«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الهدف من تقرير ساينس؟
نشر في الشرق يوم 17 - 01 - 2012

في 9 ديسمبر 2011 نشرت مجلة ساينس العالمية الشهيرة تقريراً يدين جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز، ويتهمهما بشراء التميز الأكاديمي للصعود في التصنيفات العالمية للجامعات. مجلة ساينس هي المجلة ذاتها التي يعتمد تصنيف شانجهاي العالمي كمية الأبحاث المنشورة بها كأحد أهم مقاييس الجودة الأكاديمية للجامعات العالمية، وهو التصنيف نفسه الذي تلهث وراءه جامعة الملك سعود. أي إن سعي الجامعة الحثيث للرقي في تصنيف شانجهاي هو اعتراف ضمني بقيمة مجلة ساينس، بل إن الجامعة وعدت بمكافآت مادية مجزية لمن ينشر في هذه المجلة، فمن المفارقات العجيبة إذاً أن تنكص إدارة الجامعة على عقبيها، بعد نشر التقرير، محاولة التقليل من شأن المجلة، واتهامها بالتجني عليها.
حسناً، فلنفترض جدلاً أن مجلة ساينس يمكن لها أن تضحي بسمعتها ومصداقيتها في سبيل التشهير بجامعة الملك سعود (وجامعة الملك عبدالعزيز)، يظل السؤال قائما، ما هو هدفها من المقامرة بمركزها المرموق للنيل من هاتين الجامعتين؟من أطرف التبريرات التي قرأتُ هو أن هناك قوة غامضة تعض أصابعها من الغيظ بسبب النهضة العلمية المفاجئة في هاتين الجامعتين، هي التي حرضت ساينس على نشر التقرير المسيء. لكن من تراها تكون هذه القوة الشريرة التي تعمل في الخفاء للإطاحة بالجامعتين؟ بعد مرور الوقت الكافي من التشويق والترقب، تم كشف النقاب عن هذه القوة الملعونة، إنهم اليهود! أي نعم، فاليهود هم بمثابة الشماعة التي تعودنا تعليق فشلنا وإخفاقاتنا عليها، فاليهود يمكن إلقاء اللوم عليهم بخصوص أي أمر نريد التنصل من مسؤوليته، فلمَ لا نلومهم إذاً على الفضيحة العالمية التي فجرتها ساينس؟ مع الأسف الشديد، يوجد خلل كبير في هذه النظرية المستهلكة، فاليهود من ضمن العلماء الذين اشترت ذممهم الجامعة! فإذا كان التقرير يسيء إلى علماء يهود (وغيرهم) ضمنياً، فكيف يقف اليهود خلف التقرير؟ إذاً لابد من وجود سبب آخر غير هذا الذي يحاول أن يروج له بعض المدافعين عن الجامعة.وكأن اتهام اليهود في سبيل التهرب من المسؤولية لم يكن كافياً، تم التلميح إلى أن الدكتور محمد القنيبط هو من يقف خلف فضيحة ساينس، بل إن الفجور في الخصومة بلغ حد التهجم على شخص الدكتور محمد القنيبط في مقال نشرته الجامعة في صحيفتها بتاريخ 31 ديسمبر 2011، حيث زجّ كاتب المقال باسم عائلة القنيبط الكريمة في هذه المعمعة، بابتداعه مصطلحاً جديداً «القنبطة»! إدارة الجامعة تدرك جيداً أن القنبطة وسام يحمله كل الشرفاء، وإن كان القليل منهم يجرؤ على إشهاره. فكثير هم القنابطة في حرم جامعة الملك سعود، لكنْ قليلٌ جداً منهم من يستطيع البوح بما لديه من معلومات دون غطاء حكومي يضمن لهم عدم التضييق عليهم، وألّا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
