«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ب 33 شركة.. السعودية الأكثر تمثيلا في قائمة أقوى شركات الشرق الأوسط
نشر في الوطن يوم 13 - 06 - 2023

كشفت "فوربس الشرق الأوسط" عن قائمتها "أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2023" لتسلط الضوء على أكبر الشركات العامة في المنطقة.
واعلنت في بيان أنه "لإعداد القائمة، جمعت فوربس الشرق الأوسط المعلومات والبيانات المالية من القوائم المجمعة للشركات، وأسواق المال في دول المنطقة. وصّنفت الشركات وفقًا للمبيعات وإجمالي الأصول وصافي الأرباح لعام 2022، بالإضافة للقيمة السوقية التي تم حسابها بناء على إغلاقات الأسواق في 30 أبريل 2023. واستبعدت الشركات التي لم تفصح عن القوائم المالية المجمعة والمدققة لعام 2022، حتى 25 أبريل 2023. كما اعُتمدت أسعار صرف العملات الأجنبية في 30 أبريل 2023".
المراكز الأولى "سعودية"
تصدرت أرامكو السعودية وسابك ومجموعة (QNB) والبنك الأهلي السعودي المراكز الأربعة الأولى في القائمة، لتحتفظ جميعها بتصنيفات قائمة العام الماضي. فيما قفزت الشركة العالمية القابضة الإماراتية 7 مراكز هذا العام، لتحتل المركز الخامس.
وأضافت المجلة: "تهيمن دول مجلس التعاون الخليجي على القائمة بنسبة 91%، وتعد السعودية الأكثر تمثيلًا ب33 شركة، تليها الإمارات ب28 شركة، ثم قطر ب16 شركة. وللعام الرابع على التوالي، تشكل هذه الدول الثلاث أكثر من 70% من إجمالي القائمة.
ورغم تداعيات انهيار بنك سيليكون فالي (SVB) الأمريكي، لايزال قطاع البنوك والخدمات المالية مهيمًنا على القائمة بواقع 42 بنكا، بإجمالي أصول بلغت 3 تريليون دولار، وصافي أرباح قدره 45.4 مليار دولار. كذلك سجل قطاع الطاقة بقيادة أرامكو السعودية، النصيب الأكبر من الأرباح بإجمالي 162.4 مليار دولار في عام 2022".
دخول 6 شركات جديدة
وتابعت:"شهدت قائمة العام دخول 6 شركات جديدة: بنك دخان القطري، ومجموعة ملتيبلاي الإماراتية، وأمريكانا للمطاعم، وشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس (لوبريف) وشركة مرافق، ومجموعة حديد الإمارات أركان.
كذلك شهدت عودة 4 شركات إلى التصنيف: الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) والتعاونية للتأمين، وشركة مشاريع الكويت (القابضة)-كيبكو، وشركة دار الأركان.
انخفاض القيم السوقية
وانخفض مجموع القيم السوقية لأقوى 100 شركة عامة في الشرق الأوسط لقائمة عام 2023 بنسبة 5% إلى 3.8 تريليون دولار، مقابل 4 تريليون دولار في تصنيف عام 2022. مع ذلك، ارتفع ا?جمالي مبيعات 100 شركة بنسبة 38.5% ا?لى 1.1 تريليون دولار. كما قفزت الأرباح بنسبة 37.7% ا?لى 277.7 مليار دولار. وارتفع مجموع اصول الشركات بنسبة 9.5% الى 4.6 تريليون دولار حتى نهاية عام 2022.
أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2023
1. السعودية: 33
2. الإمارات: 28
3. قطر: 16
4. الكويت: 9
5. المغرب: 4
6. الأردن: 3
7. البحرين: 3
8. سلطنة عُمان: 2
9. مصر: 2
أقوى 10 شركات في الشرق الأوسط لعام 2023
1- أرامكو السعودية
الدولة: السعودية
القطاع: الطاقة
الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين: أمين الناصر
2- سابك
الدولة: السعودية
القطاع: الصناعة
الرئيس التنفيذي: عبدالرحمن الفقيه
3- مجموعة QNB
الدولة: قطر
القطاع: البنوك والخدمات المالية
الرئيس التنفيذي للمجموعة: عبدالله آل خليفة
4- البنك الأهلي السعودي
الدولة: السعودية
القطاع: البنوك والخدمات المالية
الرئيس التنفيذي المكلف: طلال الخريجي
5- الشركة العالمية القابضة (IHC)
الدولة: الإمارات
القطاع: الاستثمار
الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب: سيد شعيب
6- مصرف الراجحي
الدولة: السعودية
القطاع: البنوك والخدمات المالية
العضو المنتدب والرئيس التنفيذي: وليد المقبل
7- الشركة السعودية للكهرباء
الدولة: السعودية
القطاع: المرافق
الرئيس التنفيذي: خالد القنون
8- بنك أبوظبي الأول
الدولة: الإمارات
القطاع: البنوك والخدمات المالية
الرئيس التنفيذي للمجموعة: هناء الرستماني
9- بنك الإمارات دبي الوطني
الدولة: الإمارات
القطاع: البنوك والخدمات المالية
الرئيس التنفيذي للمجموعة: شاين نيلسون
10- أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)
الدولة: الإمارات
القطاع: المرافق
الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب: جاسم ثابت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.