وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سرد فني بتأويلات معاصرة في الدمام
نشر في الوطن يوم 22 - 11 - 2023

في معرض فني أطلقته لجنة الفنون التشكيلية (جمعية الثقافة والفنون بالدمام) ضمن جملة مشاركاتها في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الرابعة لعام 2023، احتشد عشرات الفنانين التشكيليين ومتذوقي الفن التشكيلي؛ ليعبروا عن إبداعاتهم ومدى مشاركاتهم المجتمعية القائمة على إحداث حراك مجتمعي تنموي، وخلال المعرض الذي أقيم أخيرًا في مقر الجمعية استطاع المشاركون تقديم مضامين شكّلت حالة فنّية فريدة، وسط حفاوة متعطشة لاكتشاف جذوة الإبداع وملامح التجارب الإنسانية التي ترويها اللوحات المعروضة.
دمج فنّي
الفنانة التشكيلية بسمة الصقعبي، تختزل سنوات أمضتها في اسكتلندا وتحديدًا في أدنبرة، عبر لوحة طرحت بها تفاصيل المدينة حيث تكوينات وخطوط وتشكيلات وتصاميم هندسية معمارية قادت إلى صورة عامة وتفاصيل لأدنبرة وطبيعتها وهيئة البيوت داخلها، في حين عمدت الفنانة إلى التركيز على رموز ذات علاقة بفنّ العمارة لما له من أبعاد يمكن للمتلقي فهمها عند تأملها، وبمحاولة للدمج بين الفن التجريدي والتكعيبي مع الميول إلى الحياة الواقعية، بحسب تعبيرها مضيفة أن «الفن والإبداع مرآة الشعوب ولهما قدرة هائلة على التعبير، ومن هنا لمسنا أثر مبادرة الشرقية تبدع التي جمعت الفن بالثقافة والعلوم وشتى أنواع المعارف التي قادت إلى مزيج المجتمع يتعطش له».
53 عملًا
يضم المعرض 53 عملًا فنيًا من بين 139 عملًا، والذي بادرت الجمعية بتنفيذه تزامنًا مع بدء مبادرة الشرقية تبدع، حيث ربطت بين المعرض الذي سيكون الأخير في مقرها الذي مضت عليه 4 عقود استعدادًا للانتقال إلى مقرهم الجديد، وترك بصمة ذات صلة بمبادرة مجتمعية قائمة تتجدد سنويًا شهدت متغيرات على مر أربعة اعوام، إلى أن أصبحت تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ومن جانبها أوضحت المشرفة على المعرض يثرب الصدير أن «المعرض هو سرد فني بتأويلات معاصرة، فكل فنان يروي حكاية منها تراثية وأخرى ذات علاقة بالطبيعة وآخرون يبوحون بأسرار ومفاهيم مكانية وغيرها من رسائل متنوعة»، مؤكدة على دور مبادرة الشرقية تبدع في نثر بذور الإبداع داخل القطاعات وصولًا إلى ثقافة مجتمعية تسهم في صناعة فكر قادر على استيعاب متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية.
التراث الإبداعي
الفنانة التشكيلية دلال الجارودي اختارت لوحة ذات صلة بتراث منطقة الخليج العربي، حيث تُعرض لأول مرة في المملكة بعد أن لاقت استحسانا على المستوى الدولي خلال معرض «خليجنا واحد» في دولة الكويت، إذ تربط أبعاد اللوحة عبق الحضارة الخليجية القديمة، وما لها من امتداد على مرّ العصور، كما تشكّل لوحتها حالة فنّية تخلد داخلها مساحة تقود إلى فهم التاريخ بأبعاد متعددة بمحاولة من الفنانة؛ لتجمع بين جمال النخيل ورموزه ولون البحر وعطاء الأرض، وعن ذلك تشير إلى أسباب اختيارها للوحة وهي ضمن سلسلة معرض أوراق، قائلة: «يمتزج بداخلها العديد من أنواع الخط العربي لا سيما أن سلسلة معرض أوراق ذات مضامين فنية إبداعية تنسجم مع رسالة مبادرة الشرقية تبدع التي أشعلت الحراك بين عدة قطاعات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.