السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إبادة.. بعد 17 عاماً من الخنق والعزلة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    الشباب قادر على النهوض    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    الاتحاد السعودي لكرة القدم يحتفي بيوم كرة القدم للواعدين    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا يمنع بيع الدخان ؟

قد تستغربون أعزائي القراء،من عنوان مقالتي أعلاه، لماذا تم منع بيع الدخان والتبغ بجميع مشتقاته ومنتجاته ؟
فقد بدأت أمانة منطقة الرياض في تنفيذ حظر بيع الدخان وجميع منتجاته ومشتقاته بالبقالات والمحلات الواقعة داخل الأحياء،أو التي تقل مساحتها عن 100متر مربع،و من وجهة نظري لا أعلم ،إلى ماذا يهدفون من هذا المنع الغير كلي،والذي ليس له أي فائدة صحية مباشِرة، كما أرى؟ أو من زاوية أخرى أتساءل بين الفينة والأخرى،وإلى كتابة مقالتي هذه لم أصل إلى إجابة شافية وكافية لهذا التساؤل،وقد تكون أيضا نفس تساؤلات البعض منا!!
أولا/ ما هي العلاقة الوطيدة أو الرابط بين هذا المنع،واقتصاره فقط على البقالات الموجودة بداخل الأحياء،أو المحلات التي تقل مساحتها عن 100متر مربع،وبين السبب الصحي الرئيسي ،وهي الأضرار والمسببات الناتجة نتيجة تعاطي التدخين أو أحد مشتقاته؟
أرى بأن قرار المنع أعلاه،لم يراعي الضروريات الصحية العامة والخاصة للمدخنين ومن حولهم، في الحفاظ على صحة المدخنين وصحة من حولهم،وكذلك عدم مراعاة الأسباب الأخرى والتي تأتي بعد هذا تباعاً،كالأسباب الاقتصادية وغيرها...على المدى القريب أو البعيد،فأرى بأنه لن يستفيد منه المدخنون الاستفادة الصحية بالمقام الأول،حيث كان على أمانة منطقة الرياض،وقبل فرضها لقرار المنع والحظر المشروط ،واستغلال الأوقات السابقة بأن شمّرت عن ساعديها وقامت بتنفيذ وعمل النقاط التالية (كمثال وليس على سبيل الحصر):
*القيام بعملية التوعية للمجتمع بجميع فئاته بالتوجيه والنصح والإرشاد تارة،والتحذير والتخويف منه تارة ،وبيان جميع الأضرار الناتجة عن تعاطي التدخين سواء صحية أو اقتصادية (مخاطبة العقول)، والاستعانة بجمعيات مكافحة التدخين،المنتشرة في بلادنا ،خاصة عن طريق وسائل الإعلام الإليكتروني الحديث بجميع أنواعه ، وأشكاله المرئية والمسموعة والمقرؤة ،والذي أصبحت فئات ليست بالقليلة بالمجتمع تتعامل مع هذه التقنيات الحديثة،وتكون بشكل مكثف وبأنماط جديدة،وتكون مبنية على دراسات وبحوث علمية،والاستفادة من تجارب الآخرين، ، بشرط أن تكون محاكية ومتطورة مع واقعنا الحالي.
وبعد أن تنتهي من (العملية التوعوية) بكافة أنواعها وأشكالها،ويستطيعون، أن يعرفوا ويقيموا بأنهم ،قد قاموا بكامل التوعوية للمجتمع ،وأصبح متشبعاً ،بها ينتقلون مباشرة إلى النقطة التالية.
*البدء بحملة توعوية،وشاملة،ومكثفة للمحلات والمراكز التجارية،وذلك بعدم بيع الدخان أو أحد مشتقاته، لمن هم دون سن الثامنة عشر وبعد أن ينتهون من هذه (العملية التوعوية) للمحلات والمراكز التجارية، ينتقلون إلى النقطة التالية.
* الحزم والصرامة وذلك بإصدار نظام وتشريع يُجرم كل من يخالف ذلك أو يتساهل كالبيع لمن هم دون سن الثامنة عشر،أو الإعلان والترويج للدخان ومنتجاته،بأخذ التعهدات عليهم،ومن ثم تطبيق العقوبات،وفرض الغرامات لجميع المخالفين دون تساهل.
