حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطاع الطرق ومهربو المخدرات يختارون محافظي ووزراء الحوثي
نشر في الوطن يوم 17 - 04 - 2019

كشف مصدر في صنعاء أن قرارات تعيين المحافظين التي تصدر باسم الحوثي أو بعض الوزراء والمسؤولين، يتم الرفع بها من خلال لجنة خاصة يترأسها عبدالكريم الحوثي في الوقت الحالي، مشيرا إلى وجود ثمانية أشخاص آخرين ضمن لجنة تقوم بعملية الاختيار وجميعهم من أكبر تجار مهربي الأسلحة والمخدرات وقطاع الطرق ولصوص الأراضي.
وقال المصدر ل»الوطن»، إن هذه اللجنة شكلت في منتصف العام 2016 وكان يرأسها تاجر الأسلحة فارس مناع، ولكن في الفترة الأخيرة ترأسها عبدالكريم الحوثي، فيما لم تتضح أسباب غياب فارس مناع منذ أشهر، مبينا أن هناك معلومات تؤكد سفره للخارج للعلاج ومعلومات أخرى تشدد على مقتله خلال غارة جوية للتحالف.
سجل إجرامي
بين المصدر أن هذه اللجنة تقوم باختيار من ترى فيه الاستعداد من وجهة نظرهم لخدمة المشروع الحوثي، وتتوفر فيه بعض الصفات من بينها «الخبرة الطويلة في مجال التهريب سواء للأسلحة أو المخدرات أو غيرها من الممنوعات، ومعرفة الطرق والممرات، كذلك علاقاته مع المهربين في الداخل والخارج، وارتباطه بشبكة كبيرة تمتلك المهارات في التهريب». وأضاف المصدر أنه يتم الاختيار للتعيين من خلال ما يسمى الإنجاز الذي حققه الشخص الذي سيتم تعيينه إما محافظا أو وزيرا أو مسؤولا بمنصب قيادي كبير، حيث يكون القياس من خلال كمية المهربات التي تمكن من تهريبها خلال فترات معينة سواء كانت أسلحة أو مخدرات أو غيرها.
أقارب القيادات
وأشار المصدر إلى أن هناك عددا كبيرا من الأشخاص أقارب لقيادات حوثية تم تعيينهم في مواقع وظيفية غير قيادية، إلا أن مهمة اختيار تعيين محافظ أو وزير أو مسؤول بقطاع حساس يخضع لتلك المعايير، بهدف تشكيل قيادات إجرامية لديها خبرات لما تتطلبه المرحلة من تهريب أسلحة ومخدرات وسرقات أراضي وعقارات وغيرها. وقال المصدر، إن الحوثيين يجنون في مقابل ذلك، أموالا طائلة يقومون بتوزيعها فيما بينهم، ولذا فإنه بالعودة لسجل كل القيادات الحوثية الحالية بدءا من عبدالملك الحوثي الذي كان قبل العام 2002 يعمل زعيما لعصابة تهريب مخدرات في صعدة مكونة من ثماني مجموعات، وكذلك محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الحالي كان بائع قات في الظاهر أمام الناس بأحد أسواق صعدة بينما عمله مرتبط بعبدالملك الحوثي، وكان يقوم بعمليات توزيع المخدرات على باقي الموزعين في صعدة، فيما عرف أبو علي الحاكم حينها بمهمة السرقات وحكم عليه بالسجن مرارا، ومارس عمليات نهب كبيرة في صعدة وغيرها من المحافظات وكان يقود عصابة مختصة في السرقات من مواقع معينة وبيعها في مواقع أخرى من اليمن، وشملت الأسطوانات والساعات، فيما فارس مناع المعروف في تجارة وبيع الأسلحة وتهريبها، وهو ما ينسحب على القيادات الحوثية الأخرى.
لجنة مستقلة
أوضح المصدر أن اللجنة مسؤولة عن اختيار وتعيين القيادات الحوثية لجنة مستقلة تعمل تحت غطاء ما يسمى بمجلس الشورى، لكن عملها الأساسي الترتيب والتحري والبحث عن أبرز الشخصيات الإجرامية في مجال تهريب الأسلحة والمخدرات على مستوى الجمهورية، وتضم أسماء معروفة بإجرامها ومنها فارس الحباري وعبدالرب صالح جرفان وحسين العزي، وأكد المصدر أن هذه اللجنة تقوم بالترشيح للأسماء ويتم استعراضها من جانب جهة عليا، يشغل محمد علي الحوثي عضويتها، ومن ثم يتم الاختيار في الأخير من جانب عبدالملك الحوثي دون العودة لما يسمى المجلس السياسي. وبين المصدر أن تعيين عبده الجندي في وقت سابق محافظا لمحافظة تعز لم يكن بقناعة أو ثقة فيه، بل كان من باب الشراكة بين المؤتمر الشعبي العام والحوثيين، مبينا أنه سيتم قريبا الإعلان عن محافظ جديد لتعز. وقال المصدر: «لهذه الأسباب تجد أغلب المجرمين الحوثيين يتنافسون في تسجيل أعلى درجات الإجرام بالتهريب للأسلحة والمخدرات من أجل ضمان تعيينهم بمناصب عليا، وعلى هذا القياس يعمل الحوثيون لتدمير اليمن ونشر الإرهاب والمنافسة في بطولات إجرامية».
أبرز صفات المسؤولين الحوثيين
الخبرة الطويلة في مجال التهريب سواء الأسلحة أو المخدرات
وجود علاقات مع المهربين في الداخل والخارج
ارتباط المسؤول بشبكة كبيرة تمتلك المهارات في التهريب
معرفة الطرق والممرات التي يمكن التهريب من خلالها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.