نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات لارتكابها جريمة التستر    قطر.. 80 شركة سعودية تدفع بمنتجاتها للعالمية    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    المملكة تدشن مبادرة "طريق مكة" في مطار جناح الدولي بكراتشي    تتويج الفائزات في بطولة المملكة للتايكوندو    وزير الخارجية المصري: اتفاقية السلام مع إسرائيل «خيار إستراتيجي»    أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    "شاي بالحليب" يوثق رحلة محمد يوسف ناغي    ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي ب"محمية الإمام عبدالعزيز"    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 جراحة ناجحة    الكويت: ضبط 24 شخصاً بتهمة ممارسة الرذيلة ومخالفة الآداب العامة    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البديوي: دول الخليج تضع نفسها كمركز رقمي تنافسي    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“فنون جدة" تطلق اسم الراحل الرضوي على أحدث صالة للفنون الجميلة في الشرق الأوسط
نشر في التميز يوم 03 - 11 - 2012

تكريمًا ووفاء من جمعية الثقافة والفنون في جدة لتاريخ الفنان الدكتور والبروفيسور عبدالحليم رضوي (يرحمه الله)، ولريادته في الفن التشكيلي ومساهمته الكبيرة في تجميل مدينة جدة، حيث أن له أكثر من ثلاثين مجسّمًا منتشرة في جدة تزيّنها وتعطي لها رونقها المميز الأخاذ، فقد قررت الجمعية إطلاق اسم الفنان عبدالحليم رضوي على صالتها الجديدة، ليكون اسمها «صالة عبدالحليم رضوي للفنون الجميلة».
وتُعتبر الصالة من أحدث صالات عروض الفنون التشكيلية في الشرق الأوسط، بمقاييس فنية عالية. وقد اجتهدت الجمعية بجدة في إنشاء هذه القاعة بمواصفات حديثة وعالمية، عن طريق مستشارين تم اختيارهم لتصميم القاعة، من الذي زاروا المعارض الموجودة في معظم دول العالم. وقد شارك في العمل بالصالة نخبة من الفنانين السعوديين، ومنهم رئيس لجنة التشكيل بالجمعية الفنان إحسان برهان، وعضوي لجنة التشكيل والخط العربي الفنانة أمل فلمبان والفنان عبدالله بن صقر، ومشاركة الفنان عبدالله إدريس والفنانة علا حجازي والفنان باسم الشرقي والفنانة دينا العظمة.
وتبلغ مساحة القاعة 250 مترًا مربعًا تقريبًا، وتم تجهيزها بنظام ضوئي مميز، بحيث تكون الإضاءة مسلطة نحو اللوحات بصورة سهلة ومرنة. وتم تركيب كاميرات مراقبة تعمل على مدار 24 ساعة للحفاظ على الأعمال الفنية، كما توجد في القاعة ثماني سمَّاعات موزعة في السقف وروعيَ فيها التوزيع الصوتي لعمل خلفية موسيقية، كما زُودت القاعة بمايكروفونات لاسلكية للحوارات التشكيلية أو كلمات مفتتحي المعارض، وتلفزيون للعرض في القاعة ليُعطي تقريرًا ونبذةً عن المعرض والفنانين والمشاركين، مراعاة للذاكرة البصرية لدى الزائرين ويمكن استخدامها في نقل الورش التشكيلية.
وقد أسهم الأديب ورجل الأعمال أحمد باديب في إنشاء أجزاء من الصالة. وسيتم الإعلان قريبًا عن موعد الافتتاح والذي سيكون قريبًا خلال الأسبوع التشكيلي الأول الذي ستقيمه الجمعية.
الراحل البرفيسور الرضوي.. رائد الفن التشكيلي في السعودية
يعتبر الفنان البرفيسور الراحل الدكتور عبدالحليم رضوي هو رائد الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية.
ولد في مكة المكرمة عام 1939م، وعاش طفولة قاسية، حيث ولد يتيم الأب، وساعد أمه واخوانه في حياتهم، حيث كان يدرس صباحًا، ويعمل بقية اليوم لمساعدة أمه.
اكتشف موهبته في الرسم عندما رسم خريطة كبيرة للمملكة وأعجب بها معلمه وزملاؤه.
شارك في أول معرض فني مدرسي أقيم على مستوى مدارس الرياض للمرحلة الثانوية عام 1958م.
درس الفنون في إيطاليا على حسابه الشخصي، وحصل هناك على ليسانس فنون الديكور الفني من أكاديمية الفنون الجميلة عام 1964م، ثم حصل على درجة البريفسوراة من الأكاديمية العليا بمدريد عام 1979م.
أقام العديد من المعارض الفنية في مختلف دول العالم.
تقلد العديد من المناصب الإدارية، ومنها ان عمل مديرًا لجمعية الثقافة والفنون بجدة عام 1980م ولمدة 12 عامًا
وصل عدد إنتاجه الفني ما يقارب أكثر من 3500 لوحة ما بين زيتية ومائية ومعدنية وخشبية.
له في جدة أكثر من 33 مجسّمًا فنيًّا، وله 7 مجسّمات في مدينة جامعة الملك سعود بالرياض، ومجسّمان في العاصمة الإسبانية مدريد، ومجسّم في العاصمة البرازيلية برازيليا.
له الكثير من المقتنيات في عدد من أشهر المتاحف العربية والعالمية، ومنها متحف الفن الحديث بإسبانيا، ومتحف كير جاس في زيورخ، وصالة الفن في سان ماركو في روما، ومتحف الفن الحديث في المغرب، وغيرها.
له مؤلفات مختصة في الفن التشكيلي، ومنها كتاب «الفنون التشكيلية» باللغتين العربية والإنجليزية.
توفي صباح الخامس من شهر مارس عام 2006م، في جدة، بعد حياة حافلة قدم خلالها الكثير من العطاءات الفنية الكبيرة التي تجعله اليوم رائد الفن التشكيلي في المملكة أحد الرموز الفنية في عالمنا العربي.
رحم الله الفنان الكبير الدكتور عبدالحليم رضوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.