تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحملات الرقابية.. استعداداً ل «كورونا» ورمضان منعاً للمخالفات الصحية


الرياض – يوسف الكهفي
أمانة الرياض تتلقى 120 ألف بلاغ خلال أربعة أشهر وتغلق 282 مخبزاً ومعمل حلويات و 380 مطعماً وكافتيريا ومقهى.
مؤمنة: حملتنا جاءت وفق الروزنامة السنوية.
أصحاب مطاعم ومنشآت : نعلم بقيام الحملة ورتبنا أمورنا حتى تنتهي.
الزامل : حملاتنا مستمرة للوقاية من انتشار فيروس «كورونا».
النفيعي : قرب عطلة المدارس وشهر رمضان أهم أسباب الحملة.
سجل هاتف مركز طوارئ أمانة منطقة الرياض «940» أكثر من «120.000» ألف بلاغ متنوع خلال الشهور الأربعة الماضية، بمعدل» 1000 « بلاغ في اليوم الواحد، وذلك عن طريق مآمير الرد والتسجيل الصوتي و تويتر والفاكس وموقع الأمانة والبريد الإلكتروني بالإضافة إلى تطبيق الجوال «صور وأرسل».
ودونت أعلى نسبة بلاغات من سكان أحياء «الياسمين» و«النظيم» و«الروضة» و«اشبيليا» و«ظهرة لبن» فيما سجلت أحياء «الربوة» و «الخليج» و«النسيم الشرقي» الأقل في البلاغات، إضافة إلى بلاغات متنوعة أخرى لسكان أحياء العاصمة المتبقية.
وتنوعت بلاغات سكان العاصمة الرياض ما بين رش مبيدات وأخطارالسيول و الامطار والنظافة العامة وارتفاع الأسعار ومخالفات المطاعم والمحلات التجارية المتعلقة بالصحة العامة ومابين اعمال الطرق وصيانتها من حفريات وإنارة وتصريف سيول وإنارة، وحدائق عامه، وأسواق الخضار والفاكهة والأرصفة ولوحات الشوارع ومخالفات الأنظمة البلدية والمرافق العامة.
حملة رقابية
ووفق توجيهات أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، تم تشكيل حملة رقابية تشمل جميع أنحاء مدينة الرياض و تشارك فيها جميع البلديات الفرعية وإدارات الأمانة المعنية الأخرى مع الاستعانة بالجهات الداعمة للأمانة مثل الإمارة والشرطة والدفاع المدني وتهدف الحملة لمنع المخالفات الصحية وكانت نقطة الانطلاقة نحو المطاعم والباعة الجائلين غير السعوديين واستمرت أربعة أيام تم خلالها غلق 380 مطعماً وبوفيه وكافتيريا ومقهى منها «مطاعم شهيرة « تحظى بإقبال كبير من المستهلكين بسبب وجود مخالفات صحية أهمها تدني مستوى النظافة العامة داخل تلك المحلات، بالإضافة إلى سوء تخزين وتبريد المواد الغذائية التي تقدم للمستهلكين، وعدم وجود شهادات صحية للعاملين فيها، ولسوء الأواني المستخدمة في عملية الطهو داخل المطابخ.
إغلاق المحلات
وتنوعت الإغلاقات من حي إلى آخر، حيث تم إغلاق «7» محلات في «العريجاء» و 5 في «الشمال»، و2 في «الملز» و2 في «النسيم» و3 في الروضة و32 في «السلي» و 12في «الحائر» و16 في «المعذر» و 9 في العزيزية و 4 في نمار و 31 في الشفاء و 3 في الشميسي و 2 في «عرقة« و2 في «العليا» و3 في «النظيم» .
«391» جولة
ثم تلتها حملات ميدانية أخرى قامت ب «391» جولة ميدانية في كافة أحياء مدينة الرياض شملت المخابز والحلويات وحجز المواقف والتعدي على أراضي الغير وأغلقت خلالها « 135» مخبزاً ومعمل حلويات ومطاعم وبوفيهات وتم إشعار«294»محلاً مخالفاً بالمراجعة لوجود مخالفات صحية متنوعة، فيما بلغ عدد العمال المخالفين الذين تم ضبطهم وإيقافهم عن العمل وتطبيق النظام بحقهم «272 « عاملاً.
«282» مخبزاً
وبلغ إجمالي المحلات التي تم إغلاقها خلال يومين فقط «282» مخبزاً ومعمل حلويات ومطعماً وبوفيها ومقهى وعدداً آخر من المحلات الأخرى المتعلقة بالصحة العامة في كافة أحياء العاصمة الرياض . وتعددت الأسباب لإغلاق كل محل مابين سوء النظافة العامة والتلاعب بأوزان الخبز وعدم وجود شهادات صحية ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية والتلاعب بتواريخ بعض المنتجات الغذائية ووجود أوانٍ سيئة لاتصلح للاستهلاك الآدمي ووجود حشرات داخل هذه المحلات إضافة إلى تشغيل عماله مخالفة.
