أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأجهزة الذكية تسيطر على 75% من مبيعات سوق الاتصالات السعودي‎
نشر في التميز يوم 09 - 02 - 2013

قدر عدد من المستثمرين في قطاع الأجهزة الجوالة في السعودية نسبة استحواذ الأجهزة الذكية على السوق بأنها تلامس ال75 في المائة من إجمالي المبيعات مع بداية العام الميلادي الجديد، بارتفاع أكثر من 20 في المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، في ظل ترشيحات بأن ترتفع النسبة لأكثر من ذلك خلال الأعوام القليلة المقبلة في ظل تحول معظم الشركات التقليدية نحو صناعة التكنولوجيا والمنافسة في طرح آخر الإصدارات الذكية، والرضوخ للمتطلبات الجديدة المتوجهة بقوة نحو هذا النوع من الهواتف.
وتنوعت أسباب ارتفاع الإقبال وسيطرة الذكية منها على السوق، ما بين تنافس الشركات على طرح أحدث الإصدارات المتطورة وإغراء الطلب، وبين حاجة الناس الفعلية إلى بعض البرامج التي يوفرها هذا النوع من الأجهزة، وانخفاض أسعار بعض الإصدارات القديمة نسبيا التي انحدرت بسبب طرح إصدارات أحدث، وبين التباهي، خصوصا لمرحلة الشباب، والذين اعتادوا على اقتناء أحدث الأجهزة وأصبحت مكملا ضروريا لأسلوب حياتهم، وجميعها مسببات مختلفة رفعت في نهاية الأمر أرباح محال الاتصالات إلى مستويات كبيرة.

وقال خالد العبيد الذي يمتلك مجمعا استثماريا للأجهزة الجوالة، في حديثه مع صحيفة الشرق الأوسط، إن الهواتف الذكية تحصد أرباحا متتالية، خصوصا فور إنتاج أنواع جديدة، وإنها تسير بوتيرة متسارعة وبخطوات متتالية مكنتها خلال 3 سنوات فقط من الاستحواذ على السواد الأعظم من السوق، مرشحا أن تصل النسبة إلى أكثر من 90 في المائة في ظل استمرار التنافس بين الشركات من خلال طرحها أحدث الإصدارات، مما يفتح شهية المستهلك للشراء والاقتناء من فترة لأخرى، وهو ما ينعكس في نهاية المطاف على إيرادات المحال التي تتأثر بشكل إيجابي عند طرح أي جهاز جديد.
وحول مستقبل الأجهزة التقليدية في ظل هيمنة الذكية، أوضح أن المستقبل بلا شك للذكية، وأن التقليدية في طريقها إلى الانحسار، خصوصا في ظل توجه بعض الشركات الكبرى إلى إنتاج الذكية على حساب التقليدية، وقد لا يستغرب اختفاء التقليدية خلال السنتين المقبلتين، خصوصا في ظل إنتاج أجهزة شبه ذكية بأسعار مخفضة تنافس التقليدية.
وفي تقرير متصل نشرته المؤسسة البحثية والاستشارية العالمية المستقلة (آر إن سي أو إس)، فإنه من المتوقع أن يبلغ الإنفاق على حلول تقنية المعلومات والاتصالات في السعودية نحو 21.4 مليار ريال (5.7 مليار دولار) بحلول نهاية عام 2014، مقارنة بنحو 13.1 مليار ريال في عام 2010، باعتبار السعودية من الأسواق الصاعدة، فإنها باتت تقود عجلة النمو في العالم مستفيدة من قطاعاتها النشطة والراسخة، وفي طليعتها قطاع الاتصالات.
من جانبه كشف بندر التويم الذي يمتلك مؤسسة كبرى لبيع واستيراد الأجهزة الجوالة، عن أن نسبة مبيعات الأجهزة الذكية في السعودية تصل إلى 75 في المائة من إجمالي مبيعات القطاع، مرشحا انقراض الأجهزة التقليدية التي تراجعت مبيعاتها إلى مستويات مهولة، وأصبحت حكرا على العمالة الوافدة ذات الدخول المحدودة، لافتا إلى أن سيطرة الذكية باتت جلية وواضحة، وأن التجار بدأوا بتصريف ما يمتلكون من أجهزة تقليدية بأسعار مخفضة، ترقبا لانهيارها في وجه الذكية التي تتربع على عرش السوق، في ظل التنافس المحموم بين الشركات.
وأضاف التويم بأن حاجة الناس اليومية لبعض البرامج التي توفرها تلك الأجهزة، مثل تويتر وفيس بوك، دفع بها إلى تحقيق المزيد من الأرباح، لافتا إلى أن محال الاتصالات حققت أرباحا طائلة بعد طرح هذا الجيل من الأجهزة، موضحا أن ثورة التكنولوجيا أثرت وبشكل كبير في أداء قطاع الاتصالات الذي انتعش وبشكل كبير من هذه الموجة الإيجابية.
وقدر علي التميمي، وهو مستثمر في قطاع الاتصالات، حجم نمو سوق الأجهزة الذكية هذا العام ب20 في المائة مقارنة بالعام الماضي، بحسب دراسات ومراجعات أجراها بالاستعانة ببعض نتائج الشركات المنتجة، وبحسب معطيات السوق بشكل عام.
ولفت إلى أن هذا الإقبال يندرج تحت التباهي بالكماليات، خصوصا لدى فئة الشباب، الذين لا يستخدم معظمهم أغلب البرامج والتحديثات، كما أن الأشكال الجديدة والمواصفات المتطورة ساعدت على انتشارها، لافتا إلى أن سوق الاتصالات السعودية تعد من أشد القطاعات نموا باعتمادها على جديد الأجهزة الذكية.
وأضاف "انخفاض أسعار بعض الإصدارات القديمة التي تراجعت قيمتها بسبب طرح إصدارات أحدث، أسهم وبشكل فعال في زيادة شريحة مقتني الأجهزة الذكية، خصوصا من ذوي الدخول المحدودة، الأمر الذي جعل من منتجات الشركة صالحة على المدى الطويل".
وأشار التميمي إلى أن التطور يبلغ أشده في ظل التنافس المحموم بين شركات الاتصالات العالمية التي تتقاتل لاقتسام أكبر قدر من كعكة الأرباح.
ويبلغ حجم الاستثمارات في قطاع الاتصالات نحو 200 مليار ريال سعودي، وذلك بحسب أحدث تقرير متخصص نشرته الاتصالات السعودية، الذي صدر حول قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، مما يجعل السعودية في مصاف الدول المتقدمة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.