أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة ولحظة الحقيقة
نشر في الشرق يوم 19 - 10 - 2013

لقد كرَّم الله المرأة في الإسلام تكريماً يليق بها وأنزلها منزلة عالية، وبوَّأها مكانة سامية من حيث كونها أمَّاً وأختاً وصانعة أجيال، كما أن الإسلام ساوى المرأة بالرجل في التكليف بالطهارة والصلاة والعطف على الأولاد والنساء واليتامى والرأفة بهم، كما تساوت مع الرجل في العقوبة وتطبيق الحدود في الدنيا في حد السرقة وحد القذف واللعان والزنا، وهذا ما يستدل به من خلال الآيات التي وردت في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة المروية عن النبي -صلى الله عليه وسلم- التي تتحدث عن المرأة وحقوقها وواجباتها.
ومَنْ يستقرئ تاريخنا الإسلامي سيجد صوراً مشرقة وجليلة تتحدث عن المرأة ودورها في بناء الأمة إلى جانب شقيقها الرجل من خلال ما سجلته المصادر الإسلامية، فأمهات المسلمين زوجات النبي -صلى الله عليه وسلم- كان لهن دور كبير في نقل الأحاديث، التي رويت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبخاصةٍ أُمَّنا عائشةُ رضي الله عنها؛ حيث يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- عنها: «خذوا دينكم عن هذه الحميراء»، فأغلب الأحاديث التي رويت هي على لسان أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
وما نحن بصدده في هذا المقال ما يتردد حالياً عن قضايا المرأة وإثبات حقوقها، وقضية المرأة لدينا تقاذفتها أقلام بعض المفكرين والمثقفين من التيارين المتناقضين باسم «حقوق المرأة»، فالتيار الليبرالي يريد لها الانفتاح والمشاركة في كلِّ مجالات الحياة، والتيار المتشدد وما يعرف ب «التيار الإسلامي» يرفض تلك الأفكار ويقف معارضاً لها، وأصبحت سجالاتنا الفكرية في موضوع المرأة سجالات عقيمة لا تسمن ولا تغني من جوع لأنها لا تقدم حلولاً ولا مخارج لها، وليست هناك نقاط اتفاق فيما بينهم في قضايا المرأة، إنما دوماً مختلفون في آرائهم ومتشددون في وجهات نظرهم تجاه قضايا المرأة وهمومها، وهذا ما عقّد موضوع المرأة وحقوقها كثيراً، ومثال ذلك طريقة معالجة قضية قيادة المرأة للسيارة من قبل البعض، حيث أصبح السماح بقيادتهن للسيارة أمراً من المعجزات، والجميع يعلم أن هذه القضية هي قضية اجتماعية بحتة، ولكن التجادل فيها عقدّها كثيراً وجعلها تدخل في أمور الدين بأنها حلال أو حرام، مع العلم بأنه ليس هناك دليل قطعي يمنع المرأة من قيادة السيارة إذا كانت متبعة الأنظمة والقوانين، ولكن تقاليدنا وأعرافنا هي مَنْ جعلت القضية تتصاعد حتى أصبحت في أذهان كثيرات أنها من الأولويات، وفي حقيقة الأمر لو تم عمل استفتاء لعينة عشوائية من النساء في مجتمعنا لترتيب قضاياهن لربما ظهرت قيادة السيارة في المراتب المتأخرة، لأن هناك قضايا وحقوقاً لهن أهم من قيادة السيارة في نظر كثيرات من سيدات المجتمع.
ويتداول الآن في بعض المنتديات ووسائط التواصل الاجتماعي بأنه في الأسبوع المقبل وتحديداً في 26 أكتوبر سوف يكون هناك موعد لبعض السيدات يجتمعن فيه لقيادة سياراتهن لعلهن من وجهة نظرهن يمارسن الضغط على أصحاب القرار في السماح لهن بقيادة السيارة، وهن يعلمن جيداً أن السماح بقيادة السيارة لا يأتي بالتجمعات والدعوات للخروج بشكل جماعي، فهذا يناقض النسق العام الذي تسير عليه الدولة، وربما هذا سوف يؤزم القضية ويزيد في هوتها ويصبح هذا المطلب بعيد المنال.
ومن وجهة نظري، أن السماح للمرأة بقيادة السيارة يحتاج إلى كثير من الضوابط والقوانين التي لا بد أن توضع قبل إصدار القرار لحمايتها من المشكلات التي قد تتعرض لها، وهذا يحتاج إلى وقت كافٍ لإصداره والعمل به، وشئنا أم أبينا أن الواقع والزمن تغير كثيراً عن الزمن الماضي، وكل زمان له أحكامه وظروفه، فلذلك لابد لنا أن نتعاطى مع قضايانا بكل شفافية حتى نستطيع حلها دون تشنجات أو رفض من البعض.
وعندما بدأت المرأة تطالب بحقوقها دون تدخل الرجل فيها أصبحت تطالب بواقعية وانضباطية، حتى حصلت على جزء كبير من تلك الحقوق ومن دون أيِّ صخب إعلامي أو معارضات من الطرفين؛ لأنَّ تلك المطالب كانت من صاحبات الشأن أنفسهن، ولم تكن من الأضداد حتى يمنعوهنّ ويقفوا ضدهنّ ويعطلوا مصالحهنّ، وكذلك تكون أغلب المطالبات منطقية ولها مدلولها وأهميتها، حتى أن صاحب الصلاحية قد يقتنع بتلك المطالب لأنها صادرة من المرأة نفسها.
ومَنْ يقلّل من شأن المرأة في بلادنا فهو مجحف ومرجف، فقد نالت المرأة في هذا العهد قسطاً وافراً من الحقوق من حيث المشاركة الفاعلة في البناء والتنمية، كما تميزت بالمشاركة في القرار السياسي، وشاهدنا لها مواقع وظيفية وصلت إلى المراتب الممتازة، كما أُتيح لها المشاركة أيضاً في صنع القرار والمشاركة في مناقشة القضايا السياسية والفكرية والاجتماعية من خلال مشاركتها الفاعلة والبنّاءة في مجلس الشورى، والحوار الوطني.
ولا بد من سيدات المجتمع أن يطالبن بحقوقهن بطريقة فاعلة ونشطة من خلال الطرق المتعارف عليها في مجتمعنا، ولا يكن أداة في يد الغير يحركها متى ما أراد، لأن الحصول على المطالب لا يأتي بسرعة إنما رويداً رويداً، فحري بسيدات مجتمعنا أن يدركن أن الوطن أولاً وليس ثانياً، وأنا واثق أن أغلب سيدات المجتمع يملكن وطنية عالية ولا يزايدن على وطنهن مهما كانت حاجة مطالبهن.
وختاماً أقول إن التجربة التي خاضها المجتمع السعودي في سجال طويل تجاوز عقدين من الزمان بين الاتجاهات الفكرية والقوى الاجتماعية تجعلنا نشعر بالقلق العميق من أن تصبح هذه السجالات تقليداً ثابتاً يصبح هو المرجعية التي تواجه كل المستجدات أو التحولات على الصعيد الحقوقي الوطني، وهنا أجزم بأن الدولة هي مَنْ يستطيع أن يضع قواعد جديدة للقضايا بحيث تصبح هي المبادرة إلى تقديم الحلول بدلاً من أن تأتي هذه الحلول استجابة لضغوط ما قد يعرضها للعشوائية، وربما تكون التداعيات أسرع بكثير من قدرة المجتمع على استيعابها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.