السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الباحة المتوثبة شكرا ولي العهد
نشر في الوطن يوم 24 - 11 - 2021

قبل أكثر من عام تقريبا كتبت مقالًا معنونًا «الباحة وبوصلة رؤية 2030» توجهت من خلاله إلى مقام سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله بأن يكون للباحة لمسة تخرج معها من الدوران في فلك المشاريع المتعثرة أو قصيرة الأجل أو تحت الدراسة، حيث لمس الجميع همة وحرص سموه حفظه الله، وعلى بعد نظره وجدية استشرافه وعظيم استكشافاته التي شملت جميع مناطق المملكة وأحيا أراضي كانت شبه بور، جعل منها مدنا سياحية عصرية عالمية تهواها الأفئدة من كل بقاع الدنيا، والباحة منطقة جميلة ما زالت ذات طبيعة بكر.. ولم ننتظر وقتا طويلا، فبالأمس زف سموه الكريم البشرى لأهالي مناطق الباحة وجازان والجوف ليؤكد الشمولية من خلال الرؤى الناجعة والمشاريع المستدامة ذات النفع الشمولي العام، وذلك من خلال إعلان سموه الكريم: إطلاق مكاتب استراتيجية لتطوير مناطق الباحة، والجوف، وجازان، التي ستكون نواة لتأسيس هيئات تطوير مستقبلا، بهدف حوكمة مهام وإجراءات ومسؤوليات التنمية التي تقود بالتالي إلى الشفافية وتوحيد وتجانس الجهود التنموية وتكاملها، والاستفادة من المميزات النسبية والتنافسية لكل منطقة من المناطق الثلاث، إضافة إلى تطوير البيئة الاستثمارية لتكون مناطق جاذبة للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص.. مما أعتبره من المبشرات التي أسعدتني حيث إنه على مدار نصف قرن تقريبا وأنا أتابع الحراك التنموي الذي تواكبه الباحة، والتي لا شك حظيت كغيرها من المناطق بتوفير الإمكانيات المالية والإدارية كافة، لكي تواكب كل مرحلة بمحصلة من المشاريع التنموية التي تخدم المنطقة، وتغطي إحتياجاتها من خلال بنى تحتية ذات ديمومة مميزة تتوافق وطموحات ولاة الأمر حفظهم الله.
ولا شك أن مطار الباحة ومستشفى الملك فهد وعقبة الباحة وإزدواجية طريق الطائف عسير، كانت الأولويات من المنجزات الجبارة التي دعمت المنطقة وأعطت أملًا في المواكبة الجادة، ثم جاءت جامعة الباحة لتكون الرافد الكبير نحو مستقبل أكثر إشراقًا.
لكن ما بين ذلك من مشاريع لم تكن لتواكب الطموح إما بسبب تعثرها أو عمرها القصير الذي وجدناها فيما بعد مجرد أطلال، وحتى لا يكون الطرح إنشائيا أوردت يومها بعضا من تلك المشاريع التي تحولت من رافد تنموي إلى هياكل ترعب من يداعبه شوق الاستثمار في المنطقة.
منها مشروع القبب في مدينة الباحة حيث يشغل مساحة كبيرة وموقعا مميزا، وله أكثر من عقدين من الزمن مغلق،تحول معه إلى أطلال ، دون أن يلوح في الأفق بادرة استثمار تدعم الحركة السياحية بالمنطقة.
ومشروع تلفريك القمع ببلجرشي، له كذلك مدة تزيد عن عقدين، وقد تحول إلى موقع مهجور رغم المساحة والموقع المميز ، ومدينة الشهبا السياحية التي كلفت يومها قرابة 30 مليونا، ومشروع مشتل بلجرشي الوطني الذي كلف قرابة 9 ملايين ريال، ومشروع فندق الباحة الوحيد المميز يدخل موسمه الثاني وهو خارج الخدمة، ومشروع فندق ومستشفى غدران حيث يعتبر المستشفى الخاص بالمنطقة والذي قدم خدمات خففت عن مستشفيات الباحة الكثير، ومبنى غرفة التجارة ببلجرشي الذي عرض للتأجير، وكأنه آخر ورقات التوت التي تسقط لتوحي بهشاشة آلية التسويق وتشجيع الاستثمار.
هذا إضافة إلى مصنع الإسفنج والإسمنت ومصنع دباغة الجلود وفكرة مصفاة لأرامكو لم يعد الحديث عنها قائما، ولو نفذت لكانت داعما محفزا للاستثمار والتوظيف، وبالتالي التوطين والحد من الهجرة.
أما في مجال البيئة أيضا كانت هنالك سلبيات قاتلة وإهمال للمساحات الخضراء والحياة الفطرية،وما حادثة الوعول وكارثة الموت الجماعي، وكذلك سقوط شجرة الرقعة المعمرة بقرية الحدب في الباحة بعد أن دكت جذورها بالإسفلت وأحرقت جذوعها بالأضواء الحارقة، سقطت كشاهد عيان على الحال، هذا مع العلم أن في الباحة تقريبا ما يشكل 10% من مجموع السدود في المملكة.
وهنالك لا شك جوانب ومجالات أخرى مهمة ستستفيد من هذه النقلة النوعية،ولعل في مقدمتها معالجة التقارير وبعض الدراسات والبحوث، التي أشارت إلى أن الجريمة تعد الأكثر نسبة، وكذلك نسبة الأمراض النفسية، التي ستكون الشفافية أول مراحل التقصي والعلاج الناجح.
واليوم بعد الإعلان عن مكاتب استراتيجية تطوير منطقة الباحة لتكون هيئة مستقبلا سيجعلنا بإذن الله أكثر استبشارا واستشرافا لتخيل مستقبل الباحة، وقد غمرها سموه الكريم بهذه اللفتة الكريمة التي ستستقطب أفكارا ورؤى وكوادر تخرج المنطقة من المشاريع الوقتية والضيقة حول المنطقة المركزية بمشاريع إستراتيجية كبرى تعم جميع محافظات المنطقة إلى ما هو أشمل وأعم نفعا، مستغلة الإمكانيات المتوفرة بحسن الإدارة والتشغيل، وفتح مجالات أرحب لمشاريع مهمة -وذلك بتوفيق الله- باستقطاب -كما أشرت آنفا- كوادر عملية ذات بعد نظر لما فيه الصالح العام المستدام وليسعد الأهالي هنالك فقد هبت هبوب التطوير ونجاعة المسير.
فشكرا سمو ولي العهد، على هذه اللفتة التي في حقيقتها كانت بفضل الله مؤشرات ومبشرات جهوده خلال عام 2021 ولم ينته، إضافة لاستراتيجية تطوير الباحة والجوف وجازان بإشارة مختصرة ل استراتيجية تطوير عسير - إنشاء أول مدينة غير ربحية بالعالم - استراتيجية الوطنية للاستثمار إنشاء مدينة #نيوم الصناعية أوكساچون أكبر تجمع صناعي عائم في العالم - برنامج تنمية القدرات البشرية.. وإلى المزيد بإذن الله مع فارس العهد الجديد.. وغدا لمرتجيه ليس ببعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.