آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10% معدل صافي أرباح المطاعم والمقاهي
نشر في الوطن يوم 05 - 03 - 2024

فيما أيد مستشار سعودي متخصص في ريادة الأعمال بقطاع المطاعم والمقاهي، فكرة تحالفات واندماج مطاعم ومقاه لتشكل كيانات قوية في الأحساء، مستشهدًا بتحالفات واندماج كيانات في قطاع المطاعم والمقاهي، تقدر قيمتها السوقية حاليًا ب350 مليون ريال، بعدما كانت لا تتجاوز قيمتها السوقية بمفردها 30 مليون ريال، أكد أن معدل صافي الأرباح في قطاع المطاعم والمقاهي 10%، وقدر القيمة السوقية لمجموعة مطاعم ومقاه «شهيرة» في الأحساء أخذت في التوسع وانتشار فروع لها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة خلال ال3 أعوام الأخيرة، وتمتلك خطة نمو كبيرة، وطواقم عمل كبيرة، ومنتجات بجودة عالية بنحو 100 مليون ريال.
الامتياز التجاري للتوسع عالميًا
أبان المستشار في ريادة الأعمال بقطاع المطاعم والمقاهي عبدالله الشعيبي، في لقاء بمركز سنا لتطوير الأعمال التابع لغرفة الأحساء، أن هناك توجهًا خلال الفترة المقبلة للتوسع في قطاع المطاعم والمقاهي السعودية إلى العالمية من خلال الامتياز التجاري، وبالفعل هناك مطاعم ومقاه سعودية حاليًا في بعض دول الخليج والعربية، من بينها مطاعم ومقاه في الأحساء لها فروع في دول الخليج، مشيرًا إلى أن هناك نموًا كبيرًا في المطاعم والمقاهي بالأحساء وأن القطاع، يتوسع مع تزايد النمو السكاني، والتوجه نحو السياحة بشكل كبير في جميع مناطق المملكة، وأن القطاع لن ينتهي، بينما قد يشهد تغيرًا مواكبًا لسلوك العميل، ويجب أن يكون هناك جاهزية للتغيير في الأيام المقبلة، والتركيز على التطوير الدائم، كما يتطلب القطاع خطة للنمو لكي لا يتلاشى مع الزمن.
ذائقة السعوديين
أضاف، أن قطاع المطاعم والمقاهي، من أكثر المشاريع الواعدة، ويأخذ نصيبًا واسعًا في أولويات البرنامج اليومي للفرد، وهو قطاع واعد ومتغير في آن واحد، والمنافسة فيه «كبيرة» جدًا لدخول المستثمرين، ملمحًا إلى ضرورة إلمام رواد الأعمال في هذا القطاع تحديدًا ب3 جوانب رئيسية، وهي: تسويقية، ومالية، وجوانب العمليات، لافتًا إلى أن المطاعم خلال ال12 عامًا الماضية، شهدت اختلافًا واسعًا عن وقتنا الحالي، في ذائقة العملاء السعوديين، وفي نظرة العملاء إلى تفاصيل كثيرة، مبينًا أن هناك انتشارًا «تضخمًا» لأعداد المطاعم والمقاهي بشكل كبير رغم المخاطر المالية العالية فيها.
خدمة إضافية
انتقد الشعيبي فكرة المطاعم «السحابية»، وذلك بسبب تدني صافي الأرباح فيها، مستعرضًا بعض الأرقام المالية فيها: 40% تكلفة تشغيلية، و40% للتطبيق والتوصيل والتسويق، و20% للإيجارات والخدمات الأخرى، لافتًا إلى أنه يفترض أن يكون المطعم السحابي، خدمة «إضافية» وليست خدمة لوحدها فقط، والتعامل معها بطريقة ذكية لتعزيز المبيعات من نفس المكان «المطعم أو المقهى»، وبنفس التشغيل ونفس العاملين، ومضى بقوله: ليس صحيًا التحالف لخفض أسعار المنتجات في المطاعم والمقاهي، ومالك مشروع «الذكي»، هو من يعمل منتجا سعره مناسب للعملاء، وبجودة عالية، وأن 10% فقط من ملاك المطاعم والمقاهي، هم الذين يشعرون بالسعادة في مشاريعهم وأرباحهم المالية، ملمحًا إلى إغلاق 10 مطاعم ومقاه في شارع واحد بالأحساء، خلال العامين الأخيرين، وافتتاح 10 أخرى في نفس الشارع، مؤيدًا أن العام الميلادي الماضي شهد قطاع المطاعم والمقاهي كثرة الإغلاقات، وتدني الأرقام في المبيعات والأرباح والزبائن فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.