«الخارجية»: المملكة ترحب بقرار محكمة العدل الدولية بشأن مطالبة إسرائيل بوقف هجومها على رفح    فيصل بن فرحان يلتقي وزير أوروبا والشؤون الخارجية في فرنسا    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على شخص لسرقته مركبتين    «هيئة الطرق»: 10 طرق تربط الدول المجاورة بمكة المكرمة    أونانا حارس مانشستر يونايتد يدعم تن هاج قبل نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    جامعة الملك خالد تحقق المركز ال 111 بين الجامعات الشابة وفق تصنيف التايمز العالمي 2024م    أبناء تعقد الجمعية العمومية ببريدة    مدير عام هيئة الأمر بالمعروف بنجران يزور محافظ شرورة    حلقة نقاش عن استعدادات الرئاسة لموسم حج 1445ه    145 عيادة افتراضية سخرتها شبكة القطيف الصحية لخدمة المستفيدين    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    لاعبو النصر: الرياض عاقبنا على إهدار الفرص    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا يضحك الناس في السعودية؟!
نشر في التميز يوم 18 - 08 - 2012

تُجمع نظريات الضحك على أنه - أي الضحك - لا يرتبط بالسعادة، بقدر ما تندرج مفاعيله ضمن حركة تصحيح اجتماعية، خصوصاً عندما تتكاثر الأزمات الروحية والمادية للفرد والمجتمع، إذ يُفتح في هذه المنعطفات مهرب من الأوجاع، وإحداث حالة واعية لتفجير المكبوت من طاقة الحياة، وهنا يكمن سر تكثّر الظرفاء في الفترة الأخيرة، وظهور نماذج تطبيقية للمؤدين الكوميديين المنذورين لتوليد الضحكة وابتكار فنون التسلية، لإبهاج أنفسهم والآخرين كشخصية المحشّش والمنسّم والزاحف والمهايطي والعربجي. تأكيداً لمقولة معروفة تفيد بأن الضحك هو خير دواء، وإعادة الاعتبار لغريزة التمثيل الأصيلة في الإنسان.
كذلك يُلاحظ ميل فصيل عريض من الكتّاب لإضفاء طابع السخرية على مقالاتهم، والاندماج في ما يُصطلح عليه بلعبة الفكاهة، وأيضاً بروز منظومة من البرامج الكوميدية على قنوات اليوتيوب، مثل (إيش اللي، الساعة التاسعة إلا ربعاً، على الطاير، لا يكثر، قناة صاحي، بثارة، الفئة الفالة، ملعوب علينا، مسامير، لقيمات). الأمر الذي يوحي ببروز جيل من المرفِّهين الواعدين بتحويل المشهد الحياتي إلى حفلة تهكمية. حتى رجال الدين صاروا أكثر ميلاً للتفكّه والدعابة، إذ بات بعض الدعاة يؤدون دور الظرفاء من خلال طريقة أدائهم الكوميدية، إضافة إلى كون الدراما في السعودية استغنت منذ زمن عن المواضيع الجادة، واتجهت نحو الكوميديا بشكل مبالغ فيه.
ولا شك أن كل تلك المتوالية من البرامج والمقالات والقفشات الفائضة بالهزل، تجد لها ما يعززها في فضاء الشبكة الإلكترونية، إلا أنها لا تعني الرغبة في الإضحاك المجاني أو الاستهزاء بقدر ما تحمل مدلولات اجتماعية ناقدة، تؤهلها لأن تكون بمثابة السجل الاجتماعي، وبالتالي فهي مطلب عام للتغلّب على الراسب في الأرواح من تراجيديا الحياة ومصاعبها الآخذة في التعقُّد، إذ يبدي الناس في السعودية شيئاً من التسامي على أوجاعهم، وببراعة لافتة يحولون كل مآسيهم إلى هزليات، وهو ما يعني أن تلك الشحنات من السخرية المرّة إنما هي حالة من الضحك الثقافي المنطلق من موقف فكاهي فكري، وتتوجه بالضرورة إلى ذهنية على درجة من الذكاء الاجتماعي.
أما التنادي العام لفكرنة السخرية والهزل، فتعني أن المجتمع بصدد إنتاج مادة بينية ناقدة ذات وظيفة اجتماعية، تستجيب لشروط ومتطلبات الحياة المشتركة، فيها من التحامق التهريجي ما يعادلها من الرغبة لتوكيد الذات، بمعنى أن الجميع قد تواطأ، ليس على نقد المفاعيل المؤسساتية وتقصيرها وحسب، بل تم استهداف جمود الجسد الاجتماعي من خلال إشارات فائضة بالدلالات ومغلفة باللطافة والدعابة، لإبراز جانبٍ ولو بسيط من انفعالاته الجمالية لدرجة أن هذا المجتمع الذي كان يُنظر إليه كمجتمع متخثر في لحظة البداوة، صار يُصنف كواحد من المجتمعات الضاحكة الساخرة، بمعنى أنه أكثر التصاقاً بالكوميديا باعتبارها مظهراً من مظاهر الحاجات الإنسانية.
