العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الغذاء والدواء» ل الشرق: الفسح الجمركي تسبَّب في دخول منتجات تجميل ملوثة.. والجمارك تنفي
نشر في الشرق يوم 22 - 06 - 2013

اتهم الرئيس التنفيذي لسلامة منتجات التجميل في قطاع الدواء، في الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الجلال، الجمارك بأنها تقف خلف وصول منتجات تجميل رديئة وغير مطابقة للمواصفات القياسية، وقال إن خطورة هذه المنتجات تكمن في أنها تحتوي على نسبة من الرصاص أعلى من المسموح به، مشيراً إلى أن فسحها من الجمارك استند على شهادة تحليل المصنع فقط، وهو لا يعد جهة موثوقة كونه صاحب مصلحة في فسح المنتج لتصديره وبيعه. ورجّح الجلال أن تكون تلك الشهادات الصادرة من المصنع مزورة، مما ينتج عنه فسح المنتج من الجمارك دون تحليل عيناته من قبل مختبرات الهيئة. وأكد أن الهيئة لا تثق إلا في شهادات المطابقة الصادرة من شركات معتمدة لديها في حال تم التحليل قبل دخول المنتج إلى المملكة. وقال «حتى في حال الفحص من قبل المختبرات المعتمدة قد تؤخذ عينات من تشغيلات معينة، فتظهر سليمة في حين أن تشغيلات أخرى من ذات المنتج تكون غير مطابقة للمواصفات». وأضاف أن «منتجات التجميل التي أعلن عنها ومن بينها منتجات تجميل أطفال مصنوعة في الصين وتباع بأسعار زهيدة (15 ريالا)، تحوي نسبة عالية من الرصاص، الذي يخزن في الكبد ويؤدي للتسمم وارتفاع ضغط الدم».
وأبان الجلال أن الهيئة أعلنت العام الماضي عن أربعة منتجات تجميل غير مطابقة، كما أعلنت هذا العام عن منتج واحد من مكياج الأطفال من بين 14 منتجاً جرى تحليل عينات منها، مؤكداً أنه يتم إبلاغ الجهات التي تبيع المنتج ليجري سحبه من السوق، أما ما يباع في المشاغل النسائية فتتولى لجان البلديات مراقبة سحبه من الأسواق، وما يباع في البقالات والأسواق التجارية تتولى لجان وزارة التجارة سحبه، أما ما يباع في الصيدليات فيكون مسؤولية الهيئة. ونوّه إلى تعاون هذه الجهات في سحب المنتجات غير المطابقة، إضافة لاستقبال الهيئة للبلاغات عن الأماكن التي ما زالت تبيع منتجات محظورة جرى الإعلان عنها على موقع الهيئة، لافتاً إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي كان لها دور كبير في سرعة الإبلاغ عن المنتج المحظور وتعريف الناس به ليتجنبوا استخدامه. من جهته، دافع مصدر في الجمارك عن الإجراءات التي تتبعها، مؤكدا أن هذه النوعية من المنتجات ليس للجمارك صلاحية فسحها. وقال إنه لابد أن تمر على مختبرات الهيئة الموجودة في جميع المنافذ الحدودية. ونفى المصدر ذاته (تحتفظ «الشرق» باسمه) استناد الجمارك إلى شهادات المصانع في فسح هذه المنتجات، مؤكداً أن ذلك غير صحيح.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.