"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفوضية تتوقع ارتفاعا في أعداد الفارين من السودان
نشر في الوطن يوم 05 - 09 - 2023

استأنفت مصر الرحلات الجوية التجارية المباشرة إلى السودان وكانت هذه أول رحلات تجارية من وإلى السودان منذ انزلاق الدولة الإفريقية إلى الحرب في منتصف أبريل. وقد وضع الصراع الجيش السوداني، بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، ضد قوات الدعم السريع شبه العسكرية القوية، بقيادة محمد حمدان دقلو.
وجاء استئناف الرحلات الجوية بعد أسبوع من لقاء البرهان بالرئيس عبدالفتاح السيسي في مدينة العلمين المصرية على البحر الأبيض المتوسط في أول رحلة له إلى الخارج منذ اندلاع القتال.
فيما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، الثلاثاء، أن ما يقرب من 7.1 ملايين شخص نزحوا داخلياً في السودان، أكثر من نصفهم نزحوا حديثاً نتيجة الصراع، وأوضحت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنها تتوقع الآن فرار 1.8 مليون شخص من السودان بحلول نهاية العام.
مساعدات إنسانية
كما ناشدت المفوضية توفير مليار دولار لمساعدتهم، وسط تقارير عن ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات، ويشار إلى أن عديدا من النازحين يعيشون في مخيمات مؤقتة من دون بنى تحتية أو إمكان الحصول على مأوى أو ماء أو غذاء، بحسب فرانس برس.
ويحتاج نصف سكان السودان البالغ عددهم 48 مليون نسمة إلى مساعدات إنسانية، بينهم ستة ملايين على شفير المجاعة. وبحسب المفوضية، فإن البلدان التي تستقبل اللاجئين -جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان- كانت تستضيف بالفعل مئات آلاف النازحين قبل هذه الأزمة، وهي تعاني حالياً من أزمات اقتصادية وأمنية خطيرة.
وكانت الأمم المتحدة طلبت في مايو، أموالاً لمساعدة النازحين، ولم تتلق سوى ربع احتياجاتها.
مدينة بورتسودان
من جانب آخر استأنفت مصر الرحلات الجوية التجارية المباشرة إلى السودان للمرة الأولى منذ اندلاع حرب مدمرة بين الجنرال السوداني المنافس قبل ما يقرب من خمسة أشهر.
غادرت الرحلة رقم MS865، التابعة لشركة مصر للطيران، القاهرة ووصلت إلى مدينة بورتسودان شرق السودان على البحر الأحمر، وعلى متنها 120 راكبا، وفقا لشركة النقل.
واستقبلت السلطات السودانية الطائرة المصرية برشها بالمياه في «تحية مائية» احتفالية عند هبوطها. كما حضر اللقاء سامح فاروق القنصل العام المصري بالمدينة.
قالت شركة مصر للطيران، إن رحلة عودة تقل 115 راكبا هبطت في العاصمة المصرية القاهرة.
وقال فاروق، إن مصر للطيران ستسير رحلة أسبوعية ذهابًا وإيابًا إلى بورتسودان، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية التي تديرها الدولة.
وأعاد السودان فتح المجال الجوي شرق البلاد في منتصف أغسطس الماضي، بحسب هيئة الطيران المدني في البلاد.
وقد نجت بورتسودان، التي يسيطر عليها الجيش، من القتال إلى حد كبير وأصبحت نقطة الدخول الرئيسية للسودان لرحلات الطيران الإنسانية وشحنات المساعدات.
وقد حول الصراع العاصمة السودانية الخرطوم وغيرها من المناطق الحضرية إلى ساحات قتال. وفر أكثر من 4.8 ملايين شخص من منازلهم إما إلى مناطق أكثر أماناً داخل السودان أو عبروا إلى البلدان المجاورة. وقُتل آلاف الأشخاص في القتال.
أدت الحرب إلى:
- مقتل 5 آلاف شخص على الأقل
- نزوح 3.6 ملايين شخص داخل البلاد
- فرار مليون شخص آخرين إلى الدول المجاورة.
- بلغ عدد الفارين إلى تشاد أكثر من 400 ألف شخص
- بلغ عدد الفارين إلى مصر 287 ألفاً وجنوب السودان 248 ألفاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.