الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنون يحولون منازلهم إلى متاحف تراثية بعسير
مطاعن: البدء في بناء المتحف الإقليمي بعسير بتكلفة 30 مليون ريال

بدأ العديد من محبي وعشاق التراث في منطقة عسير بالعمل على تحويل منازلهم أو المواقع القريبة منها إلى متاحف تضم قطع التراث المختلفة والتي تعبر عن تراث وحضارة المنطقة وتعكس عاداتها وتقاليدها.
وأكد أمين عام مجلس التنمية السياحية عبدالله مطاعن أن هذه الظاهرة تعد من أهم المظاهر الحضارية التي تحتفي بها المنطقة من قبل عشاق التراث ومحبيه، مبينا أن الهيئة العامة للسياحة ترحب بهذه المشاركة وتمنح تراخيص لجميع أصحاب المتاحف وعشاق التراث لإقامتها في منازلهم أو قريبا منها بجهدهم الشخصي.
وقال مطاعن إن عدد المتاحف وصل إلى 15 متحفا شخصيا ومنح بعضها ترخيص لمزاولة المهنة، مبينا أنها تعد من أهم المعالم الحضارية للتعريف بالمنطقة.
وطالب مطاعن بأن تكون هذه المتاحف مميزة ودقيقة ولائقة، كونها تمثل تراث وحضارة المنطقة، مبينا أن لها مردودا جيدا على أصحابها، مشيراً إلى أن الهيئة تقوم حاليا ببناء المتحف الإقليمي لعسير بتكلفة إنشائية تقدر بحوالي 30 مليون ريال، ليكون من أهم متاحف المملكة، وتم البدء في تنفيذه وتسليمه للمقاول ليتم وضع أهم الآثار والمقتنيات التي تم اكتشافها بعد التنقيب في مدينة جرش التراثية والتي وجد فيها العديد من الكنوز التراثية، حيث أشرف على عملية التنقيب خبراء سعوديون وغربيون وأمريكان.
وعن وجود لجان لمتابعة المتاحف أشار مطاعن إلى أن هناك لجانا شكلت بدعم من الأمير سلطان بن سلمان ومن قبل جمعية التراث والعمران لمتابعة التراث والمتاحف على مستوى المملكة، مضيفاً أن المنطقة مليئة بقطع التراث المميزة التي تستحق أن يستمتع بها زوار المنطقة للتعرف على حضارتها، معتبراً وجود المتاحف داعما للحفاظ على التراث من الاندثار، مؤكدا دعم الهيئة لإعطاء التراخيص للراغبين في إقامة متاحف تراثية جديدة.
من جهته أكد محمد الراقدي صاحب متحف الراقدي أن هناك توجها كبيرا من عشاق التراث لفتح متاحف في منازلهم أو بالقرب منها، مبيناً أن هذا التوجه من عشاق التراث جاء نظرا لعدم وجود مواقع يمكن أن تقام فيها، إضافة إلى ارتفاع أسعار المواقع والمردود المادي القليل مقارنة بأسعار الإيجار.
وأضاف الراقدي أن متحفه الذي أقامه منذ 5 سنوات استقبل أكثر من مليوني زائر من عسير ومن خارجها، وهو يضم قطع التراث المتنوعة واللوحات القديمة ويضم 2000 قطعة تراثية قام بجمعها بنفسه. وقال إن تكلفة إقامته بلغت أكثر من مليوني ريال، لكنه يشعر بالسعادة لوجود زوار له من المنطقة ومن خارجها، ولما يراه في عيونهم من حب واطلاع على حضارة المنطقة وتراثها وحرصه على الحفاظ على كل ما يخص تراث المنطقة.
وأبان أنه حصل على ترخيص من الهيئة العليا للسياحة لإقامته في مدينة أبها وطالب بإيجاد جهات مسؤولة لحماية قطع التراث ومتابعة المتاحف باعتبارها داعما كبيرا للسياحة في المنطقة، وذلك خوفا عليها من الاندثار، مشيراً إلى أن المتاحف هي سفيرة للسياحة في المنطقة وهي بطاقة تعريفية بجماليات المنطقة وعراقتها وأصالتها، وتحتاج إلى الحفاظ عليها وتوثيقها خوفا عليها من الاندثار، مبيناً أنه أورث هذا العشق لكل أفراد أسرته الذين يعملون معه.
