المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظو عسير: نتعامل بشفافية.. والإعلام شريك في التنمية
نشر في الوطن يوم 21 - 05 - 2012

أجمع محافظو منطقة عسير ومنسوبو صحيفة "الوطن" على أن تنمية المنطقة أرضا وإنسانا، هدف يجب تحقيقه، وذلك من خلال تفعيل الدور التكاملي بين الجهات الحكومية المختلفة ووسائل الإعلام، فضلا عن أن ذلك التوجه يأتي منسجما مع تطلعات وتوجهات أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد إلى الارتقاء بالمنطقة في جميع مجالاتها.. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بمقر صحيفة "الوطن" الثلاثاء الماضي بين كل من محافظي محافظات المنطقة ومنسوبي الصحيفة، إذ استهل اللقاء مساعد المدير العام عبدالعزيز المتحمي بكلمة أكد من خلالها حرص المؤسسة على مد جسور التواصل بينها وبين مسؤولي المنطقة، ومن أبرزهم محافظو المحافظات، وبما يعمل على رصد المنجزات وتسليط الضوء عليها، وإيجاد شراكة حقيقية تسهم في استمرار تنمية المنطقة بدعم إعلامي. تلا ذلك كلمة لرئيس التحرير طلال آل الشيخ شدد خلالها على أن خدمة المنطقة ومواطنيها نقطة الالتقاء بين توجهات الصحيفة ومحافظي المحافظات، ومن ثم تقديمها للقارئ والمسؤول بالشكل اللائق بها عطفا على أهميتها السياحية، وكثافتها السكانية، ومقوماتها الاقتصادية، إضافة إلى تناول احتياجاتها بطرح إعلامي منطقي يهدف إلى تلبيتها، وتحقيق التنمية لإنسانها، الذي يعد أولا وآخر المستهدف من تلك الجهود. وأضاف آل الشيخ، أن الفترة الراهنة تتطلب من الإعلام والمسؤولين، الارتقاء بالخدمات والجهود المبذولة إلى مستوى تطلعات ولاة الأمر الرامية إلى تحقيق التنمية الشاملة لمناطق المملكة ومحافظاتها مكانا وإنسانا، وما عسير إلا إحدى تلك المناطق الجديرة بالاهتمام. ولفت آل الشيخ إلى أن نهج "الوطن" الذي لا يمكن أن تحيد عنه هو المصداقية فيما يطرح، إذ تهتم الصحيفة بالتحقق والتوثيق فيما يطرح، في حين أن بعضا من القضايا والموضوعات لا تنشر، بسبب عدم توفر التوثيق الكافي.
عقب ذلك، شرع مدير اللقاء أحمد التيهاني في إعطاء الضيوف لمحة عن سير العمل في الصحيفة، وما تحقق مؤخرا من منجزات هامة في مسيرتها، من أبرزها الطلب الإعلاني المتزايد يوما بعد يوم، والذي يعد أحد أهم مؤشرات نجاح وتسويق المطبوعة أيا كانت، وكذلك إعادة بعض الأقسام من مدينة جدة إلى المركز الرئيس في أبها لتكون جميع أقسام الصحيفة تحت سقف واحد، وذلك بمتابعة جادة من لدن رئيس التحرير، الذي ذلل كافة الصعاب في سبيل تحقيق هذه الخطوة الهامة، معتبرا أن الصحيفة تسعد بتوثيق مرحلة هامة من مراحلة التنمية في المنطقة بشراكة فاعلة مع مسؤوليها، ومن أبرزهم محافظو المحافظات.
وبعد ذلك بدأت مداخلات المحافظين، حيث أكد محافظ سراة عبيدة أحمد بن سعيد الشهراني أن اللقاء منعطف هام، لتبادل عدد من وجهات النظر حول أهمية شراكة الإعلام في أعمال التنمية التي تشهدها المنطقة ومحافظاتها، وكذلك العمل على تعزيز أوجه التعاون بينه وبين المسؤولين، على اعتبار أن الهم مشترك والهدف واحد وهو خدمة الوطن والمواطن، مضيفا أن صحيفة "الوطن" كانت ومازالت تعمل وبمهنية على خدمة المنطقة، بل كانت من أبرز الداعمين لإحداث تنمية شاملة لمواطني عسير. وأضاف محافظ النماص محمد بن حمود النايف أن تسليط "الوطن" على أوجه القصور في أداء بعض القطاعات الحكومية بطريقة مهنية، زاد من مصداقيتها واحترامها لدى المواطن والمسؤول، بدليل رجوعها إلى أخذ رأي الجهة المعنية حول ما سيتم نشره عن تلك الجهة، معتبرا أنه عايش فعليا ذلك الإجراء المهني من خلال عمله محافظا في عدد من محافظات المنطقة، ولفت إلى أن ذلك أسهم إلى حد كبير في حل الكثير من الإشكالات وحث الجهات الخدمية على ترقية خدماتها. أما محافظ محايل عسير محمد بن سعيد بن سبرة، فأشار إلى أن المرحلة الحالية تتطلب المزيد من الشفافية والطرح المتزن، مع ضرورة تسليط الضوء إعلاميا على منجزات المحافظات وكذلك احتياجها من الخدمات بطريق متوازنة، لافتا إلى أن ل"الوطن" دورا بارزا في المنطقة بشكل عام ومحافظة محايل عسير بشكل خاص، من خلال تعاطي محرريها مع مختلف المناشط ومطالب المواطنين، وإيصال صوتهم.
