«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنجح . . بفلوسي
نشر في الطائف يوم 05 - 06 - 2011

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ، والصلاة والسلام على أزكى البشرية ومعلم الإنسانية محمد وعلى آله وصحبه ، وبعد
أقرر في بداية حديثي هذا ، أني أقصد به ( البعض ) من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والمديرين والمدارس الأهلية وملاكها ، وهذا ( البعض ) ، لا زال محدوداً يسيراً في نطاق ضيق ، في طريقه إلى ( الأكثر ) وقد يصبح ( ظاهرة ) ، إذا لم يتدارك .
العلمُ والإيمان هو أفضل ما اكتسبته النفوس وحصلته القلوب ونال به العبد الرفعة في الدنيا والآخرة :
ولهذا قرَن بينهما سبحانه في قوله: ﴿وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْم الْبَعْثِ﴾ ، وقوله: ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾
وهؤلاء هم خلاصة الوجود ولُبّهُ والمؤهلون للمراتب العالية.
والعلم رفعة لصاحبه في الدنيا والآخرة ،
العلم يبني بيوتا لا عماد لها .. والجهل يهدم بيت العز والشرف
فمهما امتلكت الأمم والدول من أموال وجاه...ولم تمتلك العلم..فإن الجهل يقضي على كل ما يصادفه..حتى تسقط الأمم والدول ، كالبناء المتهدم...الذي تهالكت جدرانه...وتزعزعت أركانه..
وأن أهم ما يعين أبناءنا الطلاب ويأخذ بأيديهم للترقي في درجات العلم ، وبناء الذات ، ويجعلهم أكثر حرصاً على التعلم والقراءة والبحث عن المعلومة وتحصيلها ، والمساهمة في العطاء والبناء ونفع بلادنا وأمتنا والبشرية جمعاء ،
هو حبهم لهذا العلم وغبطتهم وفرحهم به ، وسعادتهم وهم يمضون كل يوم إلى مدارسهم ، و محاضن تربيتهم ، لشعورهم بأهمية ما يحصلون عليه ، مما يضاف إلى معارفهم ويبني شخصياتهم وينمي قدراتهم ويصقل خبراتهم .
ولكن ! مع الأسف أن ( بعض بل كثير من ) أبنائنا ، لا يملكون هذا الحب للعلم والانتماء إليه والشعور بأهميته وفضله ، وأنه أساس تقدم الأمم وتنافسها في هذا الزمان ،
وفي هذه الأيام ( أيام الاختبارات ) وجني الثمار والحصاد لجهد عام دراسي كامل ، نرى (بعض) أبناءنا وجداولهم اليومية لم يطرأ عليها أي تغيير، فأيام الإمتحانات كغيرها من بقية أيام العام ، طيلة وقتهم خارج منازلهم إلى ساعة متأخرة من الليل فيما لا طائل من ورائه ولا مردود له ، والكتب الدراسية في الحقيبة أو ( ملفوفة برباط مطاطي ) يغدو بها ويروح يومياً كما هي ، دون تجديد أو تحضير .
واستوقفني هذا الوضع مع ( بعض ) طلاب الثانوية ، وفتحت معهم حواراً هادئاً أساسه نفعهم وحبهم والحرص عليهم ،
وجاء فيه : سؤالهم عن وقت استذكارهم واستعدادهم للاختبارات ؟
فأجاب ( بعضهم ) لماذا ؟ وهل هناك حاجة لذلك ؟
فقلت لهم : من أجل النجاح والتفوق والحصول على تقدير مرتفع .
وكانت المفاجأة : بإجابة ( بعضهم ) حين قال : أنجح . . بفلوسي .
فلم استوعب ابتداءاً وسألته كيف ؟
فقال : أنا أدرس في مدرسة أهلية ! ! . انتهى الحوار .
وأنا أعلم يقينا أن الآباء يوجد بينهم تباين كبير، في سبب حرصهم على إدخال أبنائهم إلى مدارس أهلية ،
فالبعض يدخلهم من أجل : العلم والخلق والرفقة الصالحة الطيبة واكتساب المهارة ، وكنتيجة طبيعية متوقعة : التخرج بنسبة عالية .
والبعض يدخلهم من أجل : النجاح بنسبة عالية فقط .
ولكلا الخيارين مدارس متخصصة ،
فالمدارس الأولى : يتربى فيها الطالب ويحصل العلم والمعرفة والرفقة الصالحة والخلق النبيل والجدية واحترام الآخرين ، وغالباً يتخرج الطالب بمعدل عال ونسبة مرتفعة .
