المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحضور الشيخين المطلق وأبا الخيل وشيوخ القبائل أسرة العُمري تحتفي بالشاعر نايف بن مسرع الدوسري
نشر في التميز يوم 22 - 04 - 2012

أكد معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء على أهمية اجتماع الأسر في بينها ، والتواصل بين كبيرها وصغيرها ، من خلال الاجتماعات المتتابعة ، حيث أن مثل هذه الاجتماعات تقوي الروابط ، وتصل الرحم وتحقق المودة والمحبة ، وتجمع القلوب كما جمعت الأبدان .
جاء ذلك في كلمة ضافية ألقاها الدكتور عبدالله المطلق في الحفل التكريمي الذي أقامته " أسرة العُمري " للشاعر / نايف بن مسرع الدوسري والذي حضره معالي الشيخ الدكتور سليمان بن عبدالله آبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وعدد من أصحاب الفضيلة والسعادة وشيوخ قبائل ، وجمع كبير من الوجهاء والمثقفين والإعلاميين والشعراء .
وقال د. عبدالله المطلق في ثنايا كلمته في الحفل : اللهم اجمع شمل هذه الأسرة اللهم كما جمعت أبدانهم اجمع قلوبهم واجتماع الأبدان دليل على اجتماع القلوب ولكن الدعاء للاستمرار نسأل الله تعالى أن تستمر هذه الأسرة المجيدة على تواصلٍ وصفاء القلوب لتكون أسوةً وقدوةً لغيرها من الأسر ، إخوتي في الله هذا الاجتماع الحافل في هذه الليلة يثلج الصدر عندما يرى الإنسان كبار الأسرة وصغارها مثقفيها وعامتها يجتمعون في مثل هذا الاجتماع الحافل الذي تصفى به القلوب وتجتمع فيه الأبدان وتظهر فيه المحبة ، وإن هذا مما يغبطكم عليه الناس ولا يكون هذا إلا بقيادات رشيدة وكبار ذوي تجربة فإن الأمور تهدى من أهل الرأي والرشاد ، يجتمع الناس على كبارهم إذا راعوا ظروفهم وأحبوا اجتماعهم وبذلوا وسعهم في جمع الكلمة ، وأني أغبطكم على هذا الاجتماع المبارك وأسأل الله أن يديم عليكم هذه النعمة وأبين لكم أخوتي في الله أن من فخر الأسرة أن يكون فيها من يسابق إلى المعالي ويصعد إلى القمم وأسرتكم بحمد الله تعالى قد وصلت إلى قمم مختلفة بفضل جهود أبنائها أسمع الآن فلان وفلان دكاترة متخصصون في مجالات مختلفة تتصفون فهذا لا يوجد في كثير من القبائل ولكن وجوده في هذه الأسرة مما يرفع الرأس ويدل على أن هذه الأسرة سباقة لمعالي الأمور ، باذلة جهدها في تقوية عزائم أبنائها وذلك ثمرة من ثمار اجتماع الأسرة ، وتكاتفها وتنافسها فهنيئاً لكم على هذا الأمر .
إخوتي في الله أذكركم في أشياء منها أن النبي r يقول في حديث أبي داوود : (( خيركم المدافع عن عشيرته مالم يأثم )) . فإذا رأيت الإنسان يهتم بأسرته وبقبيلته ويحب اجتماعهم فهذا دليل على أن هذا الإنسان يحب صلة الرحم ويحب اجتماع الكلمة ويفخر في بروز جماعته ، لأن كثيراً من الناس أبتلي بالحسد أشد ما عليه أن يبرز أحد من جماعته ، وأبغض ما عليه أن يتفرق أحد من جماعته ، يحب البروز بعيداً لكن في جماعته ما يحب البروز هذا حسد ، لكن الحمد لله إذا وجد وهو موجود في هذه الأسرة من يحب أن يبرز أبناء الجماعة ، ومثل ما نقول في مثلنا الشعبي (( قوة الشبيبي قوة لي فخران عمي تاجٍ على راسي )) هذه نعمة وهذا يدل على أن كبار الأسرة علماء ، وهذه نعمة من الله نشكره عليها ، كما إن صلة الرحم من أعظم العبادات وقطيعة الرحم من أعظم الكبائر ملعونٌ من فعل قطيعة الرحم في القرآن بثلاث آيات لم يأت بالقرآن لعن الجرائم كثير نعرف جريمة الزنا واللواط والغش في المبايعات لم نر فيها لعن لكن قطيعة الرحم موجود اللعن فيها بالقرآن في مواضع كثيرة منها قول الله سبحانه وتعالى : چ ڇ ڇ ڇ ڇ ڍ ڍ ڌ ڌ ڎ ڎ ڈ ڈ ژ ژ ڑ ڑ ک ک چ ، چ ہ ہ ہ ھ ھ ھ ھ ے ے ۓ ۓ ڭ ڭ ڭ ڭ ۇ ۇۆ ۆ ۈ ۈ ۇٴ ۋ ۋ چ ، لكن الذين يصلون أرحامهم ويحبون التزاور ويحبون صفاء القلوب ويواسي بعضهم بعضاً اسمع ما يقول عنهم r : ( ثلاثُ يعمرن الديار ويطلن الأعمار : حسن الخلق وحسن الجوار وصلة الأرحام ، وثلاثٌ يقصرن الأعمار ويخربن الديار سوء الخلق وسوء الجوار وقطيعة الأرحام )) .