من ناحيته أشار صاحب متحف على الحجل علي العاصمي إلى أن متحفه الذي يقع في باحة ربيعة بجوار منزله على مساحة 200 متر مربع، وضع فيه أكثر من ألف قطعة تراثية جمعها على مدار 30 سنه. وقال إن عشقي لتراث عسير كان الدافع الأساسي إضافة إلى حرصي على حمايته من الاندثار خاصة أن معظم المقتنيات تمثل حضارة المنطقة قبل 200 سنة.
وبين العاصمي أن المعروضات في المتحف عبارة عن لوحات وقطع تراثية، وأن المتحف صمم وفقا لتراث المنطقة وجمالياتها من القط والزخارف التي تميزت بها، كما عمل السقف من الطراز العسيري القديم. وقال إنه يعمل الآن على استخراج ترخيص لمتحفه، مشيرا إلى أن عددا من كبار الشخصيات من داخل المملكة ومن خارجها زاروا المتحف وأعجبوا بما قدم فيه من طريقة دقيقة في عرض التراث القديم في الجدران والسواري والمعاول والآثار القديمة.
وقال إنه يأمل من ذلك أن يتحول متحفة إلى معلم حضاري يعبر عن منطقة عسير وماضيها العريق وأن يتم إطلاع السياح على جماليات هذا التراث.
من جهته أضاف سعيد محمد الغماز صاحب متحف الغماز "أنه جمع تراث والده في متحف خاص في مزرعته وهو يضم خرائط وقطع تراث عن تاريخ المنطقة وتاريخ الأجداد والمعارك والفلك.
وأشار إلى زيارة العديد من سياح المنطقة للمتحف، حيث زاره خلال سنة ونصف أكثر من 1500 زائر من داخل عسير ومن خارجها، وقال إن هذا التوجه جاء منه ومن أولاده للحفاظ على تراث الأجداد والاعتزاز بكل ما في المنطقة من جماليات وتراثيات قديمة وحماية لها من الاندثار. وقال جمعنا قطع التراث بحب وكلنا أمل في أن يكون هذا المتحف أحد المعالم الحضارية التراثية في المنطقة.
من جهته ذكر صاحب متحف بن معتق للتراث والوثائق والمخطوطات التاريخية في سراة عبيدة "العسران" محمد بن معتق القحطاني أن متحفه يحتوي على عدد من قطع التراث تصل ل 3 آلاف مخطوط ومخطوطة وقطع من الماضي، "وقمت بافتتاحه عام 1415، وزاره أكثر من 10 آلاف شخص وهو في ركن من منزلي حيث تزورني الوفود من داخل عسير وخارجها".
وقال القحطاني إنها هواية وطنية للحفاظ على التراث من الاندثار وتجميع قطع التراث، عملت عليها خلال 40 عاما، مشيراً إلى أن الدخول مجانا لوقوعه في قرية بعيدة، لافتا لوجود متاحف تراثية في المنطقة، أقامها مواطنون في منازلهم، ومنهم ابن المقر في النماص، ودحدوح في تنومة، ومجموعة في أبها، وابن حمسان في خميس مشيط.
وأضاف أن متحفه يضم مخطوطات نادرة وثمينة وهو يجمع بين الأدب والتاريخ ويستفيد منه الباحثون، مشيراً إلى أن عمله لأربعين عاما في التعليم تمخض عنه هذا الحب لإقامة متحف. وقال: أقوم بتطويره وتحسينه من سنة لأخرى، وزاره الأمير سلطان بن سلمان وبعض المؤرخين ورجال التربية والتعليم والشعراء وأصحاب الفكر، وهو مسجل من الهيئة العليا للسياحة ومن البلدية والدفاع المدني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.