أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    سعود بن مشعل يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    سياحة صحية    نيابة عن سمو ولي العهد.. الفضلي يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    انطلاق مؤتمر «مستقبل الطيران» بالرياض    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    مدرج الأهلي أمر !    دوري روشن.. ما الذي تحقق؟    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    خادم الحرمين الشريفين يُجري فحوصات طبية في العيادات الملكية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    أمطارٍ متفرقة مصحوبة بزخات من البرد على منطقة الباحة    تفوق واستحقاق    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    أثر الفن الجميل !    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    مضر يوقف انتصارات الخليج في ممتاز شباب اليد    تشكيل أول لجنة للتطوير العقاري ب "اتحاد الغرف"    وزير "الموارد البشرية" يُصدر قرارًا بتعديل تنظيم العمل المَرِن    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    الصحافة.. المكانة والمهنية    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    عن "المؤتمر الدولي" و"قوّة الحماية الأممية"    مرحباً بقدومكم يا ولي العهد الأمين للشرقية    السعودية تطلق منصة فورية لإدارة حركة الإحالات الطبية    روسيا تتقدم في أعماق دفاعات أوكرانيا    المملكة رئيس للمجلس التنفيذي ل «الألكسو» حتى 2026    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 180 كيلوغراما من نبات القات    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان مدير مركز الإنتاج الاذاعي والتلفزيوني بالمنطقة بوفاة والدته    مبادرة "طريق مكة" تسخّر أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في بنجلاديش    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    أرامكو السعودية توقع ثلاث مذكرات تفاهم خلال زيارة وزير الطاقة الأمريكي    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد إلى باكستان    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    وزير الإسكان يرعى فعاليات منتدى الوطنية للإسكان لسلاسل الإمداد العقاري غداً بمشاركة محلية ودولية    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    الأرصاد: استمرار فرص هطول الأمطار على بعض المناطق    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين التوحيدي وأدونيس
نشر في الوطن يوم 19 - 11 - 2022

ما غاية العقل؟ ما غاية النقل؟ غاية العقل (طلب الحكمة)، غاية النقل (طلب النص)، كوسيط أوحد للوصول إلى (الحكمة)، ولهذا غلب على طالبي الحكمة اعتبار (العقل) طريقهم الوحيد للوصول إلى مراد (العقل الأعلى الفعال/ مراد الله)؛ لأنهم يرون (العقل البشري) منبثق منه، كانبثاق آدم بشرًا سويًا بنفخة من (روح الله) في طين لازب، بينما غلب على (طالبي النص) اعتبار (النص) هو صلتنا الوحيدة (الطارئة) في زمن خاص عن طريق النبوة، ولولاها لكان البشر في ضلال مبين.
لنقرأ ما كتبه أبو حيان التوحيدي (ولد 310 ه) في كتابه (المقابسات) ص197 (الناشر دار الكتاب الإسلامي/القاهرة ط 1992)، ناقلاً عن أحد الفلاسفة ما نصه: (الإنسانية أفق، والإنسان متحرك إلى أفقه بالطبع.. ومن رفع عصاه عن نفسه وألقى حبله وسيَّب هواه في مرعاه ولم يضبط نفسه عما تدعو إليه بطبعه، وكان لين العريكة لاتباع الشهوات الردية، فقد خرج عن أفقه وصار إلى أرذل من البهيمية لسوء إيثاره)، ثم يعلق التوحيدي على ما نقله عن أرسطوطاليس فيقول: (وهو كما ترى وعْظٌ بحكمة، وإيقاظ برأفة، وتعليم بنصيحة، وإرشاد ببيان، لو روى هذا الحسن البصري ومنصور بن عمار وضرباؤهما ما زادا على ذلك، وقد اتفقت آراء الأوائل كلها على إصلاح السيرة، وتصحيح الاعتقاد، والسعي فيما أثمر وأجدى، والإعراض عن كل ما شغل البال وأثار الشهوة، لتبلغ النفس غايتها وتسعد في عاقبتها...).
ويبقى السؤال: أيهما نقدم على الآخر (النقل أم العقل)؟ والإجابة ربما تشير إلى أن ما يطلبه الفلاسفة بعقولهم من حكمة قبل ألفين وثلاثمائة سنة هو نفس ما يطلبه الحسن البصري ومنصور بن عمار من (النص)، ولهذا وصل (ابن عربي) لحقيقة الخلاف في هذه المسائل من وجهة نظره فقال: (ليس في العالم مرض يحتاج إلى علاج، بل فيه تعصب يحتاج للتواضع).
ولو سلطنا الضوء على هذه القضية وفق أدوات (علم النفس) فقد نجد أن الأمر في حقيقته يعود إلى دفاع المرء عن (الأنا العليا) بداخله، وأقول هذا الكلام من خلال تجربة شخصية أثناء دراستي الأكاديمية تخصص (شريعة) في السنة الأولى قبل أكثر من ربع قرن، كان كل (شيخ دكتور) يستفتح محاضرته بأهمية فضل ما تعلمه على باقي العلوم ليدخل الطالب منذ السنة الأولى (صراع الأفضلية) ما بين (تفسير، فقه، حديث، أصول فقه، عقيدة، علوم قرآن... إلخ)، وصولاً للسنة الرابعة التي تجعلنا -آنذاك- كطلاب في تخصص (الشريعة) نحتقر زملاءنا في تخصص (أصول الدين)، وقد يصل ببعض متعصبي (الشريعة) احتقار بعض شيوخهم في تخصصات يرونها أقل من تخصصهم الذي يؤهلهم ليكونوا (في سلك القضاء)، بينما (شيخ دكتور) في تخصص (العقيدة أو الدعوة أو التفسير) لن يكون مؤهلاً لذلك، ولهذا فهم يرون أنفسهم أفضل، نسبة إلى (أفضلية) تخصصههم في صعود مراكز وظيفية أعلى (صراع طبقي في دثار علمي ديني)، بل إن بعض البيوتات المعروفة بالعلم الديني في السعودية قد تخلوا عن مذهبهم (الحنفي أو المالكي أو الشافعي) المرتبطين به لأكثر من قرنين، وارتبطوا بالمذهب الحنبلي بحثًا عن (لقمة العيش) في سلك (الوظائف الدينية).
