الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفجيرة تواصل استعداداتها لانطلاق مهرجانها الدولي للفنون والموسيقى
نشر في الوكاد يوم 04 - 02 - 2016

انتهت اللجنة العليا لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون المزمع انطلاقته في التاسع عشر من فبراير القادم من وضع اللمسات النهائية والأخيرة لأجندة برنامج المهرجان الأول للفنون الشاملة الذي تنظمه الهيئة تحت رعاية الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة وبتوجيهات سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام .
وكشف المهندس محمد سيف الأفخم مدير هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام عن تنوع وتعدد برامج المهرجان وغنى محتواه على المستويين الفني والجغرافي وقال:على المستوى الفني هنالك فنون شاملة ومتعددة مثل الموسيقى المحضة التي يحيها عازفون وفرق موسيقية متخصصة ومبدعة تقدم موسيقى كلاسيكية وشعبية وموسيقى الجاز من ثقافات متعددة ، إلي جانب موسيقى تعبر عن خصوصية بعض الشعوب مثل موسيقى الفلامنكو وهو نوع من الموسيقى الإسبانية، الذي يقوم على أساس الموسيقى والرقص، فضلا عن فنون الاستعراض بمشاركة فرق شعبية راقصة ، والغناء العربي التطريبي .
وأضاف "الأفخم" على المستوى الجغرافي هنالك تنوع في المشاركة باستقدام فرق فنية من كافة قارات العالم ، حيث يمثل المهرجان بوتقة فنية جامعة ، وحضور إبداعي من آسيا وأوربا وأمريكا اللاتينية وشمال إفريقيا بمشاركة من مصر والسودان وتونس والجزائر والمغرب .
وبين "الأفخم" أن مهرجان المونودراما بعد ست دورات ناجحة تم التوافق على أن تكون فعاليات الدورة السابعة تحت مظلة مهرجان الفجيرة الدولي الأول للفنون ،حيث تشارك فرق مسرح الممثل الواحد من كافة إنحاء العالم، وان المهرجان يعزز مكانة الفجيرة التي تميزت بتنظيمه، ويعد من انجح المهرجانات على مستوى العالم .
وأوضح "الأفخم" أن بطولة السيف تم إدراجها ضمن برامج المهرجان ، حيث تقام المهارات والألعاب الخاصة بهذا الفن التراثي إمام قلعة الفجيرة ، وان فعاليات البطولة تعد ضربة بداية المهرجان الدولي ، حيث ستنطلق منافساتها مبكرا في الخامس من فبراير القادم.
وأكد الأفخم إن إدارة المهرجان ارتأت دعوة مجموعة من الفنانين التشكيلين والنحاتين العرب والأجانب من شتى بقاع العالم لحضور المهرجان ، والتعرف على المكونات الجمالية التي تذخر بها إمارة الفجيرة ، وتنظيم ورشة عمل تفضي للتحضير لمهرجان للتشكيلين والنحاتين ينظم تحت مظلة مهرجان الفجيرة الدولي للفنون ، فضلا عن اقتراح مشاريع نحت وتشكيل لتجميل إمارة الفجيرة .
من ناحيته أعرب "جريس سماوي" وزير الثقافة الأردني الأسبق عن سعادته بتكليفه العمل مستشار للمهرجان كفعل ثقافي كبير ومتميز بخبرة 10 سنوات عمل فيها مديرا لمهرجان جرش، وقال أن العمل الثقافي والفني المتصل بالجمهور من خلال فعاليات المهرجان يترك أثرا كبير في التنمية الثقافية في إمارة الفجيرة الأنيقة الهادئة ، التي تذخر بشباب مثقف وطموح مقبل على الثقافة والفن بنهم واضح، وان الفجيرة بما تحوزه من قدرات بإمكانها تحقيق كثير من الحلم الثقافي.
وأضاف :هنالك نوعان من الفن والثقافة الأول يحصل عليه المتلقي عبر وسيط مثل الكتاب والفيديو والأقراص المدمجة وغيرها من الوسائط، والنوع الثاني يتمثل في وقوف المبدع أمام أنفاس الجمهور مثل المهرجانات ، وكلى ثقي أن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون سيحقق بجانب الترفيه انزياحا ايجابيا في التنمية الثقافية، وتطوير مهارات الأجيال الشابة . كما أن إمارة الفجيرة تملك بنية تحتية ثقافية جيدة ، وان اللجنة العليا للمهرجان تفقدت جميع المواقع التي ستقام فيها الفعاليات والأنشطة ، ووقفت على الأرض على جاهزيتها ،وجميعها متميزة وتتوافر فيها جميع المتطلبات، وسيكون المسرح الرئيس للحدث في كورنيش الفجيرة ،إلي جانب مسرح مركز وزارة الثقافة وتنمية المجتمع في مدينة الفجيرة ، فضلا عن 3 مسارح في مدينة دبا متطورة وعلى أهبة الاستعداد لاستقبال الفعاليات.
ودعا "سماوي" إلي أهمية إنشاء مسرح جديد في مدينة الفجيرة متعدد الأغراض، يتضمن قاعات تدريب ومكتبة كإضافة متميزة للبنية التحتية الثقافية ،عوضا عن المسارح المتنقلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.