سمو محافظ الخرج يتسلم تقريراً عن الحملة الأمنية لمكافحة المخدرات في المحافظة    "الغرف السعودية" يعلن عن تكتل ضخم لشركات التطوير العقاري    محاولات للعثور على مروحية الرئيس الإيراني وغموض حول وضعه    إطلاق «التدريب التعاوني» لتهيئة دارسي «الدبلوم» و«البكالوريوس» لسوق العمل وتحسين قابلية توظيفهم    5 مشاريع مائية ب305 ملايين بالطائف    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    الاتحاد السعودي يعلن روزنامة الموسم الجديد    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر    مركز"كفاء الطاقة" يعقد "اسكو السعودية 2024    أمير تبوك يستقبل رئيس جامعة فهد بن سلطان    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    "الموارد" تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    الماء (2)    جدول الضرب    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    قائد فذٌ و وطن عظيم    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الراشد ... طفل الطابة يغني للجيش
نشر في الوطن يوم 12 - 06 - 2020

في روضة سدير وهو ما بين السابعة والثامنة من عمره، قضاها - كما أي طفل آخر - بين الجري هنا وهناك، والاستمتاع بتلك الألعاب الشعبية المعبرة عن حقبة الأربعينيات الميلادية من القرن الماضي، مثل «عظيم سرى»، وهي لعبة قديمة كان يمارسها الصبيان ليلا تحت ضوء القمر، أحب الطفل عبدالعزيز لعبة «الطابة»، وهي عبارة «عن خرقة من القماش تخيطها لهم والدته، تلتم على شكل كرة صغيرة، يركلها الأطفال بعصاة نحو حفرة تسمى الطابة»، ولم يدر بخلده أنه بعد سنوات سيقف خارج الحدود برفقة فنانين يغنون، للجيش العربي السعودي.
دور ابن الخالة
انتقل عبدالعزيز بن عبدالرحمن الراشد، المولود في روضة سدير عام 1936، بعد ذلك إلى الرياض، برفقة أسرته التي سكنت حي الظهيرة، ثم وهو في ال10 من عمره، انتقلوا إلى حي حلة القصمان، تلاه الاستقرار بحي المرقب. كانت أولى خطواته وسماعه للموسيقى عن طريق ابن خالته، رحمه الله، محمد العبدالله الذي كان عازفا ومحبا لآلة السمسمية، أحس ابن خالته بإعجابه وتعلقه بالآلة، طلب منه أن يحضر جالونا وأسلاكا من الحديد المرن فاستغرب عبدالعزيز وقال له لماذا؟ فقال: لأصنع لك سمسمية خاصة بك. ذهبا لمحطة بنزين بشارع طارق بن زياد وطلبا من العامل جالونا فارغا وأسلاكا، وصنعا سمسميتهما الجديدة. تعلم عبدالعزيز العزف والغناء عليها بمشاركة ابن خالته، بعد أن سمح له والداه بالعزف عليها في البيت بحضور إخوانه بدلا من الخروج واللعب في الشارع.
إذاعة طامي
في تلك الفترة بلغ الراشد ال13 من عمره، كانت هناك أغان تبثها إذاعتا الكويت والعراق مثل أغاني الفنانة السورية سهام رفقي التي اشتهرت بأغنية يا «أم العباية حلوة عباتك»، والفنان حضيري أبو عزيز الذي اشتهر بأغنية «عمي يا بياع الورد»، ويستمع أيضا لإذاعة طامي وهي إذاعة محلية خاصة كان مقرها بشارع الفوطة بالرياض بالقرب من قصر الحمراء.
حب عبدالعزيز وابن خالته للفن دفعهما لادخار مبلغ وشراء مسجل (جهاز تسجيل)، وبعد أن سجلا عدة أغان على شريط ريل ذهبا لمقر إذاعة طامي، وقابلا مؤسس الإذاعة عبدالله العويد - طامي، الذي أخذ منهما التسجيل وأخبرهما بأنه سوف يبثه ويبيعه، وهو ما فعله.
