العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بارتفاع مبيعات الذهب في الأسواق المحلية خلال الصيف
نشر في الوطن يوم 04 - 06 - 2012

يشهد سوق الذهب في المملكة خلال فصل الصيف ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب بالتزامن مع إقامة حفلات الزواجات والتي غالباً ما تشهد طلباً على المصوغات الذهبية بعيداً عن تغيرات أسعار الذهب عالمياً. وتوقع رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة بمجلس الغرف السعودية كريم العنزي في تصريح إلى " الوطن" نمو مبيعات الذهب بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي، بعد انخفاض أسعار الذهب بنسبة 20% عالمياً، إضافة إلى وفرة السيولة النقدية لدى المستهلكين، حيث يشهد موسم الصيف مناسبات الزواجات التي ترفع الطلب على الذهب محلياً. وبين العنزي أن انخفاض أسعار المعادن الثمينة عالمياً ينعكس على السوق المحلي بشكل مباشر وبنفس نسب الانخفاض، حيث ترتبط السوق المحلية بالأسواق العالمية، في حين أن الذهب يتأثر بمؤثرات عديدة منها اقتصادية وأمنية وسياسية، كونه الملاذ الآمن أثناء المخاطر، مؤكدا أن الأسباب التي أدت إلى انخفاض أسعار الذهب منها ارتفاع الدولار، إضافة إلى حركة جني أرباح عالمية أثرت سلباً، متوقعاً أن تعاود أسعار الذهب قريباً رحلة العودة وبنسبة تزيد على نسبة الانخفاض. وأكد أن خلط الذهب موجود في كل دول العالم، كون الذهب الصافي أساساً هو عيار 24 ، وفي حال الحاجة لتحويله إلى عيار 21 يجب أن يزاد 125 بالألف نحاسا وفضة، وفي حال الحاجة إلى تحويله لذهب عيار 18 يجب أن يزاد 25% ، مشيراً إلى أن أسواق أوروبا وأميركا تتداول عيارات منخفضة جدا مثل عيار 14 وعيار 12 وعيار 9 ، مؤكداً أن المملكة لا تسمح بتداول أقل من عيار 18 . وأشار إلى أن وزارة التجارة نشطة جداً في مجال مكافحة الغش، وتفرض عقوبات تصل لغرامة مقدارها 400 ألف ريال وسجن عامين، حسب نظام المعادن الثمينة.
من جهته أكد عضو لجنة المعادن الثمينة بمجلس الغرف السعودية صالح الصويان في تصريح إلى " الوطن" أن أسعار الذهب ما زالت مرتفعة، حيث إن نزوله كان بواقع 250 دولارا من 1560 دولارا، وهذا الانخفاض لا يعد مؤثراً مقارنة بارتفاعه مؤخراً، إلا أنه مع الانخفاض يشهد عمليات شراء خاصة للمستهلكين بكميات قليلة، في حين أن المستثمرين ما زلوا بانتظار مزيد من الانخفاض ليكون الاستثمار أقل مخاطرة. ولفت إلى أن الارتفاع الذي حدث مؤخراً يؤثر على تجار الذهب، حيث تعد دورة رأس المال قليلة لا تتجاوز مرتين فقط في العام، فيما كانت تتجاوز 5 مرات قبل حدوث الارتفاع، مشيراً إلى أن فصل الصيف يشهد إقبالاً على شراء الذهب لكثرة المناسبات، إلا أن كميات الشراء تكون أقل بسبب ارتفاع الأسعار، ولكونه الملاذ الآمن في ظل الاضطرابات والأزمات العالمية. وبين الصويان أن هناك إقبالا خلال الصيف يصل إلى 20% عن نفس الفترة من العام الماضي بسبب المناسبات، إلا أن بعض المستثمرين لا يميل إلى الشراء حالياً، لكون النزول في أسعار الذهب نزولا نسبياً ولا يفتح شهية المستثمرين الذين ينتظرون مزيداً من الانخفاض للإقبال على الشراء، وأشار إلى أنه في ظل الأحداث العالمية لا يمكن التنبؤ بالأسعار مستقبلاً، وهي المؤثر الحالي على أسعار الذهب، حيث إن الاستقرار الدولي يساهم في خفض الأسعار مجدداً، والارتفاع كان بسبب مضاربات عالمية، وإلا فإن تكلفة استخراج الأونصة من المناجم تتراوح ما بين 250 إلى 300 دولار، ويباع حالياً ب 1600 دولار، وهو سعر مبالغ فيه ويفوق سعر التكلفة ب6 أضعاف، حيث إن السعر المعقول هو 500 دولار للأوقية. ولو تخلت الدول عن الشراء لساهم ذلك في خفض الأٍسعار يصحبه موجة بيوع من قبل البنوك العالمية.
إلى ذلك أكد أحد كبار تجار الذهب في المملكة عبداللطيف النمر في تصريح إلى" الوطن " أن فصل الصيف غالباً ما يشهد ارتفاعاً في الطلب على الذهب في المملكة بسبب المناسبات، مؤكداً أن أسعار الذهب في المملكة تتأثر بالمؤثرات العالمية، وهي من يحدد ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب داخلياً.
وبين النمر أن أسعار الذهب عالمياً تشهد انخفاضا بنسبة تجاوزت 15% من أعلى سعر وصل له والبالغ 1850 دولارا للأونصة، حيث أصبح يتداول حالياً ب 1570 دولاراً للأونصة، وعزا الانخفاض إلى خروج المضاربين، والمتغيرات التي تشهدها دول أوروبا والأزمات، ولكنها ستصب في صالح الذهب مستقبلاً، كونه الملاذ الآمن في الأزمات الاقتصادية والاضطرابات، مشيراً إلى أن تجار الذهب في المملكة يتعاملون بسعر الذهب عالمياً والذي يتغير بين لحظة وأخرى، معتبراً تجار الذهب في المملكة " أداة " ولا يملكون التأثير في أسعار الذهب في العالم. ونصح النمر بالمتاجرة في شراء السبائك غير المصنعة لعدم خضوعها لتكلفة الصناعة، حيث تبلغ قيمة الكيلو الواحد للذهب من عيار ( 24 ) 190500 ريال، إضافة إلى وجود أحجام أخرى، حيث تعد من الملاذات الآمنة للمحافظة على رأس المال، مطالباً الفتيات حديثات العهد بالزواج أو اللاتي على وشك الزواج بشراء الذهب ولو بكميات قليلة، لكونه يحتفظ بقيمته مع مرور الوقت، ولا تنخفض قيمته السوقية بانخفاض العملات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.