بعيداً عن ترهات نظرية المؤامرة والتنابز بالألقاب، الحقيقة هي أن ساينس وغيرها من المجلات العلمية تحارب شراء الأبحاث منذ القدم. بل إن الكثير من المجلات العلمية تضع تحذيرات حول إدراج أسماء باحثين في المقالات العلمية دون أن تكون لهم إسهامات علمية حقيقية. أي إن هذه الممارسات الشائنة موجودة في عالم البحوث، ولم تبتدعها إدارة جامعة الملك سعود، وإنما الجامعة فقط أغوت الباحثين للوقوع في المحظور، فأخذت مجلة ساينس على عاتقها تلقين الجامعة درساً أمام العالم؛ لترتدع الجامعة، وليرتدع الباحثون المتورطون في هذه الأعمال. فلم يشهد التاريخ هذه الظاهرة على مستوى مؤسساتي ضخم من قبل، فكان لابد إذاً من تصدي المجلة العلمية العريقة لموجة التسونامي المدمرة التي أطلقتها جامعة الملك سعود في عالم الأبحاث. وعلى الرغم من كل ما فعلته الجامعة، كانت مجلة ساينس رؤوفة جداً بها، فقواعد البيانات للأبحاث تفضح ما هو أكبر بكثير مما ورد في تقرير ساينس. فالمجلة لم تورد سوى اسم الدكتور خالد الرشيد (من قسم علم الحيوان) كمثال على أحد منسوبي الجامعة ممن ارتفع إنتاجه البحثي بشكل حاد ومفاجئ، بينما قواعد بيانات أبحاث ال(آي إس آي) تكشف المزيد من الأسماء. فلو رسمنا بيانياً كمية أبحاث الدكتور سالم الذيابي مثلاً (أحد منسوبي جامعة الملك سعود من قسم الكيمياء)، لرأينا الفرق الهائل في إنتاجه البحثي خلال العامين المنصرمين، مقارنة مع ما سبقهما من سنوات في عمره الأكاديمي المديد، وهنا يمكن الوصول إلى أحد احتمالين لا ثالث لهما؛ إما أن يكون الدكتور سالم قد تلبسه عفريت من الجن، ممن يقطنون وادي عبقر، فأخذ يلقنه من علم الكيمياء ما لم يستطع عليه كل هذه السنين، أو أن الجامعة اشترت هذه الأبحاث من خلال تمويلها أو دفع المال مباشرة للباحثين ليدرجوا اسم دكتورنا العزيز فيها. إلا أنني أشك أن هناك عدداً كافياً من عفاريت عبقر ليتلبسوا الكثير من منسوبي الجامعة ممن حققوا وثبات جبارة ومفاجئة في أبحاثهم في علم الكيمياء والأحياء والحاسب والصيدلة وغيرها من العلوم؛ فلذا أجدني مضطراً لترجيح الاحتمال الثاني.
السعي نحو الاقتصاد المعرفي هو قرار حكيم بذلت حكومة المملكة في سبيله الكثير من المال، ولم تبخل بشيء على مؤسساتها الأكاديمية في سبيل التهيئة لبنائه، إلا أن إدارة جامعة الملك سعود لم تحقق ثقة الحكومة، وعلى رأسها الملك، بسنها سنة سيئة تبعتها جامعة الملك عبدالعزيز، ونتج عنها فضيحة على مستوى عالمي لا يمكن تداركها، وإن كان يجب استغلالها والاستفادة منها. فإن لم تنجح الفضيحة العالمية في تقويم العوج الشديد في المنهج الذي انتهجته الجامعة في سعيها نحو الاقتصاد المعرفي، فإنها ستكون كمن أسس بنيانه على شفا جرف هارٍ، فانهار به. فلا أخطر من اكتشاف خواء البناء الذي تبنيه الجامعة عندما نكون في أمسّ الحاجة إليه. فنداء الواجب إذاً يملي على أكاديميي الجامعة ممن لا يرضون خيانة ثقة الملك، أن يصرحوا بكل ما لديهم من معلومات لكشف ستار الحقيقة كاملة مهما قبح وجهها!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.