معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبات بإلغاء الرسوم الضريبية عن أندية اللياقة أسوة بالتعليم والصحة #عاجل
نشر في الوطن يوم 27 - 01 - 2022

مع توجه المملكة إلى رفع نسبة الممارسين الرياضيين من 17% إلى 40% ضمن رؤيتها 2030، ومع اعتبار الرياضة وسيلة أساسية لحماية الأفراد والحفاظ على صحتهم، فإن مطالبات كثيرة ارتفعت لتخفيض رسوم الاشتراك بالأندية الرياضية الخاصة، سواء تلك القائمة بذاتها أو التي تعمل في الأندية، والتي تتكون عادة من صالات الحديد واللياقة البدنية، والمسبح وبعض المرافق الأخرى، خصوصا مع ارتفاع أسعارها إلى حدود يراها البعض منفرة أو حكرا على المقتدرين دون غيرهم، كما أن بعضها يرتبط بمدد بعينها بغض النظر عن مدى استفادة الممارس، منها خلال هذه الفترة أو تعرضه لظروف تمنعه من ذلك.
ورأى كثيرون أن ضريبة القيمة المضافة المقررة ب15% من قيمة الخدمة أسهم في رفع تكاليف رسوم الاشتراك في هذه الأندية، وطالبوا برفعها أسوة بما يحدث في القطاعات الصحية وقطاعات التعليم؛ لأن الرياضة في رأيهم لا تقل أهمية عن الصحة والتعليم.
مسؤولية جماعية
أوضح الخبير الرياضي، المدير السابق لعدد من الأندية الخاصة فيصل مساعد ل«الوطن» أن ممارسة الرياضة ودعمها مسؤولية الجميع، ويجب أن يعي الكل أهميتها على صحة الفرد وتحسينها للمزاج العام ومعالجتها لعدد من الأمراض، ومساهمتها بشكل كبير في الحد من انتشار الأمراض المزمنة.
وأشار إلى أن أسعار الاشتراكات دائماً ما تكون لمدة 3 أشهر وهي رغبة تسويقية يستفيد منها المالك والمشترك، ولكن مع وجود الضريبة المضافة 15% اتجه أحد الأندية إلى اشتراك الشهر الواحد، وهذا الأمر ينفذه ناد واحد حاليا، وقد يرتفع عدد مطبقيه خلال الأيام المقبلة، وذلك من أجل تخفيف الأعباء عن المشتركين، وتحفيزهم للتسجيل بأسعار تنافسية وملائمة.
وأضاف: أن إلغاء الضريبة المضافة على الأندية يسهم في تنمية المجتمع صحياً، ويضمن استدامة إقبالهم على الأندية الخاصة، ويكون هذا الأمر رافداً للجميع، واستشعارا بأهمية ممارسة الرياضة التي يجب أن تتحول إلى نمط حياة يومي بالنسبة للجميع، وهذا الأمر يعد ضمن أهم برامج رؤية المملكة 2030.
وأشار إلى أن هذا الأمر يتم تطبيقه على وزارتي الصحة والتعليم، حيث لا تفرض ضريبة مضافة على المستفيدين من خدماتهما، لذا فإن ممارسة الرياضة ودعمها واستثنائها من الضريبة المضافة سيكون أمراً إيجابياً على المستثمر والمشترك، ويقود إلى افتتاح فروع إضافية وانتشارها بشكل أوسع.
وتابع: يعود هذا الأمر إلى وزارة الرياضة، وهي الجهة التي يحق لها الرفع للجهات المعنية لكي يتم النظر في هذا الأمر بشكل أكبر ومفيد للجميع.
ونوه إلى أن المستثمر يعمل على خدمة المجتمع، ويجد أمامه عددا من الأمور التي يجب توفيرها، وهي الحصول على موقع ملائم، وهذا الأمر دائماً ما يكون سعره عاليا جداً، إضافة إلى توفير أحدث الأجهزة الملائمة، والمساهمة في جذب المشتركين مع توفير عمالة تقدم أرقى الخدمات خلال ساعات العمل، لذا فإن الجودة والدعم والتحفيز هي أحد أهم الجوانب التي سيكون لها إقبال كبير وأثر مميز على كافة الرياضيين المشتركين في هذه الأندية.
خدمات ترفع الرسوم
أوضح خالد الجامعي ل«الوطن»، وهو مشترك في أحد الأندية الرياضية الخاصة، أن الذهاب لممارسة الرياضة في النادي باتت نمط حياة يومي، وقال:«على الرغم من ساعات العمل التي أقضيها في مقر عملي إلا أن الخدمات المقدمة من قبل النادي تسهم بتواجدي بشكل يومي، وهذا الأمر يعد جانبا رئيساً في ارتفاع سعر الاشتراك نظير الخدمات المقدمة من قبلهم».
وأضاف: قيمة الاشتراك تعد مرتفعة مقارنة بالأعوام الماضية، ولكن حجم الفائدة يجعلني أكثر حرصاً على تجديد الاشتراك والاستفادة من العروض السنوية التي تقدم تخفيضات وسعر أقل، منوها إلى أن تصنيف الأندية وفرض ضريبة متناسبة مع حجم الخدمات المقدمة قد تزيد الإقبال على ممارسة الرياضة التي تتنوع داخل المراكز الرياضية ويقبل عليها كثيرون، على أن تبدأ من 5% وتصعد على حسب جودة النادي، وهذا يوسع الخيارات لدى المشترك الذي سيتعامل مع تصنيفات واضحة تقررها وزارة الرياضة وهي الجهة المشرفة على هذه الأندية، أو أن يتم إلغاء الضريبة نهائيا على المواطنين أسوة بقطاعي الصحة والتعليم، خصوصاً أن الرياضة جانب أصيل في تحسين الصحة، وبالتالي تخفيف الضغوط على النظام الصحي.
أمر محفز
أكد يوسف الرفاعي، مشترك سابق في أحد الأندية الخاصة ل«الوطن»، أن تجربة الأندية ذات الخدمات العالية هي أمر محفز للجميع لجودة تلك الخدمات ورقي المنشأة، لا سيما مع تداعيات كورونا، لكن ارتفاع الأسعار خلال العامين الماضي والحالي منعني من تجديد اشتراكي، واتجهت إلى نوادٍ ذات فئة أقل، لكني لم أشترك لعدم جودتها مقارنة بالفئات الأعلى، وقال: «لا شك إنه في حال إلغاء الضريبة المضافة على الأندية سينعكس ذلك تخفيضا لرسوم الاشتراك، واستفادة الأفراد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.