وأشار د. المطلق أن اجتماع الأسرة العُمرية في هذا الشكل مظهر من مظاهر صلة الرحم والمحبة وصفاء القلوب فهنيئاً لكم بهذه النعمة ، منبهاً إلى أن الأسرة إذا تكاتفوا وتعاونوا شجعوا أبناءهم ليحلوا محلهم ويتفقوا عليهم ويفرحون إذا برزوا أبناءهم نتيجة اجتماع الأسرة وتفرد للمنافسة على معالي الأمور ويفرحون ببروز أبنائهم ، وبعض الأسر الآن لا نجدها قدمت شيئاً ولا فكرت في الطموح ولا شجعت الطامحين بل بعض الأسر نسأل الله العافية والسلامة الذين لم يحرصوا على تربية أبنائهم تجد 20% من أبنائهم سقطوا بالمخدرات وأصبحوا يسحبون إخوانهم وجيرانهم والإنسان في الغالب إذا ضاع لا يضيع وحده يُضيعُ معه من جماعته فأنتم بحمد الله تعالى على خير عظيم لأن الصعود للمعالي يمنع النزول إلى الأسفل فالأسرة إذا كان عندها تنافس أبعدت أولادها من التفكير المتقاعس ولهذا نقول لأبنائنا :
وما نيل المطالب بالتمني *** ولكن تؤخذ الدنيا غلابا .
ولابد أن يحفظ الإنسان وقته ويبذل جهده ويستعن بربه ويحاول المحاولة تلو المحاولة فإن لكل مجتهد نصيب أقول هذا الكلام للشباب الحاضرون عندي وغيرهم وأنا أعلم أن إخوانكم الكبار ووالديهم يقولون لهم أفضل من هذا الكلام ويحثونهم ولكن بما إني ضيف عندكم الليلة والله أتمنى أن الشباب كلهم الذين عندي أراهم على درجة عالية (( إذا غامرت في شرف مروم ... فلا تقنع بما دون النجوم . يا إخواني بذل الجهد يوصل إلى القمة بتوفيق الله تعالى أقول لكم هذا من أجل أن تصلوا كما وصل إخوانكم الذين وصلوا .
ووجه د. المطلق حديثه للأبناء قائلاً: أن أعظم النجاح التقوى چ ڱ ڱ ڱ ڱ ں ں چ ، والنبي r أوصى شاباً مثل الشباب الذين عندي الآن ممن يسمعوني وهو ابن العباس وأوصاه بها صلى الله عليه وسلم قائلاً : ((احفظ الله يحفظك ، إحفظ الله تجده اتجاهك تعرف إلى الله بالرخاء يعرفك في الشدة) فأنت إذا بذلت ما عليك واتقيت الله فستصل بإذن الله إلى القمة .
وخلص فضيلة د. عبدالله المطلق إلى القول : إن التقوى سبب من أسباب النجاح چ ڱ ڱ ڱ ڱ ں ں ڻ ڻ ڻ ڻ ۀ ۀہ چ ، چئۇئۆئۆئۈئۈئېئېئېچ، چچ چ ڇ ڇ ڇ ڇ ڍ ڍ ڌ ڌ ڎ ڎ ڈ ڈژ ژ ڑ ڑ کچ ، بل اعملوا الأسباب التي من الله واعملوا الأسباب اللي منكم بالجهد والاستعانة بالله تعالى وأنا على يقين أنكم ستكملون الشرف الذي بنوه آباؤكم وإخوانكم الكبار .. أسأل الله تعالى أن يديم عليكم هذه النعمة العظيمة وهذا الاجتماع المبارك وأن يجزي الأخ منصور خير الجزاء الذي جمعنا هذا الاجتماع المبارك وأن يبارك فيه .
وكان الحفل قد بدأ آيات من الذكر الحكيم ، ثم كلمة للمحتفي الأستاذ / منصور بن محمد العُمري قال فيها : على أن تكريم الشاعر تقديراً لمواقفه الطيبة تجاه دينه ووطنه ومجتمعه وقد أكد ذلك خلال مشاركاته الشعرية وهو مايجب أن يكون عليه الشاعر بل كل مواطن مخلص وأن تكريمنا له تكريم للمثل والقيم التي ينتهجها الشاعر ، مشيراً إلى أن هذا الحفل زاده بهاءاً وشرفاً حضور لفيف من أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة والمشايخ وطلبة العلم والمسؤولين وشيوخ القبائل ، ثم ألقيت قصيدة للشاعر عبدالمجيد العُمري ألقاها نيابة عنه عبدالله بن سلمان العُمري ، ثم شيلة ترحيبية بعنوان (الشامخ) أداها ريان بن سلمان العُمري ، ثم تحدث الشيخ فيحان بن شجاع بن سويلم أحد مشايخ قبيلة الدواسر شكر فيها المضيف وسبقه لجماعته بالتكريم واعتزازهم بمشاركة أحد أبناء القبيلة في شاعر المليون وكان سفيراً مشرفاً لوطنه وأهله وكان يقدم في كل مرحلة من مراحلها قصائد تحمل رسالة لأمته وأنه اختط خطاً مميزاً بتقديم المصلحة العامة مع المصلحة الخاصة وختم كلمته بشكره للأسرة العُمرية وحيازها قصب السبق في التكريم.
كما تحدث في الحفل عدداً من المشاركين ومنهم مدير قناة الدانة الأستاذ تركي الدوسري، والإعلامي الأستاذ محمد القدادي، وألقى الشاعر حمد شافي الدوسري قصيدة بهذه المناسبة ، وختم الحفل بكلمة وقصائد للمحتفى به الشاعر نايف بن مسرع الدوسري ، عقب ذلك قدمت الهدايا التذكارية ، ثم تناول الجميع طعام العشاء المعد بهذه المناسبة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.