سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضمك يدفع ثمن الجهل
نشر في الوطن يوم 07 - 05 - 2020

اعترف رئيس نادي ضمك صالح أبونخاع بأن إدارته لم تكن على دراية بقوة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين قبيل بدء مشاركة فريقها الكروي الأول فيه، مما أوقع النادي في عدد من الأخطاء، نافيا أن يكون قد تعرض لأي ضغوط لإقالة المدرب السابق محمد الكوكي. وكشف أبونخاع في حوار مع «الوطن» عددا من الملفات التي واجهتها إدارته.
أزمة
نبدأ من النهاية، في ظل أزمة كورونا الحالية ما الاحتياطات التي تعمل عليها إدارتكم تحسبا لاستمرار الدوري من عدمه؟
نسأل الله أن يرفع البلاء ويشفي المرضى، وفيما يخص سؤالك، فنحن منذ صدور قرار إيقاف التدريبات الجماعية نبهنا على الجميع بالالتزام بالتمارين المنزلية، ونتابع اللاعبين عن طريق برنامج زووم، وننتظر صدور قرار حاسم بخصوص استئناف الدوري من عدمه لإعادة جدولة خططنا للفترة المقبلة.
هل تواصلتم مع اتحاد القدم حول مصير الدوري واللاعبين الأجانب وعقودهم؟
هناك تواصل شبه يومي مع الأخ ياسر المسحل ورابطة المحترفين، لكن ليس هناك رأي واضح على مستوى العالم وليس هنا فقط، وبالتالي نحن جزء من العالم، وفي حال صدر قرار سنكون جاهزين لترتيب أولوياتنا.
تباين
حققتم نتائج جيدة في بداية الموسم، ثم تلقيتم خسائر متتالية حتى أقلتم محمد الكوكي من تدريب الفريق، ما أسباب هبوط مستواكم بشكل مفاجئ؟
أختلف معك، فلم تكن بدايتنا جيدة، فقد خسرنا أمام النصر حامل اللقب، وكذلك العدالة ثم فزنا على الاتحاد وتعادلنا مع الشباب، وتعرضنا بعدها لسلسلة خسائر لم تكن مرضية ولا في مستوى الطموح، ولم تكن هذه النتائج سببا في إقالة المدرب، فنحن نقيّم العمل كاملا وليس جزئيا، وبالتالي لا ننكر أن الكابتن الكوكي قدم عملا جيدا معنا في دوري الأولى وصعد بالفريق، ولكن لم يكن الأداء بشكل كامل في دوري المحترفين مرضيا، ووصلنا إلى قناعة بوجوب التغيير.
هل كان قراركم باستمراره بعد الصعود صحيحا، لا سيما أن هناك من عارضه؟
أي قرار يتم اتخاذه يكون محكوما ببعض الظروف في حينه، وسبق وقلت إنه منذ صعود ضمك لدوري المحترفين لم تتلق خزينته ريالا واحدا، وبالتالي اتخذنا أغلب قراراتنا في ذلك الوقت وفق إمكاناتنا، لأننا لم نكن نعرف بشكل رسمي كم سيكون الدعم وكم ستكون الإيرادات لخزينة النادي، وتعاملنا وفق المتاح حرصا على عدم إغراق النادي في ديون، وبتلك القدرات جلبنا لاعبين لهم قيمة فنية في الدوريات التي لعبوا فيها، لكن لم يوفقوا معنا، وكذلك الدوري السعودي قوي جدا، ولم نكن نعرف بهذه القوة والقيمة الفنية العالية على أرض الميدان، مما تسبب في بعض الأخطاء، وهذه من أسباب استمرارنا مع الكوكي.
هل كنت مقتنعا بإقالة الكوكي أم واجهت ضغوطا لفعل ذلك؟
بأمانة فاوضنا أكثر من اسم تدريبي منذ الصعود، وكانت هناك مطالبات بمقدمات عقود عالية، خصوصا من المدربين الأوروبيين، ولأن لدينا التزامات أخرى تراجعنا، لم تكن هناك ضغوط نهائيا، فاستمراره فرضته الظروف في وقتها، لكنه لم يكن خيارنا الأول.
