مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرارة 2023 سبب العواصف والفيضانات
نشر في الوطن يوم 19 - 09 - 2023

سلطت الفيضانات والعواصف والزلازل الأخيرة الضوء على تقلبات الطقس خلال هذا العام الذي كان مليئا بسوء الطقس والكوارث التابعة له، بدءا من أعنف حرائق الغابات في الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن من الزمن، اجتاحت مدينة لاهاينا في هاواي. وفي ليبيا هطلت أمطار غزيرة بكميات نادرا ما شهدتها البلاد، مما أدى إلى فيضانات مدمرة دمرت ربع مدينة درنة.
كما ضربت الحرارة الشديدة أوروبا، حيث حطمت عدة دول درجات الحرارة القياسية.
وحتى بالمقارنة مع الظواهر الجوية القاسية التي اشتدت في السنوات الأخيرة، كان هذا الموسم استثنائيا، حيث تميز بالحرارة التاريخية وحرائق الغابات والعواصف.
ارتفاع الحرارة
وكان صيف 2023 هو الأكثر سخونة في التاريخ المسجل في نصف الكرة الشمالي. ويقول العلماء إن الحرارة الشديدة، إلى جانب الظواهر الجوية الأخرى، ساهمت في العواصف المحيطية الملحمية وحرائق الغابات والفيضانات والجفاف هذا الصيف.
ففي أمريكا الشمالية وأوروبا، كان من الممكن أن تكون مثل هذه الحرارة «شبه مستحيلة» لو لم يقم البشر بتدفئة الكوكب بانبعاثات الوقود الأحفوري، وفقًا ل World Weather Attribution، وهي مجموعة من العلماء الذين يقومون بتحليل كيفية تأثير تغير المناخ على الطقس المتطرف. ويحذر الخبراء من أن استمرار حرق الوقود الأحفوري سيؤدي إلى درجات حرارة تكسر الأرقام القياسية للحرارة هذا العام، مما فرض تكاليف صحية واقتصادية واسعة النطاق.
سجل الرطوبة
ففي الولايات المتحدة، والصين، وأوروبا، وشمال إفريقيا، والشرق الأوسط، سجلت درجات الحرارة أرقاماً قياسية، وكانت العواقب مميتة بالنسبة لبعض أولئك الذين لا يستطيعون الهروب من الحرارة. وكانت الفترة من يونيو إلى أغسطس هي أكثر فترة ثلاثة أشهر سخونة في العالم في التاريخ المسجل، وكان متوسط درجة الحرارة العالمية في يوليو أكثر من درجتين فهرنهايت (1.1 درجة مئوية) أكثر سخونة من متوسط القرن الماضي، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بالولايات المتحدة.
في أجزاء كثيرة من العالم، كانت الحرارة الشديدة مصحوبة برطوبة عالية، مما قد يسبب ارتفاعات خطيرة في درجة حرارة الجسم وإجهاد القلب والأوعية الدموية. وفي الولايات المتحدة والشرق الأوسط، وصلت درجة حرارة «البصيلة الرطبة»، وهي مقياس للحرارة التي تشمل الرطوبة، إلى مستويات يعتبرها العلماء أنها قد تكون مميتة.
حرائق الغابات
واندلعت حرائق غير مسبوقة في ظروف الصيف القاسية. وفي أسوأ موسم لها على الإطلاق، ضاعفت كندا رقمها القياسي السابق لانبعاثات الكربون الناجمة عن حرائق الغابات، وفقًا لخدمة كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي التابعة للاتحاد الأوروبي. وفي أوروبا، سجلت اليونان أقوى موجة من انبعاثات حرائق الغابات على الإطلاق. وفي المحيط الهادئ أصبح الحريق الذي اندلع في جزيرة ماوي بهاواي، هو أشد حرائق الغابات فتكًا في الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن.
وتؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى خلق ظروف أكثر جفافًا، مما يسمح للحرائق بالاشتعال بسهولة أكبر، والانتشار بشكل أسرع، والاحتراق بشكل أكثر كثافة.
وأدت حرائق هذا الصيف إلى حرق عشرات الملايين من الأفدنة في الولايات المتحدة والجزائر وكندا واليونان، مما أدى إلى تعريض مئات الملايين من الناس لجزيئات سامة محمولة جوا.