وبعد هذا ،ينظرون هل فعلا حققوا المطلوب وأصبحوا جاهزين ،بكل ما تعنيه كلمة جاهزية، لإقرار قانون الحظر؟
أما مع هذا المنع المشروط و الحظر الحالي فليس له إيجابيات تكاد أن تذكر بل سأذكر هنا بعض السلبيات المترتبة والتي ستنتج من تطبيق هذا القرار وهي كالتالي:
-معظم المحلات والمراكز التجارية التي تبيع الدخان ،أكاد أجزم بأن معظم مساحاتها تفوق ال100متر مربع،حتى لو كانت بداخل الأحياء.
-كذلك المحلات والمراكز التجارية التي لا تبيع الدخان من الأساس،ستكون أمامها الفرصة لبيع الدخان ومنتجاته،وخاصة إن كانت مساحتها 100متر مربع وأكثر ،وليس شرطاً حينها أن تلتزم بالمساحة المحددة.
-تجد البقالة الصغيرة،بداخل الحارة،لا تبيع الدخان،بسبب مساحتها الصغيرة،بينما أمامها أو خلفها مباشرة بقالة أخرى لا تبعد عنها سوى بضعة أمتار وتبيع الدخان نظاماً، حيث مساحتها 100متر مربع.
-قبل فترة ليست بالقصيرة، أصدرت الأمانة نظاماً يقضي بعدم وضع الدخان خلف الكاشير مباشرة،وأظن ذلك للتقليل من الدعاية للدخان، كونه أمام مرأى الجميع وكذلك لعدم التشجيع أيضاً على شرائه،وأظن أنه كان قراراً بمجرد اتخاذه ،وتنفيذه بعيد عن أي منفعة من هذا القرار،بل قامت المحلات والمراكز والبقالات بالالتواء والتحايل على هذا القرار،وذلك بوضع الدخان بداخل دولاب به إضاءة خافتة،(بديكور خاص وموحد) ،دون أن يحركوه من مكانه؛ بل أصبح معروف وواضح للعيان أفضل مما كان عليه في السابق وصار يتسع هذا الدولاب لكمية أكثر من علب الدخان(رب ضارة نافعة).
-سيرونه بعض الباعة فرصة ثمينة،وذلك لبيعة بزيادة ريال أو ريالان(وسينتعش سوقهم وخاصة بتفعيل خدمة التوصيل المنزلي)مستفيدين بذلك بعدم ذهاب بعض المدخنين إلى الأماكن البعيدة بغرض شراء الدخان فقط.
-وعند ما يمارسون عملية بيعه بالخفاء عن الأعين،فلن يتوانون، أو يترددون ببيع بعض الأنواع الأخرى من المخدرات الضارة.(ما هان مدخاله هان مطلا عه).
-أيضا ليست يتلك المشكلة عند أغلب الباعة،وأكاد أجزم بجميعهم ليست عندهم مشكلة في طريقة إخفائه،وبيعه بعيداً عن أعين الرقيب، بل أقول بأنهم سيتفننون،بإيجاد مهارات وطرق عديدة،
-لا يوجد أي ترابط أو تناسب وخاصة من الناحية الصحية،بين الأشخاص المدخنين،وبين مساحة ال100متر مربع،فهذي الناحية أعتقد بأن الأشخاص المدخنين لا تعنيهم بأي شئ، وخاصة نقطة ال100متر مربع لمساحة المحل،أو كون البقالات والمحلات التي تبيع الدخان بعيدة عن الحارات السكنية.هذا ما استطعت ذكره في هذه العُجالة،وإلا أعتقد بأن السلبيات أكثر من ذلك.
أحبائي القراء الأعزاء، وبعد أن حلّقتم معي في ضوء ما كتبت،لا زلت متشوقاً،ومتحمساً إلى قراءة آرائكم وتعليقاتكم،على هذا الموضوع، وما له من أهمية كبيرة!!
فهل ترون أن قرار أمانة منطقة الرياض المذكور أعلاه،قراراً صائباً ،وسيخدم المجتمع وإيجابياً بنفس الوقت،أم ترون أنه قراراً متسرعاً،وله سلبياته؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.