
وكان المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنقطة القصيم، نفى مؤخرا ما أشيع في أوساط المجتمع بمنطقة القصيم من القبض على فتاة تقوم بترويج المخدرات بإحدى محافظات المنطقة، وقال إن ما تم تداوله غير صحيح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.