آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس كلية التربية يعقد جلسته الخامسة برئاسة معالي مدير الجامعة
نشر في التميز يوم 08 - 10 - 2012

عقد مجلس كلية التربية بجامعة أم القرى جلسته الخامسة للعام الدراسي الحالي برئاسة معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس وحضور وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور عصام الأهدل وعميد الكلية الدكتور زايد بن عجير الحارثي ووكلاء الكلية وأعضاء وعضوات المجلس وذلك بقاعة اجتماعات الكلية بالمدينة الجامعية بالعابدية.
وتم خلال الجلسة استعراض إنجازات الكلية خلال العام الدراسي الجامعي المنصرم بالإضافة إلى التعرف على خطة الكلية وإستراتيجيتها نحو تحقيق الاعتماد الأكاديمي الدولي.
وفي بداية الجلسة عبر عميد كلية التربية الدكتور زايد الحارثي عن شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة على تفضله برئاسة جلسة مجلس الكلية وحرصه على متابعة مسيرة العمل الأكاديمي والتعليمي والتربوي داخل هذه الكلية التي تعتبر بيت الخبرة التربوي في بلادنا المباركة مشيدا بما يقدمه معاليه من دعم ومؤازرة للكلية وحرصه على الرقي بمخرجاتها وأدائها ورسالتها ومهامها وما بذله من جهد حثيث للحصول على الموافقة بتنفيذ برنامج الماجستير في التربية البدنية بالكلية مستعرضا الأهداف التي تسعى الكلية إلى تحقيقها والمتمثلة في إعدادا لمعلم المؤهل علمياً وتربوياً ومهنياً لتولي عملية التدريس في مدارس التعليم العام للمرحلتين المتوسطة والثانوية ولجميع المواد الدراسية التي تقدم أو التي يتطلع إلى إضافتها أو تطورها في هذه المدارس بشتى أنواعها وكذلك إعداد القوى البشرية اللازمة للعمل في المدرسة من المديرين والمشرفين والموجهين التربويين والقوى البشرية اللازمة للعمل في الإدارة التربوية في شتى تخصصاتها وكذا تدريب المعلمين وكل ا لعاملين في حقل التربية والتعليم من مديرين وموجهين ومشرفين والإسهام في رفع المستويات التعليمية في البلاد والمشاركة في إثراء البحث العلمي في الميادين التربوية والنفسية بشتى فروعها إلى جانب توجيه منسوبيها من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والهيئة الإدارية الوجهة الروحية والأخلاقية لتكوين القيم التي تساعدهم على ترجمة التربية الإسلامية إلى سلوك إيجابي ينبثق من عقيدة التوحيد والإيمان بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه نبياً ورسولاً بالإضافة إلى الاشتراك مع الهيئات التعليمية الأخرى كالجامعات وغيرها في الدراسات التربوية والنفسية لغرض تطوير مجالات التعليم العام والتعليم الجامعي وتقديم المشورة العلمية حسب المواقف.
بعد ذلك استعرض وكلية للشئون التعليمية الدكتور محمد نسيم الانجازات التي حققتها وكالة الكلية للشئون التعليمية مشيرا إلى أن أقسام كلية التربية للطلاب تحتضن في مرحلة البكالوريوس 1041 طالبا فيما تحتضن أقسامها للطالبات 3195 طالبة .
ثم بينت وكلية الكلية الدكتور سناء بنت محمد فقيه أن الكلية بشطر الطالبات تضم 261 عضوة هيئة تدريس سعودية و39 عضوة هيئة تدريس غير سعودية علاوة على 26 معلمة منتدبة موضحة أن هناك 5 أقسام للدراسات العليا في التربية للطالبات لافتة النظر إلى أن الكلية تحتضن 4657 طالبة في مرحلة البكالوريوس 707 طالبات في برامج الدبلومات و752 طالبة في برامج الانتساب .
عقب ذلك قدم وكيل الكلية للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور فهد العميري شرحا متكاملا عن الخطوات التي اتخذتها الكلية لتحقيق الاعتماد الأكاديمي الدولي والمتمثلة في البدء في إجراءات الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي وتأسيس وحدة للاعتماد الأكاديمي والجودة النوعية والإشراف العام على لجان التوصيف والتدقيق والمراجعة النهائية لجميع المراجع الأكاديمية والمقررات الدراسية لسائر التخصصات حيث تم الانتهاء من توصيف 1000 مقرر دراسي وكذا تشكيل لجنة الإطار المفاهيمي للكلية ولجنة التقويم الذاتي للكلية وتحقيق التواصل الفعال مع الهيئات المعنية بالجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي على المستويين الوطني والدولي علاوة على نشر ثقافة الجودة النوعية والاعتماد الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس من خلال عقد 6 ورش عمل وتحديث وتطوير الموقع الإلكتروني للكلية وإعداد الدليل التعريفي الشامل للكلية وبناء 5 مقاييس مقننة للتقويم الأداء الإداري والأكاديمي للقيادات بالكلية .
