ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العلوم والتقنية" تشارك في "سوق عكاظ"
نشر في الشرق يوم 12 - 09 - 2013

تشارك مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية خلال الفترة الحالية بمعرض في مهرجان سوق عكاظ في دورته السابعة، الذي افتتحه أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الإشرافية للسوق، الأمير خالد الفيصل، مساء الثلاثاء الماضي.
وأقيمت فعاليات المعرض بشكل يتناسب مع توجهات المدينة الجديدة في برامجها وأنشطتها ودورها في الإشراف على الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار.
ويتضمن معرض المدينة لهذا العام عشرة أجنحة تمثل أبرز المعاهد البحثية والمراكز والبرامج العلمية التي تحتويها وكذلك الإدارات التي تضطلع بمهام منح براءات الاختراع وتوفير المعلومات ودعم الأبحاث العلمية وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم الفني للمبتكرين والمبدعين.
ويقدم جناح واحة التقنية بالطائف للزوار تعريفاً بأبرز توجهات الواحة التي بدأ العمل بها، حيث سيتم إنشاء معاهد بحث وتطوير علمي ومرافق ومكاتب صناعية وحاضنات الأعمال التجارية ووحدات الشركات الصغيرة والمتوسطة وما يتبعها من مرافق سكنية ووسائل نقل ومرافق اجتماعية.
ويتعرف الزوار على طريقة تصنيع الخلايا الشمسية ووسائل حفظ الطاقة ضمن مبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، وبعض التطبيقات العملية لتقنيات النانو المتقدمة في مجال الطاقة الشمسية وبناء الصناعات المتقدمة في مجال تحلية المياه، كما ستسهم برامج التوعية في المركز السعودي لكفاءة الطاقة في توعية الزوار بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة والرفع من كفاءة الوعي بين أفراد المجتمع في استخدام مختلف الأجهزة الكهربائية.
وسيطلع الزوار على مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي الهادفة لإثراء المحتوى العربي والحفاظ على الهوية والتراث، وتعزيز المحتوى التاريخي والإسلامي الرقمي للمملكة، وما تضمنته المبادرة من مشاريع كمحرك البحث العربي "نبع"، و"نبع الشعر"، و"الترجمة الآلية"، و"المدونة العربية"، ومشروع إثراء المحتوى العربي على ويكيبيديا ومشروع التعرف على الأصوات العربية ونطقها.
ويتعرف الزوار على سبل توفير الحماية للاختراعات والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية في المملكة، كما يتعرفوا على طريقة تقديم واستقبال براءات الاختراع والإجراءات التي يتم اتباعها من خلال الفحص والتدقيق والخطوات التي يتم اتباعها لقبول الطلبات وشروط منح البراءة في مكتب البراءات السعودي.
وفي زاوية أخرى سيتعرف الزوار على جهود برنامج بادر لحاضنات التقنية في تفعيل وتطوير حاضنات الأعمال التقنية، وتعزيز مفهوم ريادة الأعمال التقنية، وتحويل المشروعات والبحوث التقنية إلى فرص تجارية ناجحة من خلال دعم ورعاية ريادة الأعمال والابتكار وتوفير البيئة المناسبة لنمو المؤسسات التقنية الناشئة.
ويقدم المعرض للزوار تعريفاً بجهود المدينة في مجال بحوث الفضاء، وطريقة عمل الأقمار الاصطناعية وأنواعها المختلفة، فضلاً عن بعض الصور الفضائية التي قام المعهد باستقبالها وتحليلها من خلال محطة استقبال الصور الفضائية .
كما يقدم بعض الطرق الخاصة بتقنية وتكرير المياه الجوفية ونماذج لبعض العينات من إنتاج الباحثين في المركز الوطني لتقنية المياه تعكس جهود المدينة لتطوير تقنيات المياه للمساهمة في الوصول إلى الأمن المائي الوطني.
ويتولى جناح الإدارة العامة لمنح البحوث التعريف بجهود المدينة في مجال دعم منح البحوث كمهمة أساسية للمدينة يتم من خلالها التوجيه والإشراف على الأبحاث العلمية التطبيقية الوطنية بالمملكة من خلال عدة برامج منح بحثية، وشرح طرق الدعم والبحوث التي يتم الإعلان عنها.
وتقدم المدينة تعريفاً بالخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار التي انبثقت عن السياسة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار والتي تم اعتمادها من مجلس الوزراء الموقر، ودور المدينة الرئيسي في إعداد وتنفيذ هذه الخطة وما تم انجازه فيها، كما تقدم عرضاً عن البرامج الاستراتيجية ومؤشرات العلوم والتقنية والابتكار في المملكة، وأنشطة الشركات الصناعية وتسويق الاختراعات.
الرياض | الشرق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.