بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الطين" والشريط اللاصق أحدث أساليب طمس لوحات السيارات متخصص أمني: من يرتكب تلك المخالفة يُدخل نفسه ضمن قائمة المُشتبه بهم أمنياً
نشر في التميز يوم 23 - 04 - 2013

مازالت ظاهرة طمس لوحات السيارات السعودية لتجنب الوقوع في مصيدة نظام "ساهر"، الذي يرصد المخالفين للأنظمة المرورية مستمرة من قِبل بعض المسافرين على الطرق السريعة، وقد تمتد لتصل إلى الدول المجاورة برغم تكثيف الحملات المرورية داخل المدن والمحافظات، وإيقاع العقوبات بحق مرتكبيها.
وابتكر العديد من قائدي المركبات أساليب جديدة وضع "طين" على اللوحة الأمامية، أو لف طرف اللوحة، أو التلاعب بأحرفها وأرقامها، وكذلك وضع لاصق على نصف الأرقام والحروف وفق تقرير نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.
وأوضح الرائد علي اللاحم، الناطق الإعلامي، بمرور منطقة القصيم أنَّ الهدف من ارتكاب مخالفة إزالة لوحات المركبات، أو إخفاء معلوماتها قد لا يكون بقصد التهرب من كاميرات نظام "ساهر" فحسب، بل قد يكون ذلك نتيجة التخطيط لارتكاب جرائم جنائيَّة، مُوضحاً أنَّ العقوبات التي يتم اتخاذها بحق المخالفين تصل إلى فرض الغرامة المالية، إضافةً إلى حجز مركباتهم.
وقال اللواء سعد الجباري، نائب قائد القوات الخاصة لأمن الطرق أنَّ هناك العديد من الحملات المستمرة لرصد السيارات المخالفة، مؤكداً أنه يتم ضبط المخالفين وتحرير المخالفات اللازمة ويتم حجب تلك المخالفات بشكل لا يتمكن معه السائق المُخالف من تسديد قيمة الغرامة إلا عندما يُراجع إدارة المرور، بحيث يتم تطبيق الأنظمة على السيارة وقائدها معاً.
وتحدث متخصص في علم الجريمة والعدالة الجنائية طلال العيدان قائلاً إنَّ من يرتكب تلك المخالفة يُدخل نفسه من حيث لا يعلم ضمن قائمة المُشتبه بهم أمنياً، حتى وإن كان الهدف من ارتكابه لمخالفته تلك التهرُّب من كاميرات نظام "ساهر" المروري، لافتاً إلى أنَّه يُعرِّض نفسه ومن معه داخل السيارة للمساءلة، ورُبما للخطر عند اشتباه الجهات الأمنية به، ومحاولة اللحاق به وإيقافه إن هو قرر الهرب، الأمر الذي قد ينتج عنه حوادث غير مقصودة قد يذهب ضحيتها أُناس أبرياء، عِلاوةً على أنَّ ذلك يُعرِّض مرتكبيه للإيقاف، والغرامات المالية.
يذكر أن السفارة السعودية في الإمارات قد تدخلت مؤخراً لتسوية أوضاع السياح السعوديين المخالفين لأنظمة وقواعد السير المرورية بعد قيامهم بطمس لوحات سياراتهم للهروب من المخالفات وتمكنت السفارة من تقليص الغرامات من (20) ألفاً إلى مبالغ تتراوح بين (5) و(10) آلاف درهم، كما دفعت السفارة مبالغ الغرامات عن بعض المواطنين ممن لديهم ظروف خاصة، على الرغم من أن هذه القضية تُعدُّ من القضايا المرورية الخاصة ولا تندرج ضمن مسؤولية السفارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.