تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعلم أن تقول: لا
نشر في الوطن يوم 15 - 01 - 2023

تعجبني تلك الشخصية، التي يعبر صاحبها عن آرائه ومطالبه ومشاعره ومواقفه، بما يتوافق مع المعايير الدينية والاجتماعية والقانونية، تعبيراً ملتزماً بالعدل، وعدم التعدي على حقوق الآخرين ومشاعرهم، محترماً قوانين وأنظمة المجتمع، الذي يعيش فيه، أعشق تلك الشخصية التي تدافع عن آرائها ومبادئها بلا عدوانية، ولا تعجبني تلك الشخصية الخانعة لرغبات وآراء الآخرين.
فالشخص المذعن في مجال عمله لا ينتج، لأنه قد جعل بينه وبين الإبداع حجابا اسمه الإذعان، وفي عائلته لا يبدي رأياً، ولا يقدم حلاً، إنه يتبنى آراء الآخرين ويصادق عليها وينفذها.
وبما أن الشخصية الأولى تعجبني إلى حد العشق فإن تبنى هذه الشخصية أمر هائل وعظيم وبديع، عندما يعبر الفرد عما يدور في نفسه بثقة، ويتفاعل مع الآخرين بثبات، واتزان انفعالي، لا يتجاوز بشتم ولا قذف ولا جرح مشاعر، ويعي ما يقوله لهم، عندما يحقق ذاته بدفاعه عن آرائه ومبادئه، فإنه شخص صاحب سلوك توكيدي، لأنه يسعى لأن يحقق لنفسه درجة من الأمان النفسي، والراحة النفسية، ويستطيع أن يتخذ قراراته ويحل مشاكله، لأنه مستقل.
كم أتألم لذلك الشخص الخانع، الذي يتردد في الطلب، مهما كانت بساطته، لا يستطيع أن يقول أنا أريد، لا أسمعه يوماً يقول: أنا أرى أو أقترح، مثل ما يقول له الآخرون ينفذ خانعاً منقاداً، على حساب صحته النفسية، مع أنه يتمنى أن يقول «لا»، ويؤمل النفس أن يقول عندي اقتراح، ويريد أن يقول أنا لا أتفق مع ما تقولون!!! لكنه لا يستطيع.
عندما يلاحظ الكثير من الناس شخصية فرد، لديه سلوك توكيدي قوي، فرد يقدر ذاته، ويطلب ما يراه من حقوقه بلا تردد، ويدافع عن رأيه بقوة وبحزم وثبات، فهنا يبدأ التصنيف غير المنطقي، فيصفونه بالشخصية الانفعالية، وهم لا يعلمون أنه صاحب شخصية قوية تقول «لا» في الموقف، الذي يستحق قول كلمة «لا»، عندما يريد الآخرون أن ينفذ مطالبهم، ويتبنى فكرهم وآراءهم، بينما هو يرى عكس ذلك لأنه يحترم رأيه، كيف يوصف بالانفعالي؟ كلا إنه شخص قوي، لأنه لم ينسَ نفسه، ولم يتنازل عن مطالبه، ولم يقمع رغباته ويكبتها.
طالما أنه لم يكسر عظماً، ولم يلطم وجهاً، ولم يفرض رأياً بالقوة، ولم يجرح بكلمة واحدة مشاعر أحد، ما دام أنه مخلص، نزيه، حريص على أن يسير الشيء كما ينبغي أن يكون، يرفض أن يتنمر عليه أحد، فهو ليس انفعالياً ولا عدوانياً، إنه يقول بأعلى صوته وبالفم المليان: سلاماً... أنا شخص صاحب سلوك توكيدي.
من وجهة نظري إنه شخص يتمتع بصحة نفسية رائعة، شخص واضح، مسؤول، مبدع، منتج، واثق من إمكانياته وقدراته، محب لمجتمعه، على عكس الخانع، الذي بانقياده للآخرين يضر نفسه وأسرته ومجتمعه، عندما نعلم أبناءنا أن يقولوا «لا» فسوف يدافعون عن أنفسهم من كل ضال مضل، منحرف ضامر للشر لمجتمعه، ومن كل مروج للسموم، ومن كل صاحب شر.
ألم يضر المنقاد لأصحاب الفكر الضال نفسه وأسرته ووطنه؟.. لو تعلم أن يقول «لا» عندما غُرر به، هل كان سيجد نفسه مع أمثال هؤلاء الضالين المضلين؟.. ما هي النتيجة لو قال الفرد «لا» لمروج مخدرات قبل أن يقع في الفخ؟.. المسألة مسألة تعليم لأبنائنا على هذا النوع من السلوك، من خلال التعليم والأسرة والإعلام وغيرها.
ولنخفف من انتقاد أصحاب السلوك التوكيدي، بل على المصنفين لشخصيات الناس، أن يتريثوا قليلاً قبل إطلاق العنان لأنفسهم في وصف الناس، هذا انفعالي وهذا قلق، وهذا حساس!!!
صنفوا كما تشاءون، صاحب الشخصية القوية سيكتسب منه أبناؤه هذه الشخصية، وهنيئاً له لأنه سيزرع فيهم سلوكاً توكيدياً قويا.... أهلاً ومرحباً بها شخصية كهذه تلبس صباحاً ولا تفارق إلا عند النوم!!!
البعض ممن اختلطت عليهم بعض المفاهيم، يستخدمون بعض المصطلحات في غير موضعها فتارة يقولون تغافل، وتارة أخرى يقولون تجاهل!!! وهل التغافل والتجاهل صالح في كل موقف؟ بالطبع لا... درجة ونوع الموقف هما ما يحدد أتتغافل وتتجاهل أم تواجه؟ الهروب من المواجهة، والتحويل إلى أرشيف الذكريات مؤثر نفسياً، وسيندم المتغافل لأنه لم يبدِ رأياً على الأقل، فالصحيح أن التغافل والتجاهل عن اليسير، الذي ليس فيه ضرر، أما ما هو مكرر مؤذٍ للنفس فلا، هنا إبداء الرأي والشكوى والدفاع عن الحقوق لا حرج فيه، هذا احترام للذات، لا دخل لذلك بالعدوانية ولا الانفعالية، فالشخص الانفعالي العدواني، هو من يبدأ يومه بضرب هذا وشتم ذاك وأخذ مال تلك، ظالماً ظلوماً متنمراً على من حوله، أين ما يكون تجده مكروهاً من الجميع لأنه عدواني، أما من يحترم ذاته ويقدرها، ويناقش ويحاور، ويعرف متى يقول «لا»، فهذا بعيد كل البعد عن هذه الشخصية.
من يربي ابنه على تبني هذه الشخصية المستسلمة، أقول له بكل صراحة: أنت ظالم لنفسك وابنك ومجتمعك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.