البحث عن عود
في أحد الأيام حضر من الكويت ابن خاله محمد منصور وهو فنان يغني في بدايات إذاعة الكويت، سأل عبدالعزيز هل يوجد عندكم عود؟ فقال له: لا يوجد هنا للأسف، فأمهله أسبوعا وإلا سوف «ينحاش» يعود للكويت ويتركهم، وفورا ذهب إلى الحراج في حلة القصمان إلى شخص اسمه إبراهيم الأسود وشرح له الموضوع وأخبره بوجود قريبه وضيفه من الكويت ويرغب بعود، فدعاهم جميعا للخروج معه إلى طريق الخرج عند دكة الملك سعود، رحمه الله، لشرب القهوة والعشاء هناك وبصحبتهم آلة العود ومعهم مسجل يعمل على البطارية كان عبدالعزيز أفضلهم صوتا وأداء، عزف ابن خاله وعبدالعزيز والمسجل يسجل، وأخذ بعد ذلك الشريط وذهب به إلى طامي، فقال له هذا ما أراده فعلا الغناء على العود وليس السمسمية.
اكتشاف الموهبة وتعلم العود
تحول تعلقه بالفن من هواية إلى عشق، ذهب إلى والده وطلب منه 150 ريالا سلفة، وفي نيته شراء عود ولكن لم يخبره بذلك، وذهب إلى شارع الوزير لشخص يُلقب ب»الخطاب» واسمه حمد الحبيب من أهل المجمعة، الذي باشر تعليمه العزف على العود، ولكن عبدالعزيز يعتبر عبدالله العويد مالك إذاعة طامي هو أول من اكتشفه فنيا.
تأثر عبدالعزيز فنياً وأدائياً بفنان قديم يسمى عنبر والذي لم يكن له إنتاج كبير، بالإضافة لإعجابه بعبدالله السلوم، ومن ثم بالفنان سعد إبراهيم الذي سبقه في مجال الفن.
قصة أغنية
اتصل عليه في أحد الأيام صاحب شركة «جدي فون» سليمان البصير، وطلب منه تسجيل أسطوانتين وسيعطيه عن كل أسطوانة 200 ريال، فوافق على الفور حتى يستطيع رد الدين الذي أخذه من والده، وتم التسجيل وطبعت الأسطوانات في اليونان.
كان للفنان طارق عبدالحكيم دور في مسيرة عبدالعزيز الراشد بعد أن سمع الأسطوانات التي سجلها في نجدي فون، فقيل له هذا فنان شاب اسمه عبدالعزيز الراشد فطلب لقاءه، وعندما أتى عبدالعزيز بادره بالسلام وطلب منه تجهيز نفسه لحفل كبير يقام قريبا على شرف الملك سعود، رحمه الله، حيث كان طارق في ذلك الوقت هو المسؤول عن «فرقة الحرس الملكي الموسيقية» التي انتقلت للرياض حديثاً من الطائف. ونظرا لوصول الملك سعود من رحلة خارجية، ستقيم الفرقة حفلا فنيا كبيرا، وعَرَض عليه المشاركة أمام الملك بنشيد وطني. فرح كثيرا، وطلب منه طارق تجهيز أغنية للملك سعود إضافة لأغنية عاطفية.
خطر في بال عبدالعزيز الشاعر علي الدويش فأخبره بالموضوع كاملا فاستغرب وسأله هل لك بالفن والغناء؟ فأجابه، نعم، ولكني أحتاج قصيدة في الملك، فطلب منه المرور عليه في مكتبه باليوم التالي وستكون جاهزة، وبالفعل بالصباح الباكر ذهبا إلى طارق الذي أعجب بالكلمات وفورا سأله: من سيلحنها؟ فأجابه أنا استغرب طارق وقال له تفهم بأمور التلحين؟ قال نعم، ولم يكن عبدالعزيز قبل ذلك قد لحن أي أغنية، ولكن في داخله شيء ما يقول له حاول. فحاول مع كلمات:
قدمت يا ساكن في قلب كل إنسان * بالرحب والبشر دامت لك لياليها
أهلا وسهلا عدد ما اهتزت الأغصان * مُنى قلوب جلالتكم سكن فيها
يا سعود الأول وقايد نهضة الأوطان * بالرحب والبشر دامت لك لياليها
أما الأغنية العاطفية التي غناها بالحفل، فكانت «يا غايتي يا مرادي» من أغاني سعد إبراهيم وكلمات «فالح» وألحان أبو سعود الحمادي.