وبالتأكيد، ليس كل ما يتم تداوله من لقطات ومواقف ظريفة قد تم إنتاجها أو اختلاقها من خلال قنوات داخلية، ووفق ضرورات مجتمع مكتفٍ بذاته، بل إن أغلب تلك المتوالية من النكات قد تم استجلابها من (الآخر)، وإعادة تكييفها بموجب شفرات محلية، بمعنى أن هناك فصيل عريض من الكوميديين صار بمقدورهم استيعاب مفهوم التهكم والتعامل مع إزاحات النكتة التاريخية والجغرافية وقولبتها بشكل احترافي، يمكن بمقتضاه توطينها في السياق الاجتماعي بمنتهى البساطة.
وكلما زادت مرارة الواقع الاجتماعي بمآزقه الثقافية والسياسية والاقتصادية والاعتقادية، ارتفع منسوب الرغبة في الضحك عند الناس، إذ تعمل السخرية كميكانزم دفاعي عن الذات المقهورة، أي كرد فعل وقائي، إذ لا شك في وجود ذلك التناغم البنيوي اللافت ما بين تراجيدية الحياة المعاشة اليوم في السعودية وكثرة المضحكين الراغبين في تحويل الواقع المعاش إلى مهزلة، لدرجة أن البعض صار أميل إلى الفكاهة التدميرية، لأن الكوميديا الملتصقة بالواقع لا تحتاج إلى جهد كبير لاستخلاص المأسوي منه، بل إن جزءاً من وظيفتها وبراعتها أن تتداخل مع الحياة، وتُمشهد مظاهرها بمعنى أن تحيلها إلى مسرح يتسع لكل الناس، لأنها تلعب على تناقضات ذلك الواقع ومستحيلاته.
هذا هو جوهر الرسالة الاجتماعية للضحك الآخذ في الاستحواذ على المشهد الحياتي في السعودية، فقد صار على ما يبدو أفضل أسلوب للمواجهة لخدش التكلسات المؤسساتية وزحزحة التصلبات الاجتماعية المنمّطة، وذلك بتفعيل كل مميزات الإضحاك المتعلقة بالكلام والكتابة والأفعال، والأهم أن تلك الزخات الهزلية المرسلة إلى من يهمه الأمر، لم تعد مجرد زفرات للتنفيس والترويح عن النفس، بل امتزجت بالحقول المعرفية والسلوكية والانفعالية والنفسية، وخلقت ما يعُرف بالاتجاه أو الموقف الفكاهي، الذي يقارب المزاج العام،
إنها رسالة واخزة، تشير أحياناً إلى حالة من انعدام التوازن، وتتجاوز فكرة السخرية من الذات إلى قساوة الفكاهة العدوانية إزاء الآخرين، للإيحاء بأن هذا الإنسان البائس إنما يضحك من سوء حاله. إذ تلمّح إلى احتقار ذاتي أو اجتماعي، الأمر الذي يفسر بروز النكات العصبوية العنصرية التي تفصح عن تحول الأمنيات والوعود إلى لا شيء، وبالتأكيد هي رسالة إنسان تعيس ومعدم، اكتشف لذة الضحك ونجاعته كملطف ليتغلب على أوجاعه، بمعنى أن يتخفّف من قيوده الاجتماعية، ويؤكد انتمائه للجماعة المقهورة ولو عبر مماحكتها وامتهان التحقير الفكاهي لترسيخ عضويته في نادي المحرومين. على هذا الأساس، يمكن قراءة اتجاه المجتمع للتفكُّه. فموجات الضحك اللافتة على درجة من الصلة برغبة الفرد في التخفُّف من التابو الاجتماعي وإعلان ذاتيته وحريته وتمرده على ما يُعرف بالخصوصية ومنظومة الثوابت، حتى التهريج الكلامي والحركي يمكن أن يصب في هذا المسار، أي في مدار الكوميديا الكرنفالية الجمعية، لإبداء التكاتف ضد الخديعة والفساد والوعود المؤجلة، فالمجتمع تجاوز بالفعل جملة من الخطوط الحمراء، ولم يعد مقتنعاً بالتورية أو بحدود السخرية من هزائم المنتخب أو استفزاز الرجل للمرأة والعكس، بل تخطى كل ذلك المستهلك إلى نقد مفاعيل السلطة بخطاب حواري له سمة الضحكة الأوركسترالية الصاخبة التي تحمل مواصفات شعبية. فقد هدم الخوف بالفعل، وهذا ما تؤديه الوظيفة النفسية للضحك، أي تجريء العامة على الخاصة، وإعلان الانتماء إلى حركة تصحيحية.
* محمد العباس / ناقد سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.