وعليه فإن المدافعين عن (النقل) هم في الحقيقة يدافعون عن (عقولهم)؛ ولهذا فالنقل مجرد غطاء لهذه الحقيقة، فعقولهم طغت فيها ملكة (الحفظ) على ملكة (الفهم) طغيانًا يجعلهم (معطوبين) في التفاعل مع (النقل/النص) بالتأويل، وأقصى ما تستطيعه عقولهم هو (حفظ النص وحفظ المأثور في فهم هذا النص)، ثم حراسة كل هذا باعتباره مرجعًا للفهم، فبرادايم الفهم عندهم هو الحفظ (أن تفهم يعني أن تحفظ فقط)، وما عدا ذلك (تيه وضياع)، لنجد أن مرجعهم في (فهم) ما (حفظوه) من القرآن، هو ما (حفظوه) من الحديث، ومرجعهم في (فهم) ما (حفظوه) من الحديث، هو ما (حفظوه) من قول الصحابة، ومرجعهم في (فهم) ما (حفظوه) من قول الصحابة، هو ما (حفظوه) من قول (أئمتهم قبل سبعة قرون) فإن كان لأئمتهم في المسألة قولان، فمرجعهم في الفهم هو اختيار الأقرب (لما حفظوه عن عادة آبائهم وأجدادهم) رغم ادعائهم (الالتصاق الشديد بالنص)؛ لنرى في عصرنا هذا مثلاً أحد كبار (المحدثين) من بلاد الشام يقول في مسألة (كشف الوجه، والمسيار) ما لا يقول به أهل نجد، وغيرها كثير، حتى في مسائل البدعة بالفهم (السلفي التقليدي) التي تجعل بعض عوام (السلفية) في نجد يرتبكون من عنوان كتاب (السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة)، لما تربوا عليه من تحسس شديد لمفردة (ضريح) بخلاف مؤلف الكتاب الذي عاش وطلب العلم في مكة على يد أشهر وأرفع (العلماء) في زمنه مما جعله فوق هذا التحسس الدهمائي لمفردة (ضريح).
ونختم المقال بسؤال: ما أهم شيء في حياة الإنسان؟ وقد تتعدد الإجابات وتختلف لترى من يقول: أهم شيء (المال) ومن يقول: (الصحة)، ومن يقول: (بل أهم شيء الدين)، بينما كل هذا غير صحيح، فالأهم من كل هذه الأشياء هو (كيف تفكر فيها)، فقد تفكر في (المال) بطريقة خاطئة تجعلك تعيش الفقر وتظنه قدرًا لا فكاك منه أو تفكر فيه بطريقة تسوقك لسنوات في السجن بتهمة النصب والاحتيال، وقد تفكر في (الصحة) بطريقة خاطئة تجعلك تعيش السمنة كمظهر صحي، أو تجعلك تحرم نفسك إلى حدود المجاعة، وقد تفكر في (الدين) بطريقة خاطئة لترمي نفسك في مناطق النزاع الدولي باسم (النصوص الصريحة الصحيحة) في أن (الجهاد هو ذروة سنام الإسلام)؛ ليكتشف أهلك بعد موتك أنك قدمت دمك في سبيل انتصار (الولايات المتحدة الأمريكية) على (الاتحاد السوفيتي)، وأن من أفتاك بذلك (فَكَّر في الدين) بطريقة جعلته مليونيرًا مشهورًا (مذكورًا بالخير والصلاح!) يختلس التبرعات (الخيرية) في (سبيل الله)، حيث يسمي ذلك (حق العاملين عليها) وفق (النص الصريح الصحيح)، ويسمى (الرشوة/الواسطة) مجرد (شفاعة شرعية)، يرجو منها وعليها الأجر والثواب من الله، وعنده من النصوص (الصريحة الصحيحة) ما يملأ به الرسائل في سبيل إخراج نفسه من مأزق (جريمة الفساد)، حتى لو اضطره ذلك أن يحتج بأنه (مسحور وعليه جن)، مستشهدًا بنصوص صريحة صحيحة في وجود (السحر والجن)، فإن وجد له نصيرًا وظهيرًا فإن من يعارضه إما (معتزلي أو عقلاني أو علماني) يجب استتابته فإن تاب وإلا (قُتِل)، لندرك بلاغة أدونيس المفتوحة على فضاء المعنى إلى حد يكشف أيادٍ ملطخة بالدم وراء كل هذا الصراع بين (الثابت والمتحول)، فيقول في مقاطع (الصمت): (أترى قتلك من ربك آتٍ؟ أم ترى ربك من قتلك آتٍ؟ ضيَّعته الأحجية، فانحنى قوساً من الرعب على أيامه المنحنية).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.