40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقاريون يطالبون الأمانات بتسهيل اعتماد المخططات
نشر في الشرق يوم 20 - 01 - 2012

قال مختصون في الشأن العقاري إن حجم التمويل الممنوح للأفراد مقابل الطلب العالي وقلة المعروض من شأنه أن يرفع الأسعار. وطالب العقاريون الأمانات بتسهيل إجراءات اعتماد المخططات لتشجيع أصحاب الأراضي، مؤكدين أن ذلك من شأنه المساعدة في خفض الطلب. وأفادوا أن الإقبال تزايد على الشقق التمليك، مشيرين إلى اختلاف ثقافة المواطن السعودي وتقبله فكرة شقق التمليك التي تناسب الدخل عوضاً عن الفيلات الكبيرة .
التمويل والأرباح
وتحفظ رئيس اللجنة العقارية في غرفة جدة سابقاً، رئيس مجلس إدارة شهم للاستثمار والتطوير العقاري، عبدالله الأحمري، على التمويل العقاري إذا كان مبنياً على أرباح وفوائد مركبة، موضحاً أن قدرة الأفراد تختلف من شخص إلى آخر؛ إذ إن هناك من لا يستطيع الوفاء بدفع القرض، كما أن بعض العقود تحتم على الفرد التزامات معينة. ونوّه إلى وجوب الاستفادة من التجربة العقارية في أمريكا حينما حدث الانهيار العقاري، متمنياً عدم حدوث ذلك في المملكة.وطالب الدولة بالتعاون والإشراف على بناء الوحدات السكنية التي تمولها الشركات التمويلية، وأن يكون ذلك بدون أي فوائد ربحية وبقروض تعاد للدولة بالقيمة المعطاة نفسها.وحث الأحمري الأمانات على تشجيع أصحاب الأراضي على التخطيط والتطوير، والسماح لهم بالارتفاعات لتخفيف الطلب المتزايد، والإسهام في خفض الأسعار، ويرى أن أزمة الإسكان تؤرق فئة الشباب الذين يشكلون %60 من تعداد السكان.
ركود متوقع
وأشار إلى وجود فائض في المنتجات العقارية، ولكن جشع أصحاب العقارات الجديدة أو القديمة، الذين يحاولون رفع أسعارها وتأجيرها بأرقام لا يستطيع المواطن تحملها، مؤكداً على عدم وجود الحاجة للإسكان بعد 34 سنوات في ظل كثرة المشروعات الإسكانية التي تقوم بها الشركات والمؤسسات.وأكد على وجوب تدوير التعويضات التي صرفت في نزع الملكيات في منطقة مكة المكرمة في السوق، ومن ثم استثمارها في العقار، متوقعاً عدم ارتفاع أكثر في أسعار العقار، خاصة أن هناك ركوداً في الربع الأول من عام 2012 إذا انخفض في العقار في نسبة المبيعات ووصل الركود إلى %40 في بعض الأحياء. ورأى أن عدم التصريف والبيع مؤشر قوي لنزول العقار في ظل الطلب العالي، متوقعاً نزول العقار، ولكن بخطى ثابتة، ورهن ذلك بصدور أنظمة تفرض رسوماً على الأراضي البيضاء داخل المدن، وتحفز أصحابها لتطويرها وتخطيطها لحل الأزمة. ورأى الأحمر أن الأسعار في حال رجوعها إلى طبيعتها، وأصبحت في متناول %70؛ أي الشريحة الكبيرة من المواطنين، ستصبح السيولة أكثر، وستشهد الحركة العقارية نشاطاً ملحوظاً، سواء بشراء الأراضي أو المنتجات العقارية الأخرى.
توازن الأسعار
ودعا نائب رئيس اللجنة الوطنية العقارية، المهندس محمد الخليل، مؤسسات التمويل إلى مساعدة الأفراد لشراء ما يحتاجونه من منتجات عقارية، سواء فللاً أو شقق تمليك. وقال «بما أن الطلب أكثر من العرض، فإن توفير التمويل اللازم، وضخ السيولة يسد الفجوة بين العرض والطلب، وقبول المواطنين لشقق التمليك سيساعد على توازن أسعار العقار». وتوقع أن يشهد الاستثمار في القطاع السكني نمواً عالياً مدعوماً بالنمو السكاني، كما أن الميزانية الضخمة ستسهم في إيجاد الفرص للمطورين العقاريين في القطاع السكني، مرجحاً حدوث توازن بين الطلب والعرض الذي يحكم بدوره السوق العقارية.
التطوير مكلف
بدوره، رأى رئيس مجموعة عبدالله البلوي العقارية أن العقارات غير متوفرة بالنسبة لحجم التمويل، خاصة أن العرض أقل من الطلب، موضحاً أن تسهيل المخططات ونظام المجمعات والمناطق البعيدة يجذب المستثمرين أكثر، أما بالنسبة للمطورين، فهم يبحثون عن المكسب السريع، متجهين إلى بناء الأبراج ذات الأدوار المتعددة ومجمعات العمائر.وقال «إن تطوير المخطط من بنية تحتية أصبح مكلفاً»، مضيفاً أن سعر متر الأرض الخام في السابق كان عشرين ريالاً، أما الآن فأصبح بين 150-200 ريال، وتطويرها يحتاج إلى مائتي ريال للمتر، فالبيع يكون حينها قليلاً مقارنة بتطويرها. وأفاد أن المؤسسات التمويلية سهّلت حصول الأفراد على القروض، بالإضافة إلى القروض الممنوحة من بنك التنمية العقاري، لافتاً إلى توجه المواطنين ذوي الدخل المحدود لامتلاك الشقق عوضاً عن الفلل. وتوقع ارتفاع أسعار العقار وسط تنامي الطلب، خاصة في جدة ومكة المكرمة. ورأى أنهما سيأخذان حصة الأسد في السوق العقارية، وستكون هناك حركة قوية للعقار، وقال «هناك مناطق أصبحت مرغوبة؛ لقربها من الخدمات، كالمستشفيات والجامعات التي من شأنها أن ترفع أسعار العقارات».
بيروقراطية حكومية
ولفت الرئيس التنفيذي لشركة مصادر العقارية، عبدالله العوفي، إلى ارتفاع حجم الطلب مقابل العرض، خاصة شقق التمليك، مؤكداً أن المطورين والمستثمرين يبحثون عن الفرص السريعة التي تكون عادة في المخططات كاملة الخدمات المطورة والمعتمدة. مشيراً إلى البيروقراطية في الدوائر الحكومية من ناحية اعتماد المخطط، والمعاناة التي يواجهها المطور والمستثمر وتمتد إلى سنتين. وتوقع استقرار أسعار الإيجارات في المنطقة الشرقية؛ لوجود عروض جيدة، وكثرة المزادات العقارية.وأكد على دور المستثمرين وإسهاماتهم مع الدولة في تحجيم الارتفاع، عن طريق طرح المزيد من المخططات؛ ما يقود إلى توازن الأسعار، وقال «إن السوق العقارية مقبلة على استقرار في أسعار الأراضي»، مؤكداً على دور الدولة في توجيه سوق العقار، في ظل صرفها العالي على البنية التحتية.
عبدالله البلوي
عبدالله الأحمري
المهندس محمد الخليل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.