إثر ذلك تناول وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور فريد الغامدي إنجازات وأعمال الوكالة مشيرا إلى إن 90 بالمائة من برامج الكلية بها برامج دراسات عليا موضحا أن هناك 1507 طلاب وطالبة في الدراسات العليا الصباحية والمسائية منهم 226 في مرحلة الدكتوراه و1272 في مرحلة الماجستير الصباحي والمسائي لافتا النظر إلى أنه تم تشكيل هيئة استشارية للدراسات العليا وتشكيل لجنة لمراجعة توصية طباعة رسائل الماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى تنفيذ هذا العام أول ورشة عمل من نوعها لطلاب الدراسات العليا بعنوان ( طلاب الدراسات العليا بين الواقع والمأمول ) بمشاركة 30 طالبا و30 طالبة من طلاب الدراسات العليا .
ثم استعرض رئيس مركز الدورات التدريبية بالكلية الدكتور عبدالرحمن المالكي انجازات القسم مبينا أنه تم استقبال 1000 دارس و700 دارسة في الدورات التدريبية بالكلية .
عقبه تحدث رئيس قسم المناهج وطرق التدريس الدكتور عبدالله بن محمد آل تميم عن الإنجازات التي حققها القسم هذا العام والمتمثلة في إصدار دليل التربية العملية ودليل التربية العملية للمشرف ودليل التربية العملية للطالب المعلم مفيدا أن هناك 160 طالبا يدرسون في التربية العملية و340 طالبة يدرسن في التربية العلمية بمكة المكرمة و45 طالبة يدرسن في التربية العملية في قرى مكة المكرمة .

عقبها قدم رئيس قسم التربية الإسلامية الدكتور خليل الحيدري شرحا مفصلا عن تطوير موقع قسم التربية الإسلامية التفاعلي لوضع طلاب وطالبات الدراسات العليا بالكلية وأعضاء هيئة التدريس جنبا إلى جنب من خلال تطويع التقنية الحديثة والمتطورة .
ثم تحدث وكيل الجامعة للتطوير والاعتماد الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور عصام الأهدل عن الخطوات التطويرية التي تنفذها الجامعة بدعم واهتمام بالغ من معالي مدير الجامعة لتحقيق الاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي والدولي في كافة كليات وإدارات الجامعة للوصول بها إلى مصاف الجامعات العالمية مؤكدا أن هناك تفاعل كبير من قبل جميع كليات وإدارات الجامعة لتحقيق هذا الهدف المنشود بما يحقق رؤى واستراتيجيات تطوير التعليم العالي في بلادنا المباركة .
بعد ذلك ألقى معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس كلمة عبر فيها عن سعادته بمشاركة إخوانه في كلية التربية في اجتماع مجلس الكلية مشيدا بالدور الكبير الذي تقدمه كلية التربية بجامعة أم القرى في تخريج كوادر مؤهلة علميا وتربويا لقيادة العمل التربوي في بلادنا المباركة وتربية النشئ على القيم والمثل الإسلامية معبرا عن اعتزازه بالانجازات التي حققتها الكلية مما يؤكد حسن التخطيط والإدارة لهذه الكلية العريقة التي تحتضن نخبة مباركة من علماء التربية .
وبين أن جامعة أم القرى بفضل من الله وتوفيق ثم بدعم ومؤازرة حكومتنا الرشيدة – حفظها الله – ومساندة معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري تعيش نهضة كبيرة في كافة أعمالها وخدماتها العلمية والتعليمية والأكاديمية والبحثية والمجتمعية مما يستوجب على الجميع العمل بمزيد من العطاء والإخلاص لخدمة مسارات الجامعة المختلفة وتحقيق تطلعات وتوجيها قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين المللك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – الرامية للرقي بالمسيرة التعليمية الجامعية في هذه البلاد المباركة .
وحث معاليه الجميع على التفاني في أداء المسئوليات والواجبات الملقاة على عاتقهم تجاه الطلاب والطالبات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.