إعجاب الملك
في الحفل كان الملك سعود يجلس على كرسيه، وبعد غناء عبدالعزيز قال لمن حوله «يا حليل هالوليد»، وكان رئيس الحرس الملكي وقتها الأمير «سلطان بن سعود» فلوح الأمير للفنان عبدالعزيز الراشد بأن يقترب لأن الملك يريده، ومن الفرحة قبل الفنان الصغير رأس وأنف وخدي وكتف الملك، الذي ابتسم وطلب منه غناء أغنية «أبكي على ما جرى لي يا هلي» فقال له عبدالعزيز، إن صاحب الأغنية موجود يقصد طارق عبدالحكيم، ولكن الملك يرحمه الله قال له: أريد أن أسمعها بصوتك أنت، وفعلًا صعد إلى المسرح وصدح بها.
أول ظهور إعلامي
بعد افتتاح إذاعة الرياض في 1964 بمقرها في شارع الفرزدق بحي الملز، بدأ التجهيز لبرنامج مسرح الإذاعة والتلفزيون الذي شارك فيه الفنان عبدالعزيز الراشد، قبل ذلك بفترة تكونت فرقة موسيقية صغيرة يقودها أحمد سعيد، ويعزف فيها بعض الشباب السعوديين، وكُلف الشاعر مسلم البرازي للإشراف عليها، وكان مدير البرامج بالإذاعة ذلك الوقت زهير الأيوبي. ‏ عام 1965 افتُتح تلفزيون الرياض وطُلب من عبدالعزيز أغاني جديدة تُعرض في عيد رمضان، غنى عبدالعزيز أغنيتين، الأولى وطنية بعنوان «عز العروبة اليوم» كلمات محمد أبو سليم، والثانية عاطفية «همسة الوداع» كلمات علي الدويش وألحان عبدالعزيز الراشد، وكان هذا أول ظهور له تلفزيونياً. غنى أيضا 4 أغان في حفلات مسرح التلفزيون بجدة عام 1971 وهي: «حبيبي هل درى» و»أقول إن الهوى غدار» و»محلى الصراحة» و»أحبه إنما حبي».
الترفيه عن الجنود
أهم المشاركات الخارجية التي يفتخر بها عبدالعزيز الراشد هي مشاركته مجموعة من الفنانين ومرافقة فرقة الإذاعة السعودية في مهمة رسمية بالأردن للغناء للجيش السعودي المرابط هناك أثناء حرب 1967، وأحيوا 5 حفلات، منها 3 في محافظة الكرك، وكان بصحبته الفنانون: عودة سعيد، عبدالقادر حلواني، سعد إبراهيم، عودة العودة، والمونولوجست عبدالعزيز الهزاع، وسعد التمامي. ثم أحيوا حفلا بالعاصمة عمان في المسرح الروماني، وحفلا في محافظة معان، ومن بعده حفلا في مدينة العقبة الساحلية.
وفي عيد الأضحى عام 1969 ذهب إلى شرورة لإحياء حفلتين فيه، وحفلتين في مدينة الوديعة للترفيه عن الجنود المرابطين هناك، غنوا فيها الأناشيد الوطنية والسامريات وغيرها.
عبدالعزيز بن عبدالرحمن الراشد الرشيد.
ولد في روضة سدير عام 1936.
غنى لعدد من الشعراء في مقدمتهم «فالح».
غنى للأمير خالد الفيصل «يا صاحبي مني لك الروح مهداة».
لحن ل»عتاب» وهيام يونس
مهن
عمل ميكانيكي سيارات
مندوب مشتريات بوزارة الزراعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.