أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    النفط والذهب يتراجعان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة القصيم تتفاعل مع طرح الشرق وتخاطب «الخدمة المدنية»
نشر في الشرق يوم 11 - 09 - 2013

دخلت مشكلة احتجاج طالبات جامعة القصيم تخصص «الأسرة والطفولة» في الرس، مرحلة الحل، حسبما وعدت به إدارة الجامعة في بيان لها أمس. مشيرة إلى حصول انفراج كبير فيما يتعلق بإشكالية عدم اعتراف وزارة الخدمة المدنية بتخصص «الأسرة والطفولة»، الذي تدرسه كلية العلوم في الرس، والإشارة إلى وجود تخصص مشابه ومصنف من الوزارة وهو تخصص «الأسرة ونمو الطفل»، وأن إدارة الجامعة رفعت إلى الوزارة خطاباً بطلب تخصيص «الأسرة والطفولة» ومساواته بتخصص «الأسرة ونمو الطفل» لتطابق الاسمين في موضوعهما.
إحدى المجموعات تتناقل خبر «الشرق» عبر واتساب (الشرق)
ويأتي البيان الصادر عن جامعة القصيم على إثر ما نشرته «الشرق» يوم الإثنين 1434/11/3ه، في عددها رقم (645)، بعنوان (جامعيات يعترضن على استبعاد تصنيف علوم الأسرة). متوقعاً أن تردَّ الوزارة رداً إيجابياً على مطالبة إدارة الجامعة، التي كلفت أحد المسؤولين بمتابعة الموضوع في الوزارة لاستعجال الرد.
وأوضحت الجامعة موقفها من تخصص الأسرة والطفولة في كلية العلوم والآداب بالرس، وذلك عبر بيان صحفي على لسان البروفيسور أحمد بن صالح الطامي وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، تم إصداره مساء أمس، وجاء فيه: إن قسم الأسرة والطفولة هو أحد أقسام كلية العلوم والآداب في الرس التي أقرها مجلس التعليم العالي بعد إعادة هيكلة الكلية من قِبل مجلس التعليم العالي، وتوج ذلك بموافقة خادم الحرمين الشريفين.
وبناء عليه وضعت جامعة القصيم الخطة الدراسية لهذا القسم وبدأت الدراسة فيه قبل حوالي ثلاث سنوات، وحرصاً من إدارة الجامعة على المستقبل الوظيفي لطالبات هذا القسم فقد تواصلنا مع وزارة الخدمة المدنية لمعرفة الفرص الوظيفية لخريجات هذا التخصص. وحتى الآن لم يرد إلينا توضيح من وزارة الخدمة المدنية، ولكننا على تواصل معهم، ومن حرصنا على المستقبل الوظيفي للطالبات ومن باب الشفافية أبلغنا الطالبات بأن التصنيف الوظيفي لتخصص رياض الأطفال واضح لنا، أما تخصص الأسرة والطفولة فلانزال على تواصل مع وزارة الخدمة المدنية بشأنه؛ وحيث إن بعض الطالبات في منتصف الخطة الدراسية ولم يتخرجن بعدُ، وحرصاً منا على مستقبلهن الوظيفي، فقد وضعنا حلاً في حالة عدم تصنيف قسم الأسرة والطفولة، وأكرر في حالة عدم التصنيف، وهو أن نتيح الفرصة لمن ترغب من طالبات مسار الأسرة والطفولة أن تحول إلى مسار رياض الأطفال، وذلك في حالة عدم التصنيف. ولم يكن هناك أي إلزام لأي طالبة. وإنما كان حلاً طارئاً في حالة عدم التصنيف.
وأودُّ التوضيح أنه الآن حصل انفراج كبير في موضوع التصنيف وهو وجود تخصص مشابه لتخصص الأسرة والطفولة ومصنف من الوزارة وهو تخصص الأسرة ونمو الطفل. وقد رفعنا لوزارة الخدمة المدنية خطاباً بطلب تخصيص الأسرة والطفولة ومساواته بتخصص الأسرة ونمو الطفل لتطابق الاسمين في موضوعهما. ونتوقع أن ترد علينا الوزارة رداً إيجابياً. كما كلفت الجامعة أحد المسؤولين من الجامعة بمتابعة هذا الموضوع في الوزارة لاستعجال الرد.
وجاء في البيان: إنَّ ما حصل من تجمع لعدد من طالبات القسم، قد تم احتواؤه، وإفهام الطالبات بأن الجامعة تبذل قصارى جهدها لإنهاء موضوع التصنيف، ولهذا السبب أجَّلنا تسجيل المواد لقسم الأسرة والطفولة إلى يوم الأربعاء، على أمل أن تتضح الصورة، وأنا متفائل ومطمئن أن التصنيف سيحصل بإذن الله، ولن نلجأ لأي حل يؤثر في دراسة الطالبات. أما التعهد، فلم يؤخذ أي تعهد على أي طالبة ولم تلزم أي طالبة بالتوقيع على أي تعهد. والتعهد الذي وزع على بعض الطالبات كان اجتهاداً عن حسن نية من بعض المسؤولين في الجامعة وتم إلغاؤه منذ أسبوع. وأؤكد أن الوضع طبيعي في القسم، والجداول الدراسية ستكون متاحة الأربعاء لمن ترغب في التسجيل لاستكمال دراستها في تخصص الأسرة والطفولة. وبالنسبة للتصنيف فأنا مطمئن أن وزارة الخدمة المدنية ستتعاون معنا في تصنيف هذا التخصص، والاتصالات مع الوزارة مستمرة، وأحب أن أؤكد للجميع أن هذا الموضوع يحظى باهتمام المسؤولين في الجامعة وعلى رأسهم المدير د. خالد الحمودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.