اجتماع حضوري في الرياض على هامش أوبك يضم السعودية وروسيا والإمارات و5 دول أخرى    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو    هييرو يبدأ مشواره مع النصر    الاتحاد بطلا لشاطئية الطائرة    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف الغبارية والرملية لشهر مايو منذ 20 عاماً    وحدات تأجيرية للأسر المنتجة بمنى وجبل الرحمة    "الجمارك" تبدأ قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع    افتتاح مشروع "SKY VILLAGE" بحديقة "سما أبها"    تغطية كامل أسهم الطرح العام الثانوي ل أرامكو للمؤسسات خلال ساعات    مواطن يزوّر شيكات لجمعية خيرية ب34 مليوناً    الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة    أمير الرياض يستقبل زبن المطيري المتنازل عن قاتل ابنه    «رونالدو» للنصراويين: سنعود أقوى    أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة    "مسبار" صيني يهبط على سطح "القمر"    الأهلي يلاقي الأهلي المصري في اعتزال خالد مسعد    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة من مطار أبيدجان الدولي    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    جنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان ب «صدّام» !    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    بونو: قدمنا موسماً استثنائياً    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجتمع المدني أسير «البازار»... وعربياً لا يزال حلماً
نشر في التميز يوم 07 - 09 - 2015

احتل تعبير المجتمع المدني وموقعه العام مساحة واسعة في الفكر السياسي الحديث، وتعود جذوره إلى ثلاثة قرون مضت، بحيث حققت المجتمعات الغربية تقدماً فعلياً في قيام هذا المجتمع بمؤسساته الفاعلة والرقابية على السلطة السياسية، ما جعله عنصراً مكوناً أساسياً في تحقق الديموقراطية. في مجتمعاتنا العربية، لا يزال المجتمع المدني ومنظماته ومفاعيله تقع في باب النظرية والتأمل والأمل في تحققه أكثر من وجوده على أرض الواقع. تسعى الأنظمة العربية إلى الهيمنة على المؤسسات المدنية التي تحاول ممارسة دور مستقل، فتمارس عليها القمع المادي والمعنوي وتعمل على إلحاقها بأجهزة السلطة. في محطات تاريخية، أمكن بلداناً عربية أن تحتضن منظمات يمكن تصنيفها في خانة المجتمع المدني، لكن المسار الذي سلكته هذه المجتمعات خصوصاً منها انهيار الدولة وبناها لمصلحة العصبيات القبلية والطائفية والإثنية، أطاح الحد الأدنى لهذا المجتمع المدني الوليد، فباتت مؤسساته ملحقاً تستخدمه هذه العصبيات في اكتساحها الحيز العام الذي كانت الدولة تشغله. على رغم التطور العام الذي شهدته المجتمعات الغربية. إلا أن السجال حول المجتمع المدني ودوره لم ينقطع، ويشهد الأدب السياسي صدور مؤلفات تتناول هذا الموضوع، من ضمن هذه الكتابات يقع كتاب «المجتمع المدني، النظرية والممارسة» للباحث البريطاني مايكل إدواردز. صدر الكتاب عن «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» في بيروت، بترجمة عبدالرحمن عبدالقادر شاهين، ومراجعة الباحث سعود المولى.
تعددت تعريفات المجتمع المدني في الغرب، ومنها أنه يعني «أساساً تقليل دور السياسة في المجتمع وذلك بتوسيع الأسواق الحرة ونطاق الفردية». ويذهب دون إرلي إلى القول: «مع اقتراب القرن الحادي والعشرين، ظهر مصطلح جديد في النقاش الأميركي السياسي، حاملاً معه توقاً جماعياً لأمة تبحث عن توجه جديد. ذلك المصطلح هو المجتمع المدني. وتذهب نظريات أخرى إلى اعتباره أفضل طريق للعمل السياسي في عالم ما بعد الحرب الباردة، وأنه البديل الوحيد للدولة التسلطية والسوق المستبدة. في الوقت نفسه، بات المجتمع المدني المفتاح التحليلي الجديد الذي يكشف ما يكتنف النظام الاجتماعي من غموض».
على رغم أن المفاتيح الأساس للمجتمع المدني تعود إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر على يد مفكري الأنوار ومفكري النظريات الاشتراكية، إلا أن «الفورة» التي عرفها مطلع الألفية الثالثة وحتى اليوم تطرح علامات استفهام حول استخدام هذا المفهوم في السياسة على يد الأنظمة في أميركا وبلدان الغرب. كان نمو المجتمع المدني وصعود مؤسساته تطوراً طبيعياً شهدته المجتمعات الغربية في سياق تكونها وقيام أنظمتها السياسية وتقدمها الاقتصادي والثقافي، أي أن هذا المجتمع لم يولد بعملية قيصرية من الخارج. من هنا، ثبات تنظيمات هذا المجتمع وفاعليتها في أماكن وجودها.
