وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسند: الجوالات لا تجذب الصواعق وعسير أكثر المناطق تعرضا لها
نشر في الوطن يوم 19 - 05 - 2019

مع تقلب الأجواء على معظم مناطق المملكة، خلال هذه الفترة، وكثرة الصواعق، كشف أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند أن الصواعق ظاهرة مستمرة في كوكبنا، حيث تضرب الأرض في كل ثانية من 50- 100 صاعقة،
ويحدث 2000 عاصفة رعدية في كل لحظة على مستوى العالم ومتوسط عدد البروق في الثانية 100، وفي اليوم نحو 8 ملايين، ومعظم هذه الصواعق يبلغ طولها في المتوسط 3-4كم، وأن منطقة عسير هي الأكثر تعرضا للصواعق في السعودية، مؤكدا على أن الجوال غير جاذب لتلك الصواعق.
مفاهيم خاطئة
أشار المسند إلى أن هناك شائعات كثيرة حول الصواعق ومنها علاقة الجوال بها، وخطورة استخدامه أثناء الصواعق، مع العلم أنه لم يثبت فيزيائيا خطورة استخدام الجوال أثناء حدوث الصواعق، خاصة إذا لم يكن الهاتف في حالة شحن، مؤكدا أن الحديث عن الجوال وعلاقته بالصواعق مضلل، ومع ذلك ينصح بعدم استخدامه أثناء مرور العاصفة الرعدية النشطة، فالصاعقة قد تضرب مستخدم الجوال، لا لكونه يستخدمه وأنه جاذب، ولكن لكونه واقفا في مكان مرتفع من الأرض فحسب، أو قريب من شجرة، أو كتلة معدنية، أو في منطقة مفتوحة ومستوية. وأضاف أن الاتصال عبر هاتف المنزل أيضا يعتبر موصل للشحنات الكهربائية، التي قد تأتي من قبله الصاعقة فيحذر من استخدامه، كما أن بعض الدول التي تعاني من كثرة العواصف الرعدية تنصح مواطنيها باستخدام الجوال عوضا عن الهاتف الثابت إبان العواصف الرعدية، لأن الهاتف يكون به سلك متصل بالكهرباء على عكس الجوال، ولكن على كل الأحوال فإن الجوالات في حد ذاتها ليست جاذبة للصواعق.
المخاطر المحتملة
أكد المسند أن الصواعق قد تسبب تلفا في طبلة الأذن، عندما تضرب بالقرب من الشخص، الذي في الغالب سيسقط أرضا من شدة الموجات الصوتية المتولدة عن الصاعقة، كما أن الرعد وإن كان صوته مخيفا إلا أنه لا يقتل كما الصاعقة، مشيرا إلى أن الذين تضربهم الصاعقة، وقفوا في المكان والوقت الخطأ، بمعنى أن الله مقدر أن تضرب الصاعقة هذا المكان في هذا الزمان سواء كان به أحدا أم لا، وبعبارة أخرى فالإنسان ليس بمحرض لجذب الصاعقة.
وتتمثل خطورة الصواعق في أنها تحمل خطرين الأول: الشحنات الكهربائية، والثاني: درجة الحرارة العالية جدا، و80 % من ضحايا الصواعق من الرجال، ولكن ليس بالضرورة أن كل صاعقة تضرب الإنسان أو الحيوان قد تقتله، بل إنه قد يسلم منها، ولكنه قد يعاني الكثير من المشاكل الصحية الدائمة، ومنها فقدان الذاكرة.
النجاة من المخاطر
أوضح المسند أنه في حالة العواصف الرعدية الشديدة يجب الابتعاد عن جميع الأجهزة الكهربائية، والمعادن وأدوات السباكة في المنزل، وعدم الاستحمام أثناء تلك العواصف، كما أن عملك بالكمبيوتر المرتبط بسلك الكهرباء أو في البلايستيشن عند حدوث العواصف الرعدية النشطة، تجعلك في غير مأمن من الصاعقة، لذا يفضل استخدام اللاب توب بدون توصيله بالتيار أو بخط الهاتف (الإنترنت) أثناء حدوث العاصفة الرعدية الشديدة لأنه لا خطر فيه. كما أنه يفضل في حالة العواصف الرعدية النشطة، فصل التيار عن الأجهزة الكهربائية فقد يتم تفريغ الشحنات الكهربائية من البرق عبرها فتحرقها، ولحماية كمبيوترك وبياناتك لا تجعل الجهاز موصلا بالكهرباء أثناء حدوث العواصف الرعدية الشديدة، مضيفا أنه في حالات العمل خارج البيت أثناء العواصف الرعدية الشديدة، يجب عليك الابتعاد عن الأشجار، والأعمدة، والمباني العالية، والمناطق المرتفعة، حيث تعد السيارة أأمن مكان، بعيدا عن الصواعق السيارة ومن ثَم المنزل، فقد تضرب الصاعقة السيارة وتدمر أجهزتها الكهربائية، وينجو راكبها في حالة عدم لمسه أي معدن فيها، كما هو الحال بالنسبة للصواعق التي تضرب الطائرات، ولكن الركاب في أمان حيث إن الشحنة الكهربائية تنتشر حول جسم الطائرة الخارجي.
أماكن تواجد البرق
أضاف المسند أن البرق لا ينحصر في العواصف الرعدية، بل تمت مشاهدة بعض أنواع البرق في الأعاصير الكبيرة، وفي البراكين الثائرة، وفي العواصف الثلجية الضخمة، وقد تمتد شرارة البرق إلى أكثر من 10كم أفقيا، في حين أن أطول ومضة برق تم تسجيلها لا تتجاوز 1.5 ثانية، وكذلك الرعد قد يُسمع من مسافة 19كم في حالة الهدوء التام، وفي حالات معينة وظروف جوية ملائمة قد يُشاهد البرق من مسافة تصل إلى 100كم، مشيرا إلى أنه يمكن التعرف على بُعد البرق أو الصاعقة عنك بسهولة، وذلك بحساب الفرق بين رؤية البرق وسماع الرعد أو الصاعقة بالثواني، والحاصل تقسمه على 3، ويكون الناتج هو مسافة بعد الصاعقة بالكيلومتر تقريبا.
أكثر المناطق تعرضا للصواعق
بالمملكة
كشف المسند أن أكثر المناطق في السعودية يتردد فيها البرق هي: أولا منطقة عسير ثم مرتفعات جازان ثم الباحة ثم مرتفعات الطائف ثم حرة رهط الواقعة بين مكة والمدينة ثم مثلث مهد الذهب، بريده شقراء، ثم المدينة، ثم حفر الباطن وجنوبه.
بالعالم
أكثر معدلات الصواعق في العالم تم تسجيلها في كندا، التي يبلغ معدل الصواعق بها حوالي 2 مليون صاعقة سنويا، تقتل نحو 10 أشخاص سنويا، وتجرح نحو 100-150 شخصا، بينما في الولايات المتحدة تقتل بالمتوسط 57 شخص سنويا.
طرق عليك اتباعها أثناء العواصف لتجنب مخاطر الصواعق:
الابتعاد عن جميع الأجهزة الكهربائية
الابتعاد عن المعادن وأدوات السباكة
عدم الاستحمام أثناء تلك العواصف
فصل التيار عن الأجهزة الكهربائية
الابتعاد عن الأشجار، والأعمدة، والمباني العالية، والمناطق المرتفعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.