محيطات المتاعب
كما حطمت درجات حرارة البحر أرقامًا قياسية هذا الصيف، حيث قدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن أكثر من %40 من محيطات العالم تشهد ما يسمى بموجة الحرارة البحرية. ووصل متوسط درجة حرارة سطح المحيط العالمية إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.
والنظم البيئية الحيوية معرضة للخطر؛ حيث بدأ تبييض المرجان قبالة سواحل فلوريدا قبل أشهر من الموعد المعتاد، وأثار مخاوف من حدوث موت جماعي مزعزع للاستقرار البيئي. ولا تزال العواصف الأكبر وتسارع ارتفاع مستوى سطح البحر يهددان المجتمعات الساحلية والاقتصاد العالمي. بدون التكيف مع تغير المناخ، يمكن أن تكلف أضرار الفيضانات الناجمة عن ارتفاع منسوب مياه البحر ما يصل إلى 50 تريليون دولار سنويًا في جميع أنحاء العالم، أو حوالي 4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).
الفيضانات والجفاف
وأدت درجات الحرارة المرتفعة إلى هطول أمطار قياسية في جميع أنحاء العالم. حيث أدى إعصار البحر الأبيض المتوسط الأكثر دموية على الإطلاق إلى سقوط أمطار قياسية في ليبيا، مما أدى إلى غمر السدود والتسبب في فيضانات كارثية؛ وما لا يقل عن 11300 شخص قتلوا و 10000 آخرين في عداد المفقودين.
وفي الهند، تسببت الأمطار الموسمية في مقتل أكثر من مائة شخص. وفي الولايات المتحدة، تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث أسوأ فيضانات في ولاية فيرمونت منذ قرن من الزمان، في حين سجلت أجزاء من ولاية كنتاكي أعلى إجمالي لها على الإطلاق في هطول الأمطار لمدة أربع وعشرين ساعة، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). بشكل عام، تسببت فيضانات الصيف في أضرار بمليارات الدولارات.
ومن ناحية أخرى، تواجه بلدان مثل شيلي وتلك الواقعة في القرن الإفريقي أسوأ حالات الجفاف منذ عقود من الزمن. ويقول العلماء إن الحرارة جعلت الجفاف في القرن الإفريقي أكثر احتمالاً بمائة مرة.
استجابة عالمية
ويقول الخبراء إن تجنب أسوأ آثار تغير المناخ سيتطلب الحد من هذه الزيادة إلى 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت) على الأكثر. ولكن مع استمرار ارتفاع الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري على مستوى العالم، يقول العلماء إن العالم سوف يتجاوز هذا المعيار في السنوات القليلة المقبلة.
وكان يوليو 2023 أول شهر كامل يتجاوز حد 1.5 درجة مئوية، بينما شهد معظم سكان العالم ظروف الصيف، مما يقدم معاينة لارتفاع درجة حرارة العالم.
ويتفق العلماء على أن أفضل إستراتيجية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري هي وقف تراكم الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي. ومع ذلك، هناك تدابير يمكن أن تخفف من آثار الحرارة الشديدة. ويشمل ذلك إنشاء أنظمة للإنذار المبكر بالكوارث الطبيعية، وزيادة تغطية الظل في المناطق الحضرية، وتطوير المحاصيل المتكيفة مع المناخ، وتعزيز التغطية التأمينية، وزيادة توافر مكيفات الهواء، والاستثمار في البنية التحتية القادرة على الصمود في مواجهة المناخ. وفي حين أن هذا الاستثمار يمكن أن يحمل تكاليف أولية كبيرة، فإن العديد من الاقتصاديين يعتقدون أنه يمكن أن يوفر المال على المدى الطويل من خلال الحد من تداعيات الكوارث.
أعنف حرائق الغابات في الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن من الزمن، اجتاحت مدينة لاهاينا في هاواي
في ليبيا، هطلت أمطار غزيرة بكميات نادرا ما شهدتها البلاد، مما أدى إلى فيضانات مدمرة دمرت ربع مدينة درنة.
لا تزال تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الحوز بوسط المغرب مستمرة
ضربت الحرارة الشديدة أوروبا، حيث حطمت عدة دول درجات الحرارة القياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.