بعد التطورات التي عرفها العالم منذ عام 2001، خصوصاً بعد هجمات نيويورك، دخل المجتمع المدني كنظرية ومفهوم، في سياق البازار السائد حول محاربة الإرهاب. كانت الولايات المتحدة بقيادة المحافظين الجدد تجد ضرورة في إقامة مجتمعات مدنية في الدول التي ترى أنها بعيدة عن الديموقراطية. فاعتبرت أن إحدى وسائل التصدي للإرهاب تكون في نشر الديموقراطية وخلق مجتمع مدني، ولا يتحقق ذلك في نظر الولايات المتحدة إلا باحتلال هذه الدول على غرار ما حصل في العراق والادعاءات التي رافقت هذا الاحتلال من أنه يهدف إلى نشر الديموقراطية وتحقيق حقوق الإنسان. شيء مشابه رافق انهيار الاتحاد السوفياتي، وما تبعه من انهيار الشيوعية، فاعتبر المجتمع المدني وضرورة قيام منظماته وسيلة الدخول في الديموقراطية والانفتاح على العالم الغربي وعلى الحداثة بالإجمال.
يثير مايكل إدواردز الكثير من الأسئلة حول المجتمع المدني أكثر مما يطرح أجوبة، يميز بين دول متقدمة ودول سائرة في طريق النمو، ويرفض الخلط في المفاهيم أو إسقاط تجارب العالم المتقدم على العالم النامي. يشير في هذا الصدد قائلاً: «إن نظرة فاحصة لأدبيات المجتمع المدني تخلق بسرعة شعوراً تاماً بالإرباك والحيرة لدى معظم الناس. واستناداً إلى النسخة التي يتبعها المرء، يكون المجتمع المدني إما منتجاً محدداً من منتجات الدولة القومية والرأسمالية (نشأ تلقائياً للتوسط في النزاع بين الحياة الاجتماعية واقتصاد السوق عندما عملت الثورة الصناعية على فسخ أواصر القربى والمجتمع الأهلي التقليديين)، أو تعبيراً عالمياً عن الحياة الجماعية لأفراد عاملين وناشطين في كل البلدان وفي مراحل التطور كافة، لكن التعبير عن ذلك يجري بطرائق مختلفة وفق التاريخ والثقافة والسياق. ولما كانت الدول القومية في الجزء الأكبر من العالم النامي نتاجاً كولونيالياً يتميز اقتصاد السوق فيها بالهشاشة، فإن المجتمعات المدنية في الجنوب لا بد من أن تكون مختلفة عن مثيلاتها التي ظهرت في الشمال».
من شروط قيام المجتمع المدني وممارسة دوره أن يتمتع بالاستقلالية في عمله. شكلت قضية الاستقلالية، ولا تزال، محوراً مركزياً في الصراع ضد الأنظمة السياسية، أياً كان نوعها ودرجة تقدمها، والتي لا تستسيغ الاستقلالية المطلقة. أفادت الأنظمة السياسية في الغرب وفي الولايات المتحدة من إعلان الحرب على الإرهاب ومنظماته داخل بلدانها وخارجها، لتمارس قيوداً على الحريات الفردية وتفرض رقابات متنوعة على مؤسسات المجتمع عامة، فطاول المجتمع المدني ومنظماته حيزاً واسعاً من التقييد لعملها. إن توحيد القوانين في أوروبا وأميركا في شأن الرقابة والتشدد في توسيع مجالاتها، مسّ ممارسة المجتمع المدني في الصميم، ولم يقنع هذا المجتمع رفع شعار الدفاع عن الوطن والأمن القومي في فرض القيود. كثيراً ما تشكل قضية سياسية محقة في المعالجة، وسيلة لتجاوز القانون، كأنها قضية حق يراد بها باطل. من هنا، المعركة المفتوحة في الأنظمة الديموقراطية لمنع تعطيل فاعلية مؤسسات المجتمع المدني ورقابتها على قرارات السلطات العامة.
في مجتمعاتنا العربية، يبدو الوصول إلى مجتمع مدني تعمل منظماته باستقلالية وشفافية أشبه بحلم ليلة صيف. فالعقبات تواجهه من مختلف الجبهات: من أنظمة استبدادية لا تطيق استقلالية لأي مؤسسات مدنية، إلى مجتمعات تسير في طريق التذرر الطائفي والمذهبي، فتلحق هذا المجتمع بمؤسسات الطائفة أو العشيرة أو القبيلة، ودرجة التطور الاقتصادي تمنع ولادة منظمات مدنية، ناهيك بحجم الفساد السائد الذي يجعل المستفيدين منه جيشاً يقف في وجه أي مساءلة أو مراقبة قد تخطر على بال مؤسسة مدنية... إضافة إلى عقبات أخرى. لكن، وعلى رغم ذلك، يظل بناء مجتمع مدني هدفاً لا بد من العمل للوصول إليه في عالمنا العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.