الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدربو زين.. 8 أوروبيين.. و4 عرب وبرازيلي وكولومبي
سعودي وحيد في الدرجة الأولى و6 توانسة و5 مصريين و4 من القارة العجوز
نشر في الوطن يوم 17 - 07 - 2012

يشهد دوري زين للمحترفين في موسمه الجديد تنافساً مثيراً بين 14 مدرباً لقيادة فرقهم بطموحات مختلفة. 9 من هؤلاء المدربين مستمرون للموسم الثاني على التوالي في مناصبهم، و5 يظهرون في القائمة كمدربين جدد. واحتفظ الشباب "بطل الدوري" بمدربه البلجيكي ميشيل برودوم الذي توج معه الموسم الماضي ببطولة الدوري، ومثله فعل وصيفه الأهلي الذي جدد مع مدربه التشيكي كارل ياروليم.
وفضل النصر بدوره الإبقاء على الكولومبي فرانشيسكو ماتورانا الذي أوصله إلى وصافة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، كما فضل الاتحاد أيضاً استمرار مدربه الإسباني راؤول كانيدا الذي لم يخسر معه في المنافسات المحلية والآسيوية الموسم الماضي. وواصل الفتح مسلسل الاحتفاظ بمدربه التونسي فتحي الجبال للموسم السادس على التوالي، لاسيما عقب أن قاده إلى نصف نهائي مسابقة كأس الملك، وأبقى الرائد على التونسي الآخر عمار السويح للعام الثاني على التوالي، بعد أن أنقذه من الهبوط إلى دوري الأولى في الموسم الماضي.
وكافأ الوحدة والشعلة مدربيهما المصريين بشير عبدالصمد ومحمد صلاح على التوالي اللذين صعدا بهما إلى دوري زين للمحترفين بالتجديد معهما، كما هو الحال أيضاً لهجر مع البرازيلي دونالد باتريسيو الذي تمكن من قيادة الفريق للبقاء للموسم الثاني على التوالي بين الكبار.
5 أندية تغير مدربيها
لجأ الهلال إلى تغيير مدربه التشيكي إيفان هاشيك بسبب النتائج المتواضعة الموسم الماضي، على الرغم من تتويجه بطلاً لمسابقة كأس ولي العهد، وتأهله إلى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا، وحل مدرب باريس سان جرمان السابق، الفرنسي أنطوان كومبواري بديلاً عنه.
واضطر الاتفاق إلى التعاقد مع السويسري آلان جيجر، بعد أن أقال مدربه الكرواتي برانكو على خلفية الخروج المر من مسابقة كأس الملك، على الرغم من أنه كان قد خطف الأنظار مطلع الموسم بعد تطور أداء فارس الدهناء بقيادته.وخطف التعاون المدرب المقدوني جوكيكا من نجران، بعد أن قاد فارس الجنوب الموسم الماضي لنتائج ومستويات مميزة.
كما لم يكن أمام نجران والفيصلي سوى التعاقد مع مدربين جديدين، بعدما فضل مدرباهما المقدوني جوكيكا والكرواتي زلاتكو عدم الاستمرار، حيث وقع اختيار نجران على الصربي مايودراج ياشيش، والفيصلي على البلجيكي مارك بريس بديلين لجوكيكا وزلاتكو.
المدربون العرب
يضم "زين"، 4 مدربين عرب، من بين المدربين ال14، هم المصريان بشير عبدالصمد ومحمد صلاح في الوحدة والشعلة، والتونسيان فتحي الجبال وعمار السويح في الفتح والرائد.
فيما ما زال المدرب الوطني يغيب عن "زين"، سواء كمدرب أول أو مساعد، وينتظر أن يظهر كما هو معتاد في حالات "الطوارئ".
دوري الأولى
وفي دوري أندية الدرجة الأولى، كان نادي الربيع الفريق الوحيد الذي تعاقد مع مدرب وطني هو محمد العرياني، بعد أن صعد بالفريق إلى الدرجة الأولى الموسم الماضي، فيما كان للمدربين التوانسة والمصريين حصة الأسد من كعكة الإشراف على فرق هذه الدرجة، حيث يتواجد 6 توانسة في هذا الدوري، فيقود محمد الدو النهضة، والمنذر العذاري الحزم، ومكرم عبدالله العروبة، والمنصف الشرقي سدوس، والحبيب بن رمضان النجمة، وناصر النفزي الباطن.
وغير بعيد عن التوانسة جاءت حصة المصريين بواقع 5 مدربين، حيث يقود عماد سليمان أبها، وشريف خشاب الأنصار، وأيمن اليمني الرياض، وأيمن رجب الخليج، وعبدالله درويش الجيل.
واحتل الأوروبيون المركز الثالث بواقع 4 مدربين، حيث يقود الطائي الروماني ايزيك دوري، والقادسية البرتغالي ماريانو، والوطني التشيكي اوتاكار، وحطين الكرواتي فرانشيز مولدن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.