بديل
تعاقدتم مع المدرب الجزائري بن زكري، كيف تقيم أداء الفريق معه؟
كان أمامنا أكثر من مرشح قبل التعاقد مع الكابتن بن زكري، ولكن المرحلة كانت تستوجب التعاقد مع مدرب بمواصفات معينة، منها المعرفة بالدوري والسيرة الذاتية الجيدة، وأرى أننا وفقنا معه بشكل كبير والدليل نتائج الفريق في الفترة الشتوية التي لم نتعرض خلالها إلا لخسارة وحيدة لم يكن مسؤولا عنها، وإنما وقعت بأخطاء اللاعبين، وقد أوقفنا النصر بطل الدوري بالتعادل، وكذلك منعنا رابع العالم عن الهروب بالصدارة بعيدا.
هل كان المدرب عمار السويح أحد خياراتكم قبل بن زكري؟
الكابتن عمار السويح اسم مهم جدا، وكان ضمن خياراتنا، لكنه طلب مهلة أكثر من مرة للتفكير في العرض، وربما خاف من الفشل والتعرض لتجربة أخرى كالتي تعرض لها في أحد، وكذلك لعلاقته السابقة مع الكابتن محمد الكوكي تردد في قبول عرضنا، فقررنا التوقيع مع نور الدين بن زكري الذي كان يملك الحظوظ الأقوى.
معايير
ما معايير اختياراتكم للاعبين بداية الموسم؟ وهل تولتها لجنة متخصصة؟
لم تكن هناك لجنة متخصصة، منحنا كل الصلاحيات للمدرب المقال محمد الكوكي ليختار اللاعبين الذين يتناغمون مع طريقته وأسلوبه، عرضنا عليه أسماء وتركنا له القرار، وبعدها نبدأ التفاوض، هناك من وفقنا معه، وهناك من لم نستطع.
أبلغكم الكوكي بعدم رضاه عن مستوى اللاعبين الأجانب، وبررتم بعدم توفر الإمكانات المادية وعدم رغبة بعض اللاعبين بالقدوم لخميس مشيط، هل هذا صحيح؟
صحيح، هناك لاعبون رفضوا القدوم للمنطقة لأسباب مختلفة نقدرها لهم، لكن ما هو غير صحيح أننا لم نجلب لاعبا دون الموافقة المسبقة للمدرب، وبالتالي أي حديث غير هذا ليس سوى عذر غير حقيقي.
صورة مغايرة
لو حصلتم على دعم مادي جيد قبل بداية الموسم بوقت كاف، هل كنتم ستظهرون بشكل مغاير؟
المسألة برأيي توفيق، قد يتوفر المال ولا يكون هناك توفيق في الاختيارات أو النتائج، المنطق يقول إن المال عصب الحياة، وهو المحرك الرئيس لأي عمل، وبالتالي لا يمكن أن تعمل دون مال، وإن كان المال ليس كل شيء، فالفكر أحيانا يكون من الأساسيات لأنه يحرك المال.
وفي ضمك لو توفر لدينا المال لكُنّا مختلفين جدا.
لو هبط ضمك هذا الموسم، هل لديكم خطط للنهوض مجددا وإعادته لدوري المحترفين؟
بإذن الله ضمك باق في دوري الأمير محمد بن سلمان، ورئاستنا 4 سنوات، ويجب التعامل مع ضمك كنادٍ به عدد من الألعاب، حتى وإن كانت كرة القدم هي الواجهة، وفي حال -لا سمح الله- حدث الهبوط فنحن جاهزون للعمل على العودة بشكل أكثر قوة وبخبرة أعلى، لنصنع منه فريقا يقارع الكبار.
لم نكن ندرك قوة الدوري قبل بدايته
استمرار كوكي بعد الصعود فرضته الظروف
إقالة كوكي لم تأت نتيجة الضغوط
فاوضنا السويح لكنه تردد كثيرا
بن زكري كان خيارنا الأمثل
تصرفنا وفق المتاح ولم نتلق أي دعم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.