رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سعوديو" العراق.. الموت يتسلل ل"مصيرهم"
نشر في الوطن يوم 04 - 10 - 2012

فيما يواصل 7 سعوديين إضرابهم عن الطعام في سجن الناصرية (جنوب العراق) للأسبوع الثالث، تشهد اتفاقية تبادل السجناء مع الرياض انقساما داخل بغداد. وأبلغت "الوطن" مصادر مطلعة أمس أن تدهورا بدأ يتسلل إلى صحة السعوديين المضربين عن الطعام بسبب سوء المعاملة التي يتلقونها داخل السجن، مشددة على أن سفارة المملكة لدى الأردن تتابع ملفهم باهتمام كبير. وألقت الخارجية العراقية باللائمة على البرلمان لتأخره في إقرار اتفاقية تبادل المعتقلين نتيجة انقسام الكتل النيابية.
دخلت مجموعة من السجناء السعوديين المعتقلين في سجن الناصرية (جنوب العراق) الأسبوع الثالث من إضرابهم عن الطعام، في وقت أشارت فيه مصادر تحدثت ل"الوطن" عن بدء تدهور أوضاعهم الصحية والنفسية.
يأتي ذلك، في الوقت الذي تتابع فيه سفارة المملكة في الأردن ملف المعتقلين السعوديين في العراق. وقال مصدر مطلع بالسفارة في اتصال مع "الوطن" أمس إن الموضوع محل متابعة منهم.
وتشير المصادر إلى أن السجناء السعوديين المضربين عن الطعام في سجن الناصرية يبلغ تعدادهم سبعة سجناء، ولا يزالون مضربين عن الطعام منذ 18 يوما تقريبا. وأفادت بأن هؤلاء السبعة يتعرضون لأشد أنواع التعذيب على يد السجانين العراقيين، وأن أوضاعهم الصحية باتت "قاسية"، محذرا من مغبة أن يلحق بهم الأذى جراء الاستمرار في حالة الإضراب.
وقالت المصادر ذاتها إن هناك 5 سجناء سعوديين تعتقلهم السلطات في سجن بغداد (الشعبة الخامسة) ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام بحقهم، وأحدهم علي حسن علي الشهري والذي حكم بالإعدام لمجرد تجاوزه الحدود.
ولفتت المصادر إلى أن مازن المساوي الذي وصلت جثته لأراضي المملكة بعد أن تم إعدامه هناك، كان معتقلا في "الشعبة الخامسة" بسجن بغداد، والتي يمارس فيها أقصى درجات التعذيب بحق المعتقلين هناك، وهو ما قد يفسر وصول جثة المساوي إلى المملكة مهشمة الأسنان وبجسد أسود.
إلى ذلك، أنحت وزارة الخارجية العراقية باللائمة على البرلمان العراقي لتأخره في إبرام اتفاقية تبادل المعتقلين مع السعودية. وأعرب مصدر في دائرة الشؤون العربية في الوزارة عن أمله في التوصل إلى اتفاق بين الكتل النيابية للمصادقة على اتفاقيتين، الأولى مع إيران والأخرى مع السعودية. وقال إن الوزارة تبذل جهودها للتوصل إلى نتائج إيجابية لحسم هذا الموضوع، نظرا لأهميته ودوره في تطوير العلاقات بين البلدين.
ودعا رئيس البرلمان أسامة النجيفي رؤساء الكتل النيابية إلى بلورة موقف موحد وتحقيق اتفاق على مصادقة المجلس على اتفاقيات العراق مع دول الجوار في إطار تبادل المعتقلين، معربا عن اعتقاده بأن ذلك سيسهم في تطوير العلاقات المشتركة في المجالات كافة.
على صعيد آخر، وتزامنا مع استقبال رئيس الحكومة نوري المالكي وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي، الذي يزور بغداد كأول وزير دفاع منذ عام 1979، واتفاق الطرفين على ضرورة التعاون الثنائي بين البلدين لتثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة ومكافحة الإرهاب، وصف القيادي في القائمة العراقية ظافر العاني زيارة المسؤول الإيراني بأنها غير مرحب بها "لأنها تأتي في وقت تعاني فيه إيران حظرا اقتصاديا، وأعلنت دعمها لنظام بشار الأسد المتورط بدماء شعبه"، محذرا من نتائجها المتمثلة بمزيد من التدخل في الشأن العراقي.
وجاءت زيارة وحيدي المفاجئة بعد يوم واحد من إعلان الحكومة العراقية عن السماح لطائرة شحن إيرانية بالتوجه إلى سورية بعد تفتيشها في مطار بغداد الدولي، والتأكد من عدم نقلها أسلحة إلى دمشق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.