فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ثريدز» وإلا «تويتر»
نشر في الوطن يوم 10 - 07 - 2023

لم تعد مواقع التواصل الاجتماعي مواقع افتراضية، كما يطلق عليها البعض، بل أصبحت واقعًا اجتماعيًا نعيش أحداثه وتفاصيله على مدى الساعة. وكعادة الإعلام الجديد المتنامي في تطبيقاته وأشكاله المتنوعة منذ نشأة الإنترنت، أطلقت شركة «ميتا» مولودها الجديد، تطبيق «ثريدز»، الذي تجاوز عدد مشتركيه ال80 مليون مشترك في أول يومين من إطلاقه؛ لينضم إلى أشقائه «فيس بوك وإنستغرام وواتس آب»، الذين يقدّر عدد مستخدميهم ثلاثة مليارات مستخدم.
عندما نستعرض تطبيقات «ميتا»، وهي بهذا الحجم الفعّال على مستوى العالم، نتنبأ بقدوم منافس جديد في الساحة الإعلامية، ممثلًا في تطبيق «ثريدز»، وإن كنت أرى أن المنصة الجديدة بحاجة لوقت أطول للمنافسة، في ظل التحوَّل الكبير لمنصة «تويتر» بعد سيطرة إيلون ماسك عليها.
بعيدًا عن السياسة، ونظرية المؤامرة بين التطبيقين (تويتر وثريدز)، فنحن لسنا أمريكان، ولن نشارك في الانتخابات ولا في المؤامرات، حتى لو كان «إيلون ماسك وماك زوكربيرغ» محسوبين على «دونالد ترامب وأوباما» اللذين يُشكلان الصراع القائم بين اليمين واليسار الأمريكي، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد في مخططاتها ومؤامراتها بشكل تام على الإعلام، سواءً كان ضد الدول والشعوب، أو على مستوى الانتخابات الأمريكية، ولهذا أصبحت لديهم قناعة تامة بأن من يسيطر على مفاصل الإعلام سوف يسيطر على عقول الناس. وفي السنوات الأخيرة شاهدنا تأثير «فيس بوك» و«تويتر» على نتائج الانتخابات الأمريكية إبان فترتي أوباما وبايدن.
وإذا ما استعرضنا مميزات التطبيقين نجد أن عناصر القوة في تطبيق «ثريدز» تكمن في خروجه من بيئة تقنية قوية، وخلفه إدارة تمتلك الخبرة في التخصص، ولديها نجاحات متعددة ورائدة على مستوى التطبيقات السابقة، أضف إلى ذلك التكامل بين «فيس بوك وإنستغرام وواتس آب» من حيث المتابعين. كما يحسب ل«زوكربيرغ» فن توقيت إطلاق التطبيق، والاستفادة من أخطاء ماسك، والمبالغة في فرض الرسوم على المشتركين والزوار.
بينما نجد العناصر المهددة للمنافسة تكمن في تقليد فكرة منصة تويتر، ومن ثم نجد فكرة التطبيق غير مبتكرة، مع قلة المميزات والخدمات وعوامل الجذب في ثريدز حاليًا قياسًا بتويتر‬⁩ الذي جذب الناس بالعلامة الزرقاء. كما أن وجود «النخبة» في تويتر يعد عاملا مهما في استمرار تفوق تويتر.
وبالنسبة لربط ثريدز بتطبيق إنستغرام فهو سلاح ذو حدين، ومن المخاطر احتمال إغلاق كل الحسابات، بما فيها واتس آب عند حدوث أي مشكلة، مع الأخذ في الاعتبار أن أصحاب حسابات ثريدز في إنستغرام هم في الأصل بصريون، ولا يميلون للكتابة كثيرًا، ويُشكل ذكاء إيلون ماسك، وفكره المتسارع في التطوير والابتكار، والتقليل من التعقيدات المفروضة سابقًا، تحديًا لمارك، وسوف يحبط أية محاولات قادمة لخطف المغردين من منصته.
وفيما يتعلق بالهوية البصرية، أرى أن اختيار اللون الأسود لتطبيق ثريدز غير موفق قياسًا بألوان مواقع التواصل الاجتماعي، وأخشى أن يكون المولود التقني الجديد وُلد «مشوهًا»، وحضورنا سوف يكون للتشييع فقط لا غير.
ختامًا
لن نكون أمريكان أكثر من الأمريكان أنفسهم، ولكن لا مانع أن نكون صينيين، ويصبح لدينا تطبيقات مستقلة، في ظل الإقبال الكبير عليها من شباب وبنات الوطن.
أكثر ما يهمني في مواقع التواصل الاجتماعي حاليًا يتمثل في إلزام هذه الشركات بفتح فروع لها في المملكة، لسهولة التواصل معها، فالمواطن شريك فعَّال في نشاط هذه الحسابات والترويج لها، بخلاف اشتراك الجهات الرسمية بمبالغ مالية.
ومن واقع تجربة مريرة مع تويتر وفيس بوك، فقد تم إغلاق حسابات مهمة بسبب سوء التواصل معهم، واعتمادهم على الرد الآلي، فتويتر أغلق حسابًا فعّالًا بسبب محاولة تعديل في تاريخ الميلاد، دون قصد، وإدارة فيس بوك أغلقت حسابًا فعالًا بالحسابات المرتبطة معه بحجة «انتهاك حقوق المجتمع» دون توضيح هذه الانتهاكات، ولم تشفع للحسابين في المنصتين عِشرة «العشر سنوات» معها. لكن في نهاية المطاف، أُغلقت كل الحسابات في تويتر وإنستا وفيس بوك، وفقدنا كل المتابعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.