الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكد ان الساحل الشرقي واجهة رئيسية للسياح من الداخل والخارج البنيان: اشغال فنادق والشقق المفروشة بالشرقية وصل الى 100%
نشر في التميز يوم 26 - 03 - 2013

وصلت نسبة الأشغال في قطاع الإيواء بالمنطقة الشرقية الى 100% بسبب الإقبال الكبير الذي تشهده المنطقة من داخل وخارج المملكة خلال اجازة منتصف العام الدراسي، وذكرت جهات عاملة في قطاع الايواء ان التوقعات تشير الى زيادة الاقبال خلال فترة منتصف العام الدراسي بسبب كثافة الفعاليات التي تنظمها عدة جهات في المنطقة وتستمر لمدة 10 أيام.
وأضافوا ان القطاع يعتمد بدرجة كبيرة على زوار من المنطقة الوسطى ودول الخليج العربي بحكم توفر عدد من الامكانات السياحية ووجود مهرجان الساحل الشرقي الذي اصبح وجهة يقصدها زوار المنطقة من داخل المملكة وخارجها.
وأشاروا إلى أن المنطقة الشرقية حققت معدلات نمو عالية في خدمات الإيواء السياحي للفنادق والوحدات السكنية المفروشة ومعدلات التشغيل، لافتين إلى أن بناء المنطقة ل 12 فندقا من فئة خمسة نجوم يعود إلى التوسع والنمو الذي تحقق في الأعوام الأخيرة نتيجة للتنمية السياحية والاقتصادية، فقد تنامى معدل الإشغال الفندقي في المتوسط طول العام إلى 66% عام 2011 وهذا يعد ثاني أعلى معدل إشغال فندقي بعد منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة .
وبين مدير احد الفنادق بالدمام أن فنادق الدمام والخبر شهدت إقبالا خلال اجازة منتصف العام الدراسي، موضحاً أن نسبة الإشغال وصلت الى 100% ، مضيفا أن مؤشر الاقبال على الشقق أثناء مواسم المنطقة يشهد تصاعدا متتاليا عاما بعد عام، خاصة في موسم العطل والأعياد الذي يعتبر من أهم المواسم، حيث يتوافد إلى المنطقة عدد كبير من سياح الداخل ومن مواطني دول مجلس التعاون.
وأوضح عبدالله الذوباني مستثمر في قطاع الايواء ، أن الأسعار تراوحت بين 200 و400 ريال للشقة الصغيرة التي تحتوي على غرفتين وصالة ودورة مياه، في حين تراوحت قيمة الشقة الكبيرة بين 600 و800 ريال خاصة الشقق المطلة على البحر والقريبة من المجمعات التجارية والمناطق الترفيهية.
فيما بين المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبد اللطيف البنيان ان معدلات الاشغال تترواح بين 95 - 100 % في كافة انواع قطاع الايواء الذي وصفه بالعريض.
ونوه بان المنطقة تحظى بالعديد من الفعاليات السياحية التي تستقطب بدورها اهالي المنطقة وزوارها من المناطق المختلفة ومن دول مجلس التعاون، مشيرا بتنوع الفعاليات والبرامج السياحية الجاذبة في المنطقة حيث ان مهرجان الساحل الشرقي شهد حضور لافت بفضل الفعاليات المتنوعة وحسن التنظيم ، اضافة الى ان مجلس التنمية السياحية وشراكته مع عدد من الجهات اهمها امارة المنطقة الشرقية التي تحتضن مجلس التنمية السياحية و امانة المنطقة الشرقية التي قدمت الواجهة البحرية ذات الخدمات المتكاملة والشهرة الواسعة والإمكانات الكبيرة و الدعم الذي قدمه رجال الاعمال في المنطقة وارامكو السعودية كشريك استراتيجي ، جميعها ساهم في تقديم المهرجان بصورة تعكس التراث بشكل محترف ومشوق مما يساعد في استقطاب الزوار على زيادة معدلات الاشغال السياحي في الفنادق والوحدات السكنية المفروشة.
وأكد البنيان أنه لم يعد حاليا مجال لرفع الاسعار وهو ما يلاحظه الكثير من الزوار لعدة اعتبارات اهمها المنافسة العالية بين مؤسسات قطاع الايواء السياحي نتيجة التوسع والقفزة النوعية التي صاحبت عملية التصنيف، اضافة الى الجولات الرقابية التي تنفذها الهيئة العامة للسياحة والاثار في المنطقة عبر المفتشين الميدانيين ووجود الهاتف السياحي المجاني.
وأضاف البنيان ان المنطقة مقبلة على مشاريع فندقية من جميع الفئات ستعزز من فعالية قطاع الايواء في النشاط الاقتصادي بالمنطقة حيث يوجد حاليا 92 فندقا قائما كما ان عدد الوحدات السكنية المفروشة في المنطقة ارتفع هذا العام إلى أكثر من 630 وحدة، مبينا ان 40 وحدة سكنية مفروشة تم اغلاقها وخروجها من السوق نتيجة لعدم تحقيقها متطلبات السلامة من ادارة الدفاع المدني او اشتراطات البلدية او ضوابط الهيئة العامة للسياحة والآثار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.