السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤول في «التربية» يتبرأ من فصل 71 موظفاً
نشر في الطائف يوم 05 - 06 - 2013

ألغت وزارة التربية والتعليم تعيين 71 موظفاً إدارياً على المرتبة السادسة، بعد أن ظلوا على وظيفة مساعد إداري بمدارس التعليم العام، لمدة تزيد على عام ونصف.
ووفقاً لخبر الزميل "خالد الجعيد" – نشرته "الاقتصادية" اليوم – فإن قرار الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية – تحتفظ الاقتصادية بنسخة منه - الموقَّع باسم الدكتور سعد بن سعود آل فهيد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية، تضمن إلغاءَ تعيينهم - في البند الأول - واعتباره كأن لم يكن، في حين جاء البند الثاني اعتبار ما تقاضوه من رواتب خلال فترة عملهم مكافأة لهم نظير عملهم، أما البند الثالث فاعتبار الوظائف الإدارية التي كانوا يشغلونها بالمرتبة السادسة شاغرة.
وبررت وزارة التربية والتعليم، قرارها، بعدم أحقية أولئك الموظفين لتلك الوظائف، التي عُيّنوا عليها، لأنهم لا يحملون مؤهلات جامعية.
وفي الوقت الذي لم يردّ فيه منذ أمس الأول، محمد الدخيني الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم، وعبد العزيز الخنين الناطق الرسمي لوزارة الخدمة المدنية، على اتصالات "الاقتصادية"، المتكررة، ورسائلها النصية، للاستفسار عن سبب هذا الإجراء، أكد ل "الاقتصادية" أمس، الدكتور سعد بن سعود آل فهيد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية المكلف في وزارة التربية والتعليم، أنه لم يوقع على قرار استبعاد 71 موظفاً إدارياً على المرتبة السادسة، الذي جاء موقَّعاً باسمه.
بدورهم، أكد ل "الاقتصادية" قانونيون، أن وزارة التربية لا تملك أحقية فصل أي موظف تم تعيينه مُسبقاً، إذ إنه لا يجوز نظاماً فصل الموظف بعد صدور قرار التعيين إلا بأحد الأسباب التي وردت في أحكام لائحة انتهاء الخدمة، والقرارات المصاحبة لها. من جهته أكد ل "الاقتصادية" الدكتور عمرو الأزيبي المحامي والمستشار القانوني، أن هذا الإجراء مرفوضٌ تماماً، فالموظف في الخدمة المدنية لا أحد يمتلك فصله إلا بأمر ملكي، أو بمُسببات نظامية، كإتمام 30 يوم غياب، أو الإخلال بالشرف والأمانة، مشيراً إلى أنه طالما لا يوجد مسببات، لا يحق لأي جهة الاستغناء عن أي موظف.
ولفت الأزيبي إلى أن قرار الاستغناء عنهم بهذه الطريقة يعد قراراً معيباً، وخاطئاً، وعشوائياً، مُبدياً استغرابه من صدور قرار بهذا الشكل.
وأضاف المحامي الأزيبي: "لو افترضنا نظامية القرار فالمفترض أن يكون هناك تنسيق بين وزارتي التربية، والخدمة المدنية في إعطائهم بديلاً عوضاً عن وظائفهم التي فقدوها، وتابع، على المتضررين أن يتقدموا لوزارة الخدمة المدنية بالتظلم من القرار الصادر ضدهم، وتعويضهم بوظيفة مماثلة، ونحن على أتم استعداد للترافع عنهم في ديوان المظالم".
من جهته أوضح ل "الاقتصادية" عبد العزيز الزامل المحامي والمستشار القانوني، أنه لا يجوز فصل الموظف بعد صدور قرار التعيين، إلا بأحد الأسباب التي وردت في أحكام لائحة انتهاء الخدمة، وأنظمة الخدمة المدنية، مشيراً إلى أن اللوائح نصت على أن إنهاء خدمة الموظف، يكون بالاستقالة، أو طلب الإحالة إلى التقاعد قبل بلوغ السن النظامية، أو إلغاء الوظيفة، أو بلوغ السن النظامية للتقاعد ما لم تمدد خدمته بقرار من السلطة المختصة، أو العجز الصحي، أو الغياب بغير عذر مشروع، وعدم تنفيذ قرار النقل، أو الفصل لأسباب تأديبية، أو بأمر ملكي، أو بقرار من مجلس الوزراء. وأبان الزامل ضرورة لجوء المتضررين إلى القضاء الإداري بعد أن يتم رفع التظلمات أمام الجهات الإدارية كالخدمة المدنية، والتربية، وفقاً للمدة المقررة في نظام ديوان المظالم، وقواعد المرافعات والإجراءات الخاصة به.
وأما خالد أبو راشد المحامي والمستشار القانوني، فأشار خلال حديثه ل "الاقتصادية" إلى أحقية الموظفين المتضررين رفع دعوى على وزارة التربية والتعليم، في ديوان المظالم، للمطالبة بالتعويض المادي عن الضرر الذي لحق بهم، بسبب القرار.
وعلى الصعيد ذاته أبان عبد الله الغامدي المحامي والمستشار القانوني، أن لدى المتضررين 60 يوماً للتظلم من هذا القرار أمام الخدمة المدنية، والتربية، وذلك منذ تاريخ صدوره، تمهيداً للتوجه إلى ديوان المظالم
كما أوضحت "الاقتصادية" أنها حاولت منذ أمس الأول، الاتصال بمحمد الدخيني الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم، وعبد العزيز الخنين الناطق الرسمي لوزارة الخدمة المدنية، وتم إرسال رسائل نصية لهما للاستفسار عن سبب هذا الإجراء، إلا أنهما لم يتجاوبا بالرد حتى نشر الخبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.