رئيس باكستان يستقبل وزير الخارجية ووفد السعودية رفيع المستوى    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    المرور يُحذر من انزلاق المركبة خلال الأمطار    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضغوط المادية تُجبر والدة «لمى» على التنازل عن القصاص.. مقابل الديَّة
نشر في الشرق يوم 27 - 06 - 2013

تنبئ الأيام المقبلة عن دخول قضية الطفلة المعنفّة «لمى» منعطفاً آخر، بعد قرار والدتها التنازل عن حقها الخاص مقابل استلام الدية الشرعية كاملة. وهو ما يُعدّ تراجعاً عن موقفها السابق الذي كررته، وقالت فيه إنها لا تريد سوى الحكم بقتل الأب تعزيراً وقتل زوجته الأخرى قصاصاً بسبب اشتراكها معه في الجريمة.
وقالت والدة لمى ل«الشرق» إن تغيّر موقفها يعود إلى «قصر ذات اليد والحاجة المادية»، مضيفة أنها تود العودة إلى مصر لرؤية أسرتها التي لم تتمكن من الالتقاء بها منذ 11عاماً، متسائلة عن الفائدة من سجن الأب، أو الحكم عليه بالقتل وهي مكبلة بالديون ومقيدة بإيجار منزل، وإعالة أبنائها الآخرين. وأشارت الأم إلى تباعد جلسات المحاكمة، وعدم تمكنها من استخراج صك حصر الإرث من الرياض للظروف ذاتها، مضيفة أنها أجرت اتصالاً مع المحقق في هيئة الادعاء والتحقيق العام للوصول إلى قاضي المحكمة خالد الرشود، الذي أخبرها بدوره أن القاضي يقضي إجازته السنوية.
الأم المكلومة التقتها «الشرق» في «بازار» الأسر المنتجة المقام حالياً في العثيم مول، وروت مأساة طفلتها التي شغلت الرأي العام في المملكة منذ انتشار تفاصيل جريمة العنف التي آلت إلى وفاة الصغيرة ذات السنوات الخمس. وقالت إنها لا يمكنها مواصلة المحاكمة المتباعدة في جلساتها، وظروف رعايتها لثلاثة أبناء آخرين فرضت عليها اتخاذ القرار الصعب رغم الألم الشديد الذي لحق بها منذ اكتشافها الجريمة.
وكان من المقرر أن تشهد الجلسة الأخيرة النطق بالحكم في القضية، ولكنها رُفعت إلى الاستئناف بطلب من مفوض هيئة حقوق الإنسان ممثل والدة الطفلة في الحق الخاص المحامي تركي الرشيد، بناءً على المادة 129 من نظام الإجراءات الجزائية، التي تنص على أن جرائم القتل والقطع والرجم لابد أن تقوم بنظرها لجنة من ثلاثة قضاة.
وبناءً على ذلك، قرر رئيس المحكمة، خالد الرشود، الاستجابة برفع القضية للنظر المشترك، وتم تأجيلها إلى 22 جمادى الأولى المنصرم، ولكن الجلسة تأجلت مرة أخرى، ولم يحدد وقت الجلسة المقبلة.
وكانت قضية الطفلة قد شغلت الرأي العام السعودي بعد انتشار تفاصيل جريمة التعنيف التي تمّت على يد والدها الذي تسبّب لها في كسور في الجمجمة وحروق متفرقة في جسمها وآثار تعنيف مريبة، ودخلت في غيبوبة أربعة أشهر قبل أن تتوفى قبيل عيد الأضحى الماضي. وقد كشفت التحقيقات الجنائية والفحوص الطبية عن تعرّض الطفلة ذات السنوات الخمس للضرب المبرح بسوط وأسلاك كهرباء، أثناء وجودها تحت رعاية والدها الذي أخذها من أمها المطلقة منه لمدة أسبوعين، لكن الوالد لم يعد الصغيرة إلى أمها.
وقالت الأم إنها كانت مسؤولة عن حضانة الطفلة بموجب حكم قضائي سابق، على أن تزور والدها بين مدة وأخرى، وفي شعبان الماضي سلمت الصغيرة لوالدها الذي يعيش في مدينة الرياض، على أن تعود بعد أسبوعين، لكن الصغيرة لم تعد، وحين راحت تسأل عنها هاتفياً قوبلت أسئلتها ب «تجاهل» أثار قلقها. وبعد أيام استُدعيت إدارة مستشفى الشميسي في مدينة الرياض لتخبرها عن حالة الطفلة التي كانت في غيبوبة، قبل نقلها إلى مدينة الملك سعود الطبية. وقالت الأم إنها صُدمت بأن إصابات الطفلة البالغة يقف وراءها والد الطفلة نفسه الذي اعترف بكل تفاصيل الاعتداء وأوصل الصغيرة إلى سكتةٍ دماغية شديدة أدت إلى تلف الأعصاب وجلطة في المخ وعدم ارتفاع ضغط الدم من الجهة اليمنى، علاوة على كسرٍ بجانبها الأيمن كاملاً وكسرٍ آخر في اليد اليسرى. وبقيت في الغيبوبة قرابة أربعة أشهر.
والدة لمى
* دخلت المملكة زوجة لمواطن سعودي أنجبت منه ثلاثة أطفال.
* بعد وفاته تزوجت بوالد «لمى»، وطلّقها وهي حامل بالطفلة.
* دخلت معه في نزاع قضائي انتهى بمنحها حق الحضانة.
* بقيت الطفلة تزور والدها بين فترة وأخرى.
* في شعبان الماضي تسلّمها والدها في زيارة معتادة.
* تعرضت الصغيرة للتعنيف أثناء إقامتها مع والدها.
* دخلت غيبوبة بعد تعرضها للضرب المبرح.
* توفيت بعد أربعة أشهر من غيبوبتها.
* تم إيقاف والدها على ذمة القضية.
* نظر القضاء في القضية أربع مرات حتى الآن، ولم يصدر أي حكم.
المعنّفة «لمى» في المستشفى قبل وفاتها (الشرق)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.