فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرك خليجي للنظر في وقف تصدير المملكة لمنتجاتها الزراعية
غرفة تجارة وصناعة البحرين: سنبحث القرار خلال أيام ونتفهم الأسباب
نشر في الوطن يوم 23 - 09 - 2012

بدأت عدة جهات تجارية ومستثمرون في القطاع الزراعي بدول الخليج بإعداد مذكرة تطلب استثناء دول المجلس من قرار حظر المنتجات السعودية الزراعية المكشوفة خلال الأسابيع المقبلة.
وجاء تحرك المستثمرين من أربع دول هي البحرين والكويت وقطر والإمارات بعد أن طبقت السلطات الحكومية قرار مجلس الوزراء القاضي بوقف تصدير الخضراوات المزروعة في المناطق المكشوفة للخارج منذ الأسبوع الماضي.
ويشمل القرار منتجات الطماطم المكشوف والجزر والبطاطس والبطيخ والشمام والقرع والبصل والورقيات وغيرها، بهدف السيطرة على الأسعار بعد أن وصلت إلى مستويات قياسية خلال الأسابيع الماضية بعد تنامي ارتفاع الأسعار منذ شهر مايو الماضي طبقاً لعاملين في الأسواق لتصل إلى نحو 100% في منتجات مثل الطماطم والخيار والجزر والكوسا والليمون.
من جانبه قال عضو الغرفة التجارية الصناعية في البحرين ورجل الأعمال عبد الحكيم الشمري في تصريح إلى "الوطن" لا شك أن المملكة تعتبر الشريك التجاري الأول لمملكة البحرين على جميع الأصعدة بما في ذلك الصناعات والمنتجات الغذائية.
مشيراً إلى أن قرار وقف التصدير سيؤثر سلباً على الأسواق الخليجية وخاصة البحرين.
وعن تأثر الأسواق في المملكة بارتفاع الأسعار وكون القرار مطروحا منذ خمس سنوات أكد الشمري أن القرارالسعودي واضح بهدف الحفاظ على توفر السلع في أسواق المملكة بالكميات المطلوبة وبأسعار في متناول الجميع، لافتاً إلى أن دولة من مثل البحرين تشكل استثناءً في العلاقات على اعتبارأن مملكة البحرين جزء أصيل من السعودية. وأضاف، نطمح إلى إعادة النظر في القرار لما للعلاقات من تميز ثنائي.
وعن بقية الدول قال الشمري إن الغرفة الخليجية ستبحث ذلك رسمياً خلال الأيام المقبلة، مؤكداً أن الغرفة تتماشى مع توجه القادة ملوك وأمراء دول مجلس التعاون الخليجي إلى تفعيل السوق الخليجي المشترك للوصول إلى التكامل بين الدول الست على جميع الأصعدة ومن أهمها التكامل الاقتصادي.
وعلمت "الوطن" من مصادر موثوقة أن مستثمرين في المجال الزراعي في كل من قطر والكويت والإمارات يبحثون مع غرف بلادهم طلب إعادة النظر في القرار.
وأشار المصدر الخليجي إلى أن حجم المنتجات الزراعية السعودية يعادل 40% من المنتجات الزراعية في دول المجلس. من جهة أخرى قال مصدر في الشئوون الزراعية في المنطقة الشرقية إلى "الوطن" إن القرار يخص المنتجات المكشوفة ولا يؤثر كثيراً في السوق المحلي أو الأسواق الخليجية.
مشيراً إلى أن الهدف الرئيسي من القرار حث المزارعين على الاعتماد على المنتجات المحمية لضبط الأسعار ولتخفيف الاستهلاك الزائد من الثروة المائية في المملكة.
وكان وكيل وزارة الزراعة للأبحاث والتنمية الزراعية الدكتور عبدالله العبيد قد قال في تصريح لوسائل الإعلام إن التعليمات واضحة بتطبيق قرار مجلس الوزراء.
مشيراً إلى آلية التطبيق لدى مصلحة الجمارك السعودية في كل المنافذ الحدودية للمملكة البرية والبحرية والجوية لمنع تصدير المنتجات المكشوفة للخارج وفق الضوابط النظامية.
وقال العبيد إن المزارعين قد أمهلوا مدة كافية جداً لتسوية أوضاعهم مشيراً الى أن القرار قد صدر منذ خمس سنوات وأن تطبيق القرار أصبح ساري المفعول اعتباراً من الاثنين الماضي.
وأكد أن آليات القرار زود بها مجلس الغرف السعودية والغرفة التجارية لإطلاع العاملين في القطاع الزراعي واللجان الزراعية. وأبان أن الجمارك ستتعامل مع المزارعين وفق الأنظمة بمنع التصدير دون عقوبات فلا علاقة للمنتجين بقرار التصدير.
وقال إن القرار تطبقه الجمارك والجهات المعنية عن طريق منع خروج الشاحنات الحاملة للخضراوات الممنوع تصديرها من المنافذ الحدودية. وتوقع العبيد انخفاض أسعار الخضراوات المحلية المزروعة في مساحات مكشوفة مع بدء تنفيذ قرار منع تصديرها وتحولهم نحو الزراعة المحمية.
بدوره قال المزارع المتخصص في تصدير المنتجات الزراعية طاهر آل حسين إن نسبة المنتجات المكشوفة من إجمالي المنتجات الزراعية في المملكة لا تزيد عن 30%، مؤكداً أن الكثير من المزارعين يتحولون إلى الزراعات المحمية لأسباب مختلفة من أهمها الحفاظ على جودة وسلامة المنتج، بالإضافة إلى توفير استهلاك كميات كبيرة من الماء.
وأضاف أن اغلب الخضراوات باتت تنتج في المزارع المحمية بنسبة كبيرة جداً. وأضاف، هناك بعض الورقيات والخضار لا تناسبها الزراعة المحمية، فتزرع في المناطق المكشوفة. وعن تأثير القرار على خفض الأسعار قال آل الحسين إن التأثير لم يتضح حتى اليوم على الأسعار، فالسوق السعودي يستهلك أغلب المنتجات المحلية ويستورد السوق من سورية وتركيا منتجات كثيرة لمواجهة الطلب المحلي.
وانتقد آل حسين ثقافة المزارعين بسبب غياب التنوع الزراعي، حيث يزرع أغلب المزارعين منتجا واحدا أو اثنين دون سواهما في نفس الوقت، مما يؤثر على الأسعار وعلى ضعف المعروض. ويبلغ إنتاج المملكة من الخضراوات حسب إحصاءات وزارة الزراعة نحو 2.5 مليون طن، من خلال زراعة 108 آلاف هكتار من الأراضي.
ويقدر محصول الطماطم بنحو 492 ألف طن، بينما إنتاج البطاطس 399 ألف طن، و339 ألف طن من البطيخ ، في حين بلغ إنتاج الكوسا 126 ألف طن. وتوزع بقية الإنتاج على: الباذنجان، الباميا، الجزر، البصل، الخيار، الشمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.