واعتبر ابن سبرة أن اللقاء عمل على توضيح المزيد من وجهات النظر وتقاربها بين محافظي المحافظات ومسؤولي الصحيفة، وصولا إلى هدف مشترك هو خدمة المنطقة. وأوضح محافظ خميس مشيط سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط، أن فكرة اللقاء جديرة بالثناء، ويجب أن يكون منطلقا للقاءات أخرى، من شأنها إثراء التواصل ودعمه بأفكار جديدة، ووضع الجميع في صورة المرحلة الراهنة التي تتطلب التنمية فيها المساندة الفاعلة من الإعلام سواء بتسليط الضوء على المنجز أو تناول القصور بمهنية وحيادية، وأشار إلى أن هناك بعض الموضوعات تتم إثارتها صحفيا في حين أن هناك ما هو أهم لم تتم الإشارة إليه، وكذلك تأخر نشر بعض الفعاليات والمناسبات إلى فوات موعدها مما قلل من أهميتها.
واعتبر محافظ بيشة محمد بن سعود المتحمي، أن اللقاء بادرة جميلة وينم عن أهمية الشراكة بين الإعلام والمسؤولين، ولاسيما المحافظين الذين يتربعون على أعلى الهرم القيادي في محافظاتهم، ولأن طبيعة عمل المحافظ تتمثل في تنمية محافظته ومتابعة مشروعاتها، فإن ذلك يتطلب دعما إعلاميا، قوامه الصحفي المحترف، الذي يعمل على متابعة أخبار المحافظة، ونشرها، ورصد إنجازاتها ونقص الخدمات إن وجدت. وأضاف المتحمي أن منطقة عسير تعد عمقا توزيعيا لصحيفة "الوطن"، ولذلك تشكل لدى القراء انتماء إقليميا لصحيفتهم، وهذا يتطلب من القائمين في الصحيفة تعزيز ثقة القراء من خلال تواجدها في مناسباتهم وإيصال صوتهم، فضلا عن تدريب محرريها وبما يثري خبراتهم.
ويؤكد محافظ رجال ألمع سعيد بن علي مبارك أن اللقاء فتح آفاقا جديدة لمزيد من التواصل بين الصحيفة ومسؤولي المنطقة، وأسهم في التعريف بشكل أدق بالأدوار المناطة بكل جهة، فضلا عن دوره في دعم مسيرة العمل المشترك، مشددا على ضرورة التركيز على مقومات المنطقة بصفة عامة والسياحية بشكل خاص، وبما يدعم تفعيل السياحة المستدامة على مدار العام، على اعتبار أن المنطقة تتميز بمواقع للسياحة صيفا وأخرى شتاء.
ولفت محافظ ظهران الجنوب محمد بن فلاح القرقاح، إلى أن المنطقة ومحافظاتها تحتاج إلى دعم إعلامي لتسليط الضوء على ما تحقق من منجز، ولاسيما ما شهدته المواقع الحدودية من مشروعات حيوية هامة، وثمن دور "الوطن" في تنظيم اللقاء الذي يؤكد حرصها على تعزيز دورها المحوري الهام في دعم مسيرة التنمية في المنطقة والتعاطي مع القضايا المختلفة بمهنية عالية، واضعة خدمة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار.
وأشار محافظ أحد رفيدة سعيد بن دلبوح، إلى أن منطقة عسير تتميز بتنوع تضاريسي قلما نجده في أي منطقة، مما أسهم في جعلها وجهة سياحية لمواطني المملكة، وسكان الدول المجاورة، مما يتطلب تسليط الضوء إعلاميا على المواقع السياحية، على اعتبار أنها من الروافد الهامة لدعم المنطقة اقتصاديا وتجاريا، وعمل ملاحق خاصة تعنى بالتعريف بهذا القطاع الحيوي الهام، مضيفا أن اللقاء يجسد حرص "الوطن" على تنمية المجتمع. وأضاف أمين الغرفة التجارية الصناعية في أبها عبدالرحمن الأحمري، أن محافظي المحافظات يمثلون رأس الهرم في القطاع الحكومي، والغرفة التجارية تمثل ذات الموقع في القطاع الخاص، ومن ثم تشتد الحاجة إلى تضافر الجهود، لإبراز التنمية التي تشهدها المنطقة، وبما يعمل على تنمية الاستثمار، والترويج للمنطقة من خلال وسائل الإعلام.
عقب ذلك داخل محررو "الوطن" بمداخلات شملت أهمية تقديم المعلومة اللازمة للصحفي، وضرورة تفهم طبيعة العصر وما شهده من تطورات أسهمت في سرعة نقل المعلومة، مما يتطلب من المسؤولين التعاطي مع تلك التطورات..وكان برنامج اللقاء قد تخللته زيارة لمطابع الصحيفة فضلا عن زيارة أقسامها، والاطلاع على آلية سير العمل بها.
المشاركون في اللقاء من المسؤولين:
• محافظ سراة عبيدة أحمد الشهراني.
• محافظ النماص محمد النايف.
• محافظ محايل عسير محمد بن سبرة.
• محافظ خميس مشيط سعيد بن مشيط.
• محافظ بيشة محمد المتحمي.
• محافظ رجال ألمع سعيد بن مبارك.
• محافظ ظهران الجنوب محمد القرقاح.
• محافظ أحد رفيدة سعيد بن دلبوح.
• عبدالرحمن الأحمري "أمين غرفة أبها".

المشاركون من صحيفة الوطن
رئيس التحرير طلال آل الشيخ.
مساعد المدير العام عبدالعزيز المتحمي.
نائب رئيس التحرير المكلف ماجد البسام.
نائب رئيس قسم الرأي أحمد التيهاني.
رئيس قسم حياة الوطن محمد الفهيد.
المحررون :
بندر خليل.
محمد آل عطيف.
عوض فرحان.
محمد مانع.
عبدالله السلمي.
سعيد الشهري.
ياسر الأحمري.
محمد آل عمر.
محمد الهاشمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.