السعودية تحقق المركز ال16 عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة سابعة لبلينكن هدفها الهدنة وإطلاق سراح الرهائن
نشر في الوطن يوم 01 - 05 - 2024

توصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في زيارته السابعة لغزة، إلى ضرورة التوصل لهدنة لوقف الحرب. حيث التقى بالقادة الإسرائيليين، قائلا إن «الوقت حان الآن» للتوصل إلى اتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن وتحقيق وقف مؤقت في الحرب المستمرة منذ ما يقرب من سبعة أشهر.
ومنذ اندلاع الحرب في أكتوبر، يسعى بلينكن لتأمين اتفاق بعيد المنال بين إسرائيل وحماس يمكن أن يحول دون توغل إسرائيلي في مدينة رفح بجنوب غزة، حيث نزح مئات الآلاف من الفلسطينيين.
تباعد الجانبين
وتبدو الجولة الحالية من المحادثات جادة، لكن الجانبين لا يزالان متباعدين بشأن قضية رئيسية واحدة - ما إذا كان ينبغي للحرب أن تنتهي كجزء من صفقة ناشئة.
وقال بلينكن للرئيس الشرفي إسحاق هرتسوج في اجتماع في تل أبيب: «نحن مصممون على التوصل إلى وقف لإطلاق النار يعيد الرهائن الآن، والسبب الوحيد لعدم تحقيق ذلك هو حماس». وأضاف «هناك اقتراح مطروح على الطاولة، وكما قلنا، لا تأخير ولا أعذار». وقال «لقد حان الوقت الآن».
وقال إن الاتفاق سيسمح أيضًا بدخول الغذاء والدواء والمياه التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة، حيث أثارت الحرب أزمة إنسانية وتسببت في نزوح الكثير من سكان القطاع.
تسليم المساعدات
وقال ميلر إن بلينكن تحدث أيضا عن «التحسن» في تسليم المساعدات لغزة خلال الشهر الماضي ودعا نتنياهو إلى البناء على ذلك.
وجاءت تعليقاته في المحطة الأخيرة من زيارته الإقليمية، مع توقفات سابقة في المملكة العربية السعودية والأردن، حيث حث حماس على قبول الاقتراح الأخير، ووصفه بأنه «سخي للغاية» من جانب إسرائيل.
ووفقا لوزارة الخارجية، فإنه سيزور أيضًا ميناء إسرائيليًا حيث تدخل المساعدات لغزة.
وأدت الحرب في غزة إلى مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، وفقًا لمسؤولي الصحة المحليين. وقد أدت الحرب إلى نزوح حوالي 80 % من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عن منازلهم، وتسببت في دمار واسع النطاق في العديد من البلدات والمدن ودفعت شمال غزة إلى حافة المجاعة.
غزو رفح
وقد دعمت الولايات المتحدة بقوة حرب إسرائيل منذ بداية الحرب، لكن تزايدت انتقاداتها للخسائر الفادحة التي يتكبدها المدنيون الفلسطينيون في غزة، وكانت صريحة بشكل خاص ضد خطة إسرائيل لغزو رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب غزة حيث فر حوالي 1.5 مليون فلسطيني من القتال في أماكن أخرى من القطاع.
وحذرت واشنطن إسرائيل من أي هجوم يعرض المدنيين للخطر.
والتقى بلينكن أيضًا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وناقش الاثنان جهود وقف إطلاق النار، وأكد بلينكن الموقف الأمريكي بشأن رفح، بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر.
وتعهد نتنياهو مرارًا وتكرارًا بغزو رفح، التي يقول إنها آخر معقل لحماس في القطاع الساحلي، وتعهد يوم الثلاثاء بالقيام بذلك «مع أو دون» اتفاق وقف إطلاق النار.
الاتفاق الحالي
وسيشهد الاتفاق الحالي الذي تجري مناقشته – بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر – إطلاق سراح عشرات الرهائن مقابل وقف القتال لمدة ستة أسابيع كجزء من مرحلة أولية، وفقا لمسؤول مصري ووسائل إعلام إسرائيلية.. وسيتم أيضًا إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل، بما في ذلك بعضهم الذين يقضون أحكامًا طويلة.
لكن تظل هناك نقطة شائكة حول ما سيحدث بعد ذلك. وطالبت حماس بضمانات بأن إطلاق سراح جميع الرهائن في نهاية المطاف سيضع حدًا كاملًا للهجوم الإسرائيلي المستمر منذ سبعة أشهر تقريبًا على غزة وانسحاب قواتها من القطاع المدمر.
ولم تعرض إسرائيل سوى فترة توقف طويلة، وتعهدت باستئناف هجومها بمجرد انتهاء المرحلة الأولى من الصفقة. وعرقلت هذه القضية بشكل متكرر جهود الوسطاء خلال أشهر من المحادثات.
وقال المسؤول، إن حماس تريد شروطًا واضحة للعودة غير المشروطة للنازحين إلى شمال غزة وضمان المرحلة الثانية. وسيشمل الاتفاق مناقشة الانسحاب التدريجي والكامل لجميع القوات الإسرائيلية من قطاع غزة بأكمله.
وقال المسؤول إن المخطط الحالي لا يوضح بشكل كامل من سيسمح له بالعودة إلى الشمال وكيف سيتم اتخاذ القرار بشأن ذلك.
الاحتجاجات: احتجزت الشرطة المتظاهرين بعد أن استدعت جامعة كولومبيا الشرطة لإنهاء الاحتجاج المؤيد للفلسطينيين في حرم جامعة نيويورك. هاملتون هول: قامت فرقة من الشرطة بتطهير المبنى الإداري بعد حوالي 12 ساعة من بدء الطلاب في احتلال المكان. جامعات أخرى: تم القبض على أكثر من 1000 متظاهر خلال الأسبوعين الماضيين في جامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك جامعة تكساس في أوستن، وجامعة نورث كارولينا تشابل هيل، وجامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية، هومبولت.
المطالب:يحتج الطلاب على حصيلة القتلى في الحرب ويطالبون الجامعات بفصل نفسها عن أي شركات تعمل على تطوير الجهود العسكرية الإسرائيلية في غزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.