السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آل دهيم والخنيزي.. شاعران مُقِلاَّن يجتمعان على خشبة مسرح «فنون الدمام»
نشر في الشرق يوم 04 - 11 - 2013

حمل مسرح فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام، أمس الأول، شاعرين مقلين في حضورهما الشعري، ويشترك الشاعران في أن كلاً منهما طبع ديواناً واحداً، وأحجما عن طباعة غيرهما، أحدهما سحب ديواناً قبل أن تدور عجلة طباعته، والآخر أعلن في وقت سابق تخلصه من كل القصائد التي لا ترضي نهمه الشعري. وقادت الصدفة الشاعرين ليعلنا عن عزمهما طبع ديوان ثانٍ في مطلع العام المقبل.
وشارك الشاعران المقلان غسان الخنيزي وحسين آل دهيم، في أمسية شعرية موسيقية، نظمها ملتقى الوعد الثقافي، وقدمها الشاعر أحمد الملا، وكان في صحبتهما الموسيقار سلمان جهام على آلة العود، فيما سبق صعودهما خشبة المسرح العازف حسين العوامي، الذي قدم مقطوعة من تأليف الفنان علي البوري على آلة الأورج. وفي سابقة تعد الأولى في فعاليات ملتقى الوعد الثقافي، صاحب الأمسية الرسام حسين آل إسماعيل، الذي رسم بورتريهات للضيوف قدمت لهم في فقرة التكريم.
وقرأ الشاعر غسان الخنيزي قصائده الحديثة، التي ستكون ضمن ديوانه الجديد، وذكر أن الديوان سيطبع مطلع العام الميلادي المقبل، بعد أن اتفق مع الناشر الشاعر محمد النبهان. وعن قلة حضوره اكتفى في توضيحه ل «الشرق» أنه «مقل وقليل الحضور ومتريث». وطبع الخنيزي ديوانه الأول «أوهام صغيرة» في منتصف التسعينيات، فيما سحب ديوانه الثاني قبل أن يطبع وينشر قبل ست سنوات. وحملت القصائد التي قرأها الخنيزي عناوين: اختبار الحاسبة، شادية، معايشة، عزف منفرد، طقس، صورة، جاذبية، أرق، طيران.
وعلى الضفة الأخرى، ختم الشاعر حسين آل دهيم قصائده بقصيدة «سورة الأصدقاء»، حملت أسماء 21 صديقاً للشاعر، وخص كل واحد فيهم بأبيات يصفهم فيها من وجهة نظره، وقال ل»الشرق» إن القصيدة، التي لا يزال يعمل عليها ويضيف فيها أصدقاء آخرين، كتبت «امتنان للأصدقاء على محبتهم ومساندتهم واحتمالهم نزقي»، وبدأ في كتابة القصيدة قبل ستة أشهر، ونشر أول جزء منها على صفحته في فيسبوك، وضمت حينها 11 صديقاً، قبل أن تصل الآن إلى 21 صديقاً.
وطبع آل دهيم ديوانه الأول «هلوسة تعتمل في فمي» في مطلع عام 2010م في بيروت، فيما أعلن في وقت سابق عن تخلصه من كثير من القصائد لعدم قناعته بها، مبيناً أنه يحضّر لطبع ديوانه الثاني مطلع العام المقبل، ريثما تكتمل قناعته في القصائد. وقرأ في الأمسية قصائد: أوبة المفسد، الرائي، الفتاة وخدينتها، دع الأشجار خلفك، سلمى العربية، الهرطيق الأخير، هلوسة تعتمل في فمي.
من جهة أخرى، شهدت فقرة تكريم المشاركين في الأمسية، إعلان مدير الجمعية عيد الناصر عن ترقب الجمعية تعيين مدير جديد لها، وقال ل « الشرق» إن الدافع وراء طلبه إعفاءه عن الاستمرار في إدارة الجمعية إتاحة الفرصة لآخرين يقدمون أفكاراً جديدة وأسلوباً آخر في تقديم أعمال الجمعية وتجديداً في الإدارة. وذكر أنه خاطب الإدارة العامة لجمعية الثقافة منذ فترة لإعفائه، وطلب أن يكون ذلك مع نهاية العام، الذي تصرم، ولم تعلن بعد عن اسم المدير الجديد، متوقعاً أن يكون إعلانه قريباً جداً.
الخنيزي وآل دهيم يتوسطهما مقدّم الأمسية أحمد الملاّ (تصوير: محمد رفاعي)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.