والمدارس الثانية : يضيع فيها الطالب ولا يحصل على العلم والمعرفة ، بل يحصل رفقة سيئة ويتعلم سوء الأدب والكسل وعدم احترام الآخرين ، ويكتسب عادات وأخلاقيات مشينة ، وحتماً يتخرج الطالب بمعدل عال ونسبة مرتفعة ( أنجح . . بفلوسي ) .
فهدف ( بعض ) أولياء الأمور أن ينجح ابنه بمعدل عال فقط .
وهدف ( بعض ) المدارس الأهلية الربح المادي فقط .
وبين أهداف أولياء الأمور وأهداف المدارس الأهلية ، ضاعت أهداف الأبناء الطلاب ،
فلا يحقق إلا هدف النجاح المغشوش والنسبة العالية ( المضحوك عليه فيها ) ، وهو يعلم وولي أمره يعلم ، ثم هو لا يتعلم ولا يتربى ، ويتكرر غيابه ، ويفسد ، وتفسد أخلاقه ، ويتواطأ على ذلك المعلمون
( بعضهم ) وأن الطالب ممتاز ( زوراً وبهتاناً ) حتى تحافظ المدرسة على دخلها بل تزيده ، وأصبح التنافس محموماً بين ملاك هذا النوع من المدارس ، في استقطاب أكبر عدد من الطلاب ، وتحقيق أعلى ربح مادي ، وأولياء الأمور (بعضهم ) لا يزور ابنه في المدرسة ولا يقف عليه ولو بقي في المدرسة ثلاث سنوات ، ولا يهمه إلا النجاح والمعدل العالي ، وهذا مضمون ! ! ولا حاجة للزيارة .
ويبدأ الطلاب يتنادون فيما بينهم ، ( لنجاح أكيد مضمون ) بدون هم وتعب وواجبات ومتابعة وليش غايب ؟ ( على كيس الشايب ). ويبدأ الطلاب بممارسة ضغوطهم وتمردهم على آبائهم بقولهم : سأرسب ولن أحصل معدل ، وسأترك الدراسة ، إذا لم تسجلني في مدرسة أهلية ،
ووالدته : تؤيد ( والولد . . لا يضيع علينا .. أيش عندنا أغلى من أولادنا ) ، وقد ينحرف الطلاب ، للفراغ الكبير في حياتهم وكثرة رفقاء السوء إلى التدخين والمخدرات والممارسات والأخلاق اللا مسؤلة ومن ثم الجريمة على اختلاف أنواعها .
فأصبحت ترى أرتال السيارات واكتظاظ المواقف وازدحام الشوارع ، حول ( بعض ) المدارس الأهلية ، بل ويصل أعداد الفصول ( خاصة في الصفين الثاني والثالث ثانوي ) في بعض المدارس إلى 25 فصلاً ، ( والبيض الفاسد يتدردب على بعضه ) والمحصلة ، جيل هش وشخصية غير منتجة ( لا علم ولا تربية ولا خلق ولا أدب ولا جدية ولا . . ) ، وهم الذين تنتظرهم أسرهم ومجتمعهم ووطنهم ، وما عسى أن يقدم هؤلاء الطلاب ، ويحملوا من مسؤلية ، ويعلق عليهم من آمال، فينبغي على الغيورين والناصحين في وزارة التربية والتعليم أولاً ، ومن يليها من رجالات المجتمع ، أن يتداركوا الأمر ويصلحوا الوضع من خلال ما يلي :
1 الآباء والأمهات نوصيهم بتقوى الله ، والعمل بقوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ } وأن يصبروا كل الصبر في ذلك.
2 على الأبناء أن يستشعروا دورهم والمُؤمل منهم وأنهم رجال لا يضحك عليهم ولا يغرر بهم
قد هيئوك لأمرٍ لو فطنت له فأربأ بنفسك أن تَرعى مع الهَمَلِِ
واعلم أيها الرجل ( أن من جلس في صغره حيث يكره . . جلس في كبره حيث يحب )
3 المدارس الأهلية وملاكها يمكن أن يحققوا الربح العظيم من خلال تربية وتنشئة الطلاب ويحتسبوا في ذلك ، وسيأتي تبعاً له الربح المادي ، مع استشعار قوله صلى الله عليه وسلم: (من غشنا فليس منا)
4 وزارة التربية والإدارات التعليمية ودورها في متابعة ومحاسبة وتوجيه هذا النوع من المدارس قبل أن ينفرط العقد وتصبح هي الأصل مقابل المدارس الجادة المثالية .
والله أسأل أن يوفقنا وأبناءنا لما يحبه ويرضاه عنا .
أحمد بن إبراهيم فقيرة - الطائف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.