أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المجنونة".. ساندويتشات يتسابق إليها سياح جدة
تتصدر قوائم الكافتيريهات الشعبية الأكثر شهرة
نشر في الوطن يوم 01 - 07 - 2012

هل كان يعي المؤلف الأميركي دان براون، أن روايته الشهيرة "شيفرة دافينتشي" البوليسية الخيالية المترجمة إلى أكثر من "50" لغة عالمية، سيكون لها حضور في مهرجان "جدة غير 33" للتسوق والسياحة؟. ربما أنه لم يكن يعلم، إلا أن ذلك حصل فرمزية "السر" التي أسس عليها براون تفاصيل روايته التي فاقت مبيعاتها ال "60" مليون نسخة، وصنفت في مارس 2006 على رأس قائمة الروايات الأكثر مبيعاً في العالم، استنسخت هي ذاتها ولكن في قالب مختلف بشكل جذري في جدة، عبر السر المكنون في ساندوتش "المجنونة" الذي اشتهرت به كافتيريهات (بوفيات) الأحياء الجنوبية منذ أكثر من (10 أعوام) وجاءت كنوع من المنافسة التقليدية في سوق الوجبات السريعة الشعبية.
قائمة غير قليلة من الأسئلة من السياح تواجهك وأنت في الجزء الجنوبي من المدينة العتيقة جدة، التي تمثل "الكيان الشعبي" للعروس أو بالصيغة الشهيرة "قديمك نديمك"، ما هو ساندوتش المجنونة؟ وأين يباع؟ وما قيمته التقديرية؟ وهل يمكن أن نجد ذلك في قائمة المطاعم العصرية المعروفة ب "الوجبات السريعة"؟، وغير ذلك الكثير من الأسئلة؟
أحد القادمين من مدينة الدمام سالم العلي القادم للتسوق وقضاء الإجازة في جدة، شبه ساندوتش المجنونة ب"شيفرة دافينشي"، يقول في حديثه إلى "الوطن" إنه قطن في أحد أجنحة الشقق الفندقية في شمال جدة، وكان مقصده الدائم هو وأطفاله للأكل مطاعم الوجبات السريعة التي تنتشر بين ربوع هذه المدينة، إلا أنه أراد أن يفاجئ أبناءه بأكلة مختلفة هذه المرة وأخذهم صوب منطقة الهنداوية واشترى لهم ما يقارب 15 ساندوتش "مجنونة"، دله عليها أحد زملائه في محيط عمله.
المقادير التي تحتويها "المجنونة" هي: "تقمير الخبز (تسخينه)، مايونيز، بيض مقلي، بطاطس، طماطم، جبنتين شدر سائل، كاتشب، طماطم".
يمثل هذا الساندويتش تحدياً يمكن أن يقال عنه أنه تاريخي بين الأحياء، منهم من ينسبه إلى أول محل فتح باسم عصيرات الأمانة في الهنداوية، ومنهم من ينسبه إلى حي غليل، أما مسماه فكما يقول العم سالم الشهري صاحب مجموعة كافتيريهات في الهنداوية أن الاسم جاء "مستعار" باعتباره جاذبا للزبائن، وملفتاً للأنظار.
ويقول إن هذه الوجبة لها شعبية في جدة خاصة في جنوبها، بل أضحت هي الأخرى تشكل عامل جذب كبيرا بالنسبة للقادمين إلى جدة في أوقات الإجازات التي تتميز بها هذه المدينة في صيفها من كل عام، ويؤكد الشهري أن هذه الوجبة لم تفقد اسهمها حتى اليوم.
فكرة سندوتشات المجنونة أطلقت في حينها باكورة "التقليد التجاري"، فأضحت في الفترات الماضية تتصدر قوائم الكافتريهات في أركان مدينة جدة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها ووسطها، ولا يتجاوز سعرها الريالين، وكانت الوجبة المنافسة لمطاعم الوجبات السريعة على حد قول عدد ممن التقتهم "الوطن" في الأحياء الشعبية.
الخلطة السرية للوجبة دفعت العديد لتصدير "سرية الوجبة" إلى الخارج خاصة إلى اليمن المجاور حيث عمد بعض الطلبة كسالم جبران إلى فتح محل خاص باسم ساندوتش المجنونة في بدايات عام 2003، حيث يكثر الطلبة المغتربين القادمين من المملكة، الذين أضحو خارطة سوقية مهمة لهذه الوجبة في صنعاء اليمن السعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.