إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 ملايين طن بلاستيك تلوث المحيطات سنويا
نشر في الوطن يوم 08 - 06 - 2020

كشف المدير الإقليمي للمجلس الأمريكي للأبنية الخضراء محمد الصرف ل«الوطن»: في كل عام، يدخل 8 ملايين طن متري من البلاستيك إلى محيطنا على رأس ما يقدر ب 150 مليون طن متري تنتشر حاليًا في بيئاتنا البحرية. سواء أكان ذلك عن طريق الأكياس أو القش الذي يشق طريقه إلى المزاريب أو كميات كبيرة من النفايات البلاستيكية التي تتم إدارتها بشكل سيئ، والتي تتدفق من الاقتصادات سريعة النمو، فهذا يشبه إلقاء شاحنة قمامة في مدينة نيويورك مليئة بالبلاستيك في المحيط كل دقيقة من كل يوم لمدة عام كامل.
وأضاف: تم العثور على البلاستيك في أكثر من 60 % من جميع الطيور البحرية و100 % من أنواع السلاحف البحرية التي تخلط البلاستيك مع الطعام. وعندما تتناول الحيوانات البلاستيك، يمكن أن يسبب مشاكل تهدد الحياة، بما في ذلك انخفاض اللياقة البدنية، وتناول المغذيات وكفاءة التغذية - كلها حيوية للبقاء.
تضاعف الإنتاج
أبان الصرف أنه من المتوقع أن يتضاعف إنتاج واستهلاك البلاستيك خلال السنوات العشر القادمة. وهذا يعني أنه إذا لم نفعل شيئًا الآن، فقد نواجه 250 مليون طن متري في المحيط في أقل من 10 سنوات، منوها على أنه لا يمكننا الوقوف ومراقبة آثار هذه الموجة المدية للبلاستيك التي تتجه في طريقنا - فلا الفشل ولا التقاعس هو خيار.
أشكال التلوث
أفاد أنه في كل عام، تدخل ملايين الكيلوجرامات من القمامة والملوثات الأخرى إلى المحيط حيث ينتهي بعض الحطام على شواطئنا، تغسلها الأمواج والمد والجزر، تغرق بعضها، وبعضها تأكله الحيوانات البحرية التي تخطئ تحسبا أنها الطعام، وبعضها يتراكم في دوامات المحيط، مشيرا إلى أن أشكال التلوث الأخرى التي تؤثر على صحة المحيطات تأتي من مصادر عدة مثل انسكاب النفط، أو من تراكم العديد من المصادر المشتتة، مثل الأسمدة من الحدائق.
أرقام مذهلة
ذكر الصرف أن هناك 5.25 تريليونات قطعة من الحطام البلاستيكي في المحيط. من هذه الكتلة، يطفو 269000 طن على السطح، في حين أن حوالي أربعة مليارات من الألياف الدقيقة البلاستيكية لكل كيلومتر مربع تملأ أعماق البحار.
تستوعب المحيطات حوالي 30 % من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه البشر، ونشهد زيادة بنسبة 26 % في حمضية المحيطات فوق ما كانت عليه منذ بداية الثورة الصناعية. ويصل التلوث البحري، الذي تأتي الأغلبية الساحقة منه من مصادر برية، إلى مستويات تبعث على الانزعاج، حيث يحتوي كل كيلومتر مربع من المحيطات اليوم حوالي على 13000 قطعة من النفايات البلاستيكية في المتوسط. كما تتأثر نسبة تصل إلى 40 % من المحيطات بشدة بالتلوث ومصائد الأسماك المستنفدة وفقدان الموائل الساحلية وغيرها من الأنشطة البشرية.
الحطام البحري
أوضح الصرف أن الحطام البحري مشكلة تلوث مستمرة تصل في جميع أنحاء المحيط والبحيرات الكبرى. المحيطات والممرات المائية لدينا ملوثة بمجموعة متنوعة من الحطام البحري، تتراوح من اللدائن الدقيقة الصغيرة، أصغر من 5 مم، إلى معدات الصيد المهجورة والسفن المهجورة.
وقال: يأتي جميع الحطام البحري من الأشخاص، حيث تنشأ غالبيته على اليابسة وتدخل المحيط والبحيرات الكبرى من خلال القمامة، وممارسات إدارة النفايات الضعيفة، وتصريف مياه العواصف، والأحداث الطبيعية المتطرفة مثل أمواج تسونامي والأعاصير.
نسبة البلاستيك
%60 من جميع الطيور البحرية
%100 من أنواع السلاحف البحرية
- 5.25 تريليونات قطعة من الحطام البلاستيكي في المحيط
- 269 ألف طن من الحطام البلاستيكي على السطح
- 4 مليارات من الألياف الدقيقة البلاستيكية لكل كيلومتر مربع تملأ أعماق البحار
- %30 استيعاب المحيطات من ثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه البشر
- نشهد زيادة بنسبة 26 % في حمضية المحيطات فوق ما كانت عليه منذ بداية الثورة الصناعية
- يحتوي كل كيلومتر مربع من المحيطات اليوم على حوالي 13 ألف قطعة من النفايات البلاستيكية في المتوسط.
- %40 تتأثر المحيطات بشدة بالتلوث ومصائد الأسماك المستنفدة وفقدان الموائل الساحلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.