أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



95 % نسبة تسوُّس الأسنان في المملكة.. و90% يعانون من أمراض اللثة
نشر في الشرق يوم 30 - 10 - 2013

فيما كشف مدير كلية طب الأسنان في جامعة الدمام الدكتور فهد الحربي ل«الشرق» أن نسبة تسوس الأسنان في المملكة تبلغ 95% وأمراض اللثة 90%، اعتبر مدير جامعة الدمام عبدالله الربيش، المملكة من أعلى الدول في تسوس الأسنان، مشيرا إلى أن الجامعة تدرس إدخال «العمل التطوعي الصحي» ضمن مناهجها الخاصة بكليات الطب، ضمن استراتيجية الجامعة في خدمة المجتمع.
الدكتور عبدالله الربيش في جولة على المعرض
وافتتح مدير الجامعة الدكتور عبدالله الربيش، أمس، اللقاء العلمي السنوي الحادي عشر لطب الأسنان، الذي تنظمه كلية الأسنان تحت عنوان «طب الأسنان في المملكة التحديات الراهنة والمستقبلية»، في فندق شيراتون الدمام، بمشاركة 15 متحدثا. وقال الربيش ل«الشرق»: إن المملكة سجلت أعلى النسب في العالم من حيث تسوس الأسنان، مبينة أن هذه ليست انطباعات، إنما قائمة على أبحاث ودراسات ميدانية. وأضاف أن عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة قدمت مقترح تضمين ساعات عمل تطوعية يؤديها الطلاب في خدمة المجتمع وحسابها ضمن المنهج.
وتوقع الربيش أن تنتقل كلية طب الأسنان إلى مبناها الجديد في العام المقبل. وبين أن كلية الأسنان حققت إنجازا، تمثل في حصولها على الاعتراف الكامل من «هيئة تعليم طب الأسنان الأوربية»، مبينا أن الاعتراف جاء نتيجة تحقيق الكلية معايير عدة، من بينها المناهج وأعضاء هيئة التدريس وعيادات الأسنان، معتقدا أن: الحصول على الاعتراف يعد إنجازا على الرغم من عمر الكلية الذي لا يتجاوز 11 عاما.
وتخرج في الكلية منذ تأسيسها 115 طبيب أسنان، فيما يبلغ عدد طلاب الكلية 220 طالبا و80 طالبة، وبرر الربيش قبول عدد قليل من الطلاب في كلية الأسنان سنويا ب«بمعايير خاصة بالكلية، من بينها أن يكون عدد المقبولين مساويا لعدد العيادات في الكلية، وأن يكون لكل عضو هيئة تدريس خمسة طلاب يشرف عليهم، إضافة إلى التكلفة التشغيلية العالية، التي تعد عبئا على الجامعة».
وكشف عميد كلية طب الأسنان الدكتور فهد الحربي أن نسبة تسوس الأسنان في المملكة تبلغ 95% وأمراض اللثة 90%، مبينا أن ذلك يشمل جميع الفئات العمرية. وذكر أن عدد عيادات الأسنان في الكلية يبلغ 110 عيادة، تقدم خدماتها للطلاب والمرضى من خارج الجامعة، مبينا أن الكلية تعمل على الانتهاء من 242 عيادة جديدة، ليكون مجموع العيادات 352 عيادة، يعمل فيها أعضاء هيئة التدريس والطلاب تحت إشراف الأعضاء.
وبين أن الكلية تضع ضمن حساباتها توعية المجتمع فيما يخص العناية بالأسنان، مشيرا إلى أن الكلية خصصت برنامجا لطلاب السنة الخامسة والسادسة، يتمثل في خدمة المجتمع، وعلى كل طالب أن يشارك فيه، مضيفا أن الكلية يتهيأ الطلاب فيها للعمل التطوعي ابتداء من السنة الثانية وفي الخامسة يمارسون الخدمة عمليا.
وأوضح رئيس اللجنة العملية في المؤتمر الدكتور عادل العقل أن لكل عشرة آلاف مواطن 2.7 طبيب أسنان في المملكة، وبين أن عدد كليات طب الأسنان في المملكة قفز في أقل من عشر سنوات من أربع كليات إلى 24 كلية، من بينها 18 حكومية و6 أهلية، وبلغ عدد أطباء الأسنان في المملكة 92231 قدموا من 74 بلدا ونسبة السعوديين منهم أقل من 17%.
وشدد على ضرورة إشاعة ثقافة الوقاية قبل العلاج، وذكر أن الجامعة تعمل على وضع برنامج تثقيفي وقائي، يستهدف الطلاب من الفئات العمرية بين تسع سنوات و15 سنة، مبينا أن البرنامج «افتراضي» سيطلق عبر الإنترنت، ما يتيح للجميع الوصول إليه، ويتضمن طرق التعامل مع الأسنان والحفاظ عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.