ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة الأردنية تقاضي الإخوان
نشر في الشرق يوم 29 - 07 - 2013

توقعت مصادر سياسية أردنية لجوء الحكومة إلى خيار تقديم جماعة الإخوان المسلمين إلى القضاء على خلفية تجاوزات سياسية وإدارية ومالية. ومن شأن ذلك فتح ملف الإخوان في الأردن.
وقالت مصادر سياسية إن دوائر صنع القرار في الدولة الأردنية جهزت ملفات ووثائق ومستندات تدين قيادات في جماعة الإخوان المسلمين، خاصة القيادات المتشددة، التي تسيطر على دفة صنع قرار الإخوان.
ونية الحكومة الأردنية إرسال أوراق الإخوان المسلمين إلى القضاء تعيد إلى الأذهان مثول المراقب العام للإخوان المسلمين في ديسمبر عام 2010 أمام القضاء بتهم فساد، إلا أن القضية تم حلها عبر البوابة السياسية.
وقالت مراجع سياسية ومراقبون، إن الدولة الأردنية يبدو أنها استثمرت أجواء ضعف الجماعة في مصر، وسوريا، وتونس، وتريد توجيه ضربة سياسية لثاني أكبر تنظيم إخواني على الساحة العربية «إخوان الأردن».
ويستدل المراقبون على ذلك بتصريحات ومواقف العاهل الأردني، الذي أظهر كثيرا من المواقف العدائية تجاه الإخوان، ففي آخر مقابلة له مع مجلة أتلانتك الأمريكية وصفهم بالجماعة الماسونية، كما وصفهم بالانتهازيين، وكانت آخر مواقف الملك، الانتصار لثورة 30 يونيو المصرية، التي أطاحت بحكم الرئيس المعزول محمد مرسي، ممثل جماعة الإخوان المسلمين في مصر التي ينتمي إليها.
وتوقع المصدر الحكومي أن يتم تقديم أوراق الدعوى القضائية إلى المحاكم النظامية المدنية، وليس العسكرية، بعد عطلة عيد الفطر المبارك.
وتشير المصادر إلى أن أوراق اللعبة اختلفت بعد أن انكشفت استراتيجية جماعة الإخوان المسلمين، التي تسعى إلى الوصول للحكم ولو بالقوة، بالإضافة إلى حالة الالتباس غير المفهومة في تعامل الإخوان مع ملفات القضية الفلسطينية، وقطاع غزة، والأزمة السورية.
جماعة الإخوان المسلمين اعتبرت لجوء الدولة إلى تقديم أوراقٍ ضد الجماعة للقضاء نوعا من الانتهازية السياسية للظرف الراهن، الذي تعيشه الساحة العربية، خاصة بعد سقوط نظام محمد مرسي.
وقال نائب المراقب العام زكي بني أرشيد، في تصريحات صحافية إن هذه الأنباء تعتبر نوعا من استغلال اللحظة الإقليمية الراهنة للتعبير عن توجهات قوة متطرفة داخل الدولة، تنتظر الثأر والانتقام من كل ما هو إسلامي.
وقال بني أرشيد: «لا أجد جديدا في مثل هذه الأنباء، فهي نوع من الاستفزاز والانتهازية، ونحن في جماعة الإخوان لا نتعامل مع مصادر مجهولة، ولا مع حملات إعلامية».
وكان همام سعيد، المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، قد مَثُل في عام 2010 أمام القضاء الأردني مع ستة أعضاء آخرين في الجماعة، بتهم تتعلق ب «الفساد» في إدارة جمعية خيرية إسلامية، على ما أفاد مصدر قضائي.
وقد نفى «المتهمون السبعة الذين حوكموا إلى جانب 17 متهما آخر في إطار قضية «جمعية المركز الإسلامي» جميع التهم الموجهة إليهم، وهي استثمار الوظيفة، وإهمال الواجبات الوظيفية، وإساءة الائتمان، ومخالفة أحكام قانون الجمعيات الخيرية».
وستتحرك الحكومة ضد جماعة الإخوان باستغلال تجاوزات في جمعية المركز الإسلامي الخيرية التابعة للإخوان، التي تأسست عام 1965، ويعمل فيها حوالي 3500 شخص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.