ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير يُقرِّر السفر إلى نيويورك.. وسقوط قتيلينٍ في احتجاجات «ود مدني»
نشر في الشرق يوم 24 - 09 - 2013

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، أنه أكمل ترتيبات سفره إلى الولايات المتحدة لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، واعتبر أن أمريكا لا تستطيع اعتراضه لأنها لا تملك قانوناً يمنحها حق اتخاذ إجراءات ضده، في وقتٍ طبقت الحكومة السودانية بشكلٍ مفاجئ عشية الأحد زيادةً في أسعار المحروقات والسلع الأساسية.
في الوقت نفسه، نفذت السلطات الأمنية السودانية أمس وأمس الأول حملة اعتقالات واسعة طالت عدداً من قيادات المعارضة وبعض الناشطين، كما فرضت السلطات إجراءات أمنية مشددة في شوارع الخرطوم تحسباً لأي مظاهرات عقب تطبيق زيادة أسعار المحروقات والسلع الأساسية.
وفي مدينة ود مدني وسط السودان، اندلعت تظاهرات احتجاجاً على ندرة الخبز وارتفاع أسعاره، وأشعل المتظاهرون النار في إطارات السيارات في الطريق الرئيس المؤدي إلى السوق الشعبي، واستمرت موجة الغضب حتى ساعة كتابة هذا التقرير.
ورفض المتظاهرون في ود مدني الزيادات الكبيرة على أسعار السلع الاستهلاكية الضرورية، وأفاد شهود عيان بسقوط قتيلين في المدينة التي تعد عاصمة ولاية الجزيرة.
وتحولت الاحتجاجات إلى أعمال عنف وشغب وأحرق المتظاهرون ممتلكاتٍ عامة من بينها مباني مبنى تليفزيون ولاية الجزيرة ومركبتان تتبعان لشرطة الولاية. كما سيطر المتظاهرون بحسب شهود عيان على شوارع رئيسية في المدينة والطريق الرابط بين الخرطوم ومدني بعد فشل الشرطة في التعامل معهم، كما شهدت مدن بورتسودان (شرقاً) والمناقل ورفاعة مظاهرات بدرجة أقل حدة.
وفي العاصمة السودانية، خرجت احتجاجات متفرقة أمس في ضاحية الديم وجامعة النيلين لكنها بدت محدودة. وفي القاهرة، نظم العشرات من السودانيين المقيمين في مصر وقفة احتجاجية أمام سفارة الخرطوم حاملين شعارات ولافتات تطالب بإسقاط النظام «الذي أدت سياساته الاقتصادية إلى إفقار المواطن السوداني»، حسب قولهم. بدورها، أصدرت الشرطة تعليمات مشددة بالتعامل مع أي تجمعات بحسم.وفي مؤتمرٍ صحفي ليل الأحد، قال عمر البشير إن «حضور الجمعية العامة للأمم المتحدة من حقنا». وأضاف «سأذهب إلى أمريكا، ولن يسألني أحد، فليس هناك قانون في الولايات المتحدة يعطيها الحق في اتخاذ إجراءات ضدي، فهي ليست عضواً في نظام روما»، وكشف عن حصوله على تصريح عبورٍ إلى المغرب، ومنها عبر الأطلنطي حتى نيويورك، مشيراً إلى أنه أنهى الإجراءات كافة بما فيها مقر الإقامة هناك. وكشف الرئيس عمّا سمّاه «اتفاقاً جاهزاً» بين حزبه وحزب الأمة القومي المعارض عبر لجنة مشتركة برئاسة نائبه الحاج آدم يوسف، توصلت إلى اتفاق بشأن كل الإجراءات الحالية.
غير أن القيادية في حزب الأمة القومي مريم الصادق المهدي، سارعت فور نهاية حديث البشير إلى تكذيبه وأكدت عدم وجود أي اتفاق مع المؤتمر الوطني. في سياقٍ متصل، نفذت أجهزة الأمن السودانية عشية الأحد حملة اعتقالات واسعة طالت بعض الكوادر الحزبية، وأبرزها صديق يوسف (الحزب الشيوعي)، محمد عبدالمنعم ومنذر أبوالمعالي (الحزب العربي الناصري الوحدوي)، محمد حسن بوشي (حزب البعث)، وعمر دفع الله (حزب الأمة). بينما شوهدت سيارات تتبع لجهاز الأمن قرب منزل زعيم المعارضة فاروق أبو عيسى، كما نقلت مواقع التواصل الاجتماعي مداهمة منزل القيادي في حزب البعث السوداني محمد ضياء الدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.