بلدية الروضة
وشهدت بلدية الروضة الأعلى في إغلاق عدد من المخابز ومعامل الحلويات والمطاعم بواقع 28 محلاً يليها بلدية العريجاء بواقع 20 محلاً فبلدية نمار بواقع 13 محلاً فبلدية البطحاء ب»11» وسجلت بلدية الحائر الأقل في عدد الإغلاقات بواقع محل واحد يليها الشمال 3 محلات فقط .
كما تم إغلاق عدد آخرمن المحلات التي تتعلق بالصحة العامة والتي تستخدم الرصيف الأمامي للشارع لعرض البضائع وتغريمهم مباشرة إضافة إلى مواقع أعدت لحجز مواقف السيارات وذلك بوضع سلاسل مرتبطة بمواسير حديدية ولوحات متنقلة تمت إزالتها ورفعها إلى حجز البلدية.
عمالة مخالفة
«الشرق« تواصلت مع بعض أصحاب المطاعم والمخابز والحلويات والحلاقين وكانت ردودهم متباينة فهناك من يقول إن هذه الحملات التفتيشية جاءت إثر الحملات التي قامت بها وزارة العمل ووزارة الداخلية والتي تتتبّع أثر العمالة المخالفة وتصحيح أوضاعها، وأن منهم من تعرض لإغلاق محله ليوم أو يومين ومخالفة العمالة لديهم وتغريمهم، وأن أغلب المخالفات التي وقعوا فيها كانت تتعلق بالنظافة وشروط السلامة والصحة والبيئة، وأنهم عاودوا نشاطهم بعد أن نفذوا الشروط التي كانوا يفتقدوها وتم التنبيه عليها من قبل الفرق التفتيشية وتم تداركها.
قرب رمضان
وقال آخرون إنهم اعتادوا على مثل هذه الحملات خاصة في مثل هذه الأيام التي يعتدل فيها الطقس وقرب قدوم فصل الصيف وشهر رمضان، وعادة نكون مستعدين لمثل هذه الحملات من خلال ترتيب أوضاعنا وتدارك أخطائنا « حتى تمر فترة الحملة « – على حد قولهم-.
حملات مستمرة
ومن جهته قال رئيس بلدية حي « الملز « في الرياض المهندس علي النفيعي إن الحملات التفتيشية والرقابية مستمرة على مدار العام، و تنشط في هذه الفترة لأسباب تغير الطقس والمناخ وقرب الإجازة المدرسية واتجاه الأبناء بشكل أكبر إلى مطاعم الوجبات السريعة وكذلك قرب شهر رمضان المبارك، كلها تجعلنا أكثر حذر وجهوزية ورقابة مشددة انطلاقاً من حرصنا على صحة المواطن والمقيم وأن تكون بيئتنا صحية سليمة .»
انتشار « كورونا «
أما رئيس بلدية حي الشفاء إبراهيم الزامل فقال «تلقينا توجهيات أمين منطقة الرياض بالمشاركة في هذه الحملة ونحن أساساً كنا مستعدين للقيام بها حيث إن نشاطنا مستمر طوال العام وأرى أن توقيت هذه الحملة جاء مناسباً خاصة في ظل انتشار فيروس «كورونا» الذي من أهم شروط الوقاية منه النظافة، فنحن نحرّص دائماً على أن يكون من يعمل في الأماكن التي تقدم الغذاء والخدمة المباشرة للإنسان أن من يقدمها شخص سليم معافى خال من الأمراض الوبائية والمعدية ، وكذلك الالتزام بشروط النظافة سواء للإناء أو الأداة التي يُقدم بها الطلب، ووجدنا بعض المخالفات وتم التعامل معها كما يجب وسنستمر في حملتنا ونتمنى أن ينعم الجميع بالصحة والعافية والأمن والأمان.»
روزنامة سنوية
محمد مؤمنة
والتقت «الشرق» مدير عام صحة البيئة بأمانة منطقة الرياض المهندس محمد مؤمنة، وطرحت عليه الأسئلة التالية:
* ما تعليقك على ما يتداول أن الحملة التي تقومون بها في هذا التوقيت هي جاءت متزامنة مع حملة وزارة العمل والداخلية وكلها منصبة على العمالة الوافدة وتصحيح أوضاعها ؟
لا .. أبداً .. لا علاقة لنا بهذا الأمر، فنحن لدينا روزنامة سنوية نعمل عليها تشمل حملة على الحلاقين ومغاسل الملابس والمطاعم والمخابز والحلويات والتموينات وغيرها من المنشآت التي تهم صحة المواطن والمقيم، نحن نعمل طوال العام، ولكن تم التركيز بشكل أكبر خلال هذه الأيام لكوننا مقبلون على شهر رمضان المبارك وكذلك فصل الصيف، فبالتالي بدأنا بالحملة حسبما هو مقرر بالروزنامة التي نعمل عليها .
تصحيح أوضاع
* هل طموحكم وهدفكم يقف عند إغلاق مطعم أو محل لمدة يوم أو يومين وإعلان اأرقام كبيرة بعدد الجولات التفتيشية وعدد المحلات التي أغلقت ؟!.. بينما نلاحظ أنها تفتح باليوم التالي أو الذي يليه بالكثير .. ما الفائدة من تلك الحملات ؟
طموحنا ليس الإغلاق، فما تم هو كما يقول المثل « اضرب المربوط يخاف السائب « وما لاحظناه أن كثيرين من أصحاب المحلات صححوا وضعهم قبل أن نصل اليهم، وأصبحنا ندخل المطاعم وما سواها ونجدها بوضع جيد وسليم، وأنا شعرت أن بعض المطاعم بدأت تصحح وضعها بشكل كبير جداً وهذا مؤشر جيد. وبالنسبة للمطاعم والمحلات التي تم إغلاقها كان لأسباب صحية معينة، وإذا تم تصحيح الأمر الذي أدى إلى الاغلاق يتم إعادة فتح المنشأة أياً كانت.
أنظمة وقوانين
* برأيك هل يُعد الإغلاق ليوم أو يومين عقوبة رادعة وكافية ؟
نحن نتقيّد بأنظمة وقوانين، فهناك لائحة في النظام تقول إذا زال المسبب الذي أغلقت المنشأة من أجله فيعاد فتحها ومزاولة العمل فيها، فمثلاً إذا وجدنا مطعماً بداخله صراصير أو حشرات وتم إغلاقه وقام صاحب المطعم بتنظيفه بالمبيدات وسد الثغرات التي تدخل منها الصراصير والحشرات وأصبح وضعه سليماً وذهب المراقب أو اللجنة وتأكدوا من ذلك، فيتم السماح بافتتاحه ومزاولة عمله.
إزالة المسببات
* وعفا الله عما سلف ؟
ليس القضية عفا الله عما سلف ، ولكن نحن محكومون بالأنظمة واللوائح التي أقرت من مجلس الوزراء، ولا نستطيع تجاوزها، واللائحة تنص على أنه يغلق لحين إزالة المسببات، وإذا تكررت المخالفة هناك عقوبات مغلظة وهكذا، فالمسألة ليست أهواء وإغلاق لفترات طويلة.
غرامة مالية
* هل تكتفون بالإغلاق دون غرامات ؟
حسب نوع المخالفة في بعضها غرامة مالية فقط وأخرى إغلاق وغرامة مالية .
دور تثقيفي
* أعلنتم أنكم أغلقتم مطاعم شهيرة، فلماذا لا يتم الإعلان عن اسم المطعم وموقعه، من باب تحذير المستهلك والحفاظ على صحته وسلامته ؟
نظام الجزاءات والغرامات الصادر من مجلس الوزراء لم ينص على التشهير، ونحن ليس دورنا التشهير، دورنا يكمن في التصحيح، تصحيح الخطأ الموجود و يهمنا أن تقدم هذه المنشآت أغذية صالحة للاستهلاك الإنساني وأيضاً المنشآت تكون نظيفة ويكون العاملون فيها متقيدين بشروط الصحة والنظافة . ودورنا في المقام الأول تثقيفي، وإذا لم يلتزم صاحب المنشأة ومن يعمل فيها بالأنظمة والقانون، تطبق بحقه العقوبة والغرامة المنصوص عليها.
إخفاء المعلومة
* هل تعتقد أن في ظل هذه الثورة المعلوماتية الهائلة ووجود وسائل التقنية الحديثة مثل :»تويتر وفيسبوك وبلاك بيري وغيره»، أصبح هناك مجال لإخفاء المعلومة أو المنشأة التي تم إغلاقها ومخالفتها ؟
هذه نقطة مهمة، وقد لمسناها خلال حملاتنا الرقابية والتفتيشية الأخيرة، لدرجة أنه قبل انتهائنا من الجولة التي نقوم بها نفاجأ بأخبار وصور تصلنا على حساباتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يوضح فيها اسم المحل أو المنشأة التي تم إغلاقها ونوع المخالفة وحتى صورنا نحن، إذا حقيقة لم يعد هناك مجال لحجب أو إخفاء معلومة ولكننا نسير وفق ضوابط ونظم ولوائح أصدرت إلينا ونحن نحترمها ونتقيّد بها دون شك.
استمرار الحملة
* هل انتهت الحملات الرقابية في الرياض أم أنكم مستمرون ؟
الحملة مستمرة طول العام وستكون متنوعة وستشمل في الأيام القادمة النفايات والحلاقين ومغاسل الملابس وأشياء أخرى.
صالونات الحلاقة
* بالنسبة للحلاقين ..ما هي أبرز الأشياء التي تركزون عليها ؟
أمواس الحلاقة، يجب أن يكون الموس من نوعية الاستخدام الواحد، والفوط المستخدمة، وأن يكون العامل حاصلاً على الشهادة الصحية وخالياً من الأمراض، ونركز على أمرين مهمين وهما الأمراض الجلدية والتهاب الكبد الوبائي والإيدز، وأيضاً نظافة الصالون والأشياء التي يستخدمها العامل .
مطعم مخالف